العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ

تركيا مستعدة للتدخل البري في سورية لمنع إقامة كيان كردي

أكدت مصادر برئاسة الحكومة التركية أن أنقرة مستعدة للتدخل البري في سورية لمنع إقامة كيان كردي ، مشيرة الى توتر العلاقات مع الولايات المتحدة .

وقالت المصادر ، التي لم يتم تسميتنها، في تصريحات لصحيفة "الشرق الاوسط " الصادرة اليوم الجمعة (3 يونيو / حزيران 2016) ان انقرة ستتصدى لأي محاولة لفصلها عن إخوتها في الشمال السوري، نافية بشدة وجود أي اتفاق مع الأميركيين حول تخطي قوات تنظيم الاتحاد الديمقراطي الكردي (بي واي دي) لنهر الفرات غربا، وهو ما تعتبره تركيا خطا أحمر وخطرا على أمنها القومي.

واضافت المصادر إن تركيا تحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن أمنها القومي، ملمحة إلى إجراءات من جانب واحد ستقوم بها لمنع قيام أي كيان انفصالي في شمال سوريا يفصل بينها وبين إخوتها السوريين.

وكشفت المصادر عن توتر غير مسبوق في العلاقة مع واشنطن، مشيرة إلى أن أنقرة وجهت عدة أسئلة إلى الولايات المتحدة وتنتظر إجابات حولها، موضحة أن من بينها سؤال حول كيفية التوفيق بين ما تقوله عن علاقة تحالف مع تركيا، وتدعم في الوقت نفسه منظمة تصنفها أنقرة إرهابية، كما تسألها عن كيفية توفيقها بين استخدام قاعدة جوية تركية لدعم منظمة تعتبرها تركيا خطرا على أمنها القومي.

ونفت المصادر أيضا ما يشاع عن مهلة 6 أشهر أعطتها واشنطن لتركيا للتخلص من "داعش" قبل أن تبدأ التحرك وحدها في المنطقة.

يذكر ان تركيا تعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري "بي واي دي"، امتدادًا لتنظيم حزب العمال الكردستاني الذي يخوض معارك منذ ثمانينات القرن الماضي ضد القوات التركية في منطقة جنوب شرق البلاد ذات الاغلبية الكردية بهدف اقامة دولة كردية او الحصول على قدر كبير من الحكم الذاتي .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:31 ص

      قصد لص حلب أوردغان

      التدخل التركي القصد منه حماية الإرهابيين التي كنت تدعمهم ولازلت تدعمهم بالسلاح وفتح التركية

اقرأ ايضاً