العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

تركيا تؤكد أن ألمانيا لا تزال حليفاً رغم اعتراف النواب الألمان بإبادة الأرمن

رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم - AFP
رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم - AFP

أكدت تركيا أمس الجمعة (3 يونيو/ حزيران 2016) أن ألمانيا لاتزال حليفاً أساسياً لها رغم أن اعتراف النواب الألمان بإبادة الأرمن في عهد السلطنة العثمانية، أثار غضب أنقرة، مشددةً على أن ذلك لن يؤثر على العلاقات الثنائية على المدى القصير.

وفي محاولة لإبقاء الخلاف محدوداً وتفادياً لتحوله إلى أزمة دبلوماسية، أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أمس أن تركيا وألمانيا «حليفان مهمان» وأن العلاقات بين البلدين ستستمر.

وصوت البرلمان الألماني أسم الأول (الخميس) على قرار غير ملزم يعترف بتعرض الارمن للإبادة في 1915 في عهد السلطنة العثمانية ما حمل أنقرة على استدعاء سفيرها في برلين للتشاور. وأشاع الخلاف مخاوف من تضرر العلاقات بين تركيا وألمانيا في مرحلة حساسة في وقت يعمل الجانبان معا للتوصل إلى اتفاق لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء التركي في مؤتمرٍ صحافي في أنقرة قبل توجهه إلى أذربيجان: إن «ألمانيا وتركيا حليفان مهمان جداً. ويجب ألا يتوقع احد أن تتدهور العلاقات كثيراً في شكل مفاجئ بسبب هذا القرار أو قرارات أخرى مشابهة».

وأضاف يلديريم «لكن ذلك لا يعني أننا لن نرد أو لن نقول شيئاً».

وأوضح «بهذا القرار تضررت العلاقات بين تركيا وألمانيا بشكل كبير».

وتابع «أياً كانت الظروف ستستمر علاقاتنا مع أصدقائنا وحلفائنا».

ويعتبر الأرمن أن ما تعرضوا له قبل قرن في عهد السلطنة العثمانية يشكل «إبادة» في حين ترفض أنقرة الإقرار بذلك.

وفي برلين، صرح المتحدث باسم المستشارة الالمانية شتيفن سايبرت أمس (الجمعة) أن مصالح اقتصادية كبيرة تربط أنقرة ببرلين وقد وصلت قيمة مبادلاتهما التجارية في 2015 إلى 35 مليار دولار وقطاع تركيا السياحي بحاجة أكثر من أي وقت مضى لملايين الزوار الألمان.

العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً