العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

دعوة دول غرب افريقيا الى بحث تشكيل قوة لمكافحة الارهاب

اعتبر رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي يعقد اعضاؤها قمة في دكار، السبت (4 يونيو/ حزيران 2016) ان على هذه الدول ان "تفكر في شكل اكبر" في تشكيل قوة اقليمية لمكافحة الارهاب.

وشهدت دول عدة في غرب افريقيا العام الفائت سلسلة اعتداءات دامية في وقت وسعت جماعة بوكو حرام الاسلامية الناشطة منذ 2009 في نيجيريا، هجماتها الى الدول المجاورة.

وقال البنيني مارسيل الان دو سوزا كما نقلت عنه وكالة انباء السنغال ان "تصاعد الاعمال الارهابية في منطقتنا يجبرنا على تقاسم المعلومات حول انشطتهم وتنسيق جهودنا وتعبئة مواردنا لمواجهتهم".

واضاف "هذا يدفعنا تلقائيا الى التفكير في شكل أكبر في تشكيل قوة تدخل اقليمية ضد الارهاب".

وجاء هذا التصريح بعيد اعلان هجوم جديد لبوكو حرام في النيجر أسفر عن مقتل 32 جنديا في بوسو القريبة من الحدود مع نيجيريا. وقالت وزارة الدفاع في النيجر ان هذا الهجوم يأتي في وقت تستعد القوة المتعددة الجنسية (نيجيريا والنيجر وتشاد وبنين والكاميرون) لشن هجوم "حاسم" على بوكو حرام في منطقة بحيرة تشاد.

وقال رئيس السنغال ماكي سال الذي يدير المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا ان "الهجمات في شمال مالي وباماكو وواغادوغو وغراند بسام تظهر بوضوح ان التهديد الارهابي يبقى مصدر قلق بالنسبة الى منطقتنا".

وحرص على "تبديد اي التباس" بين الدول المسلمة والارهاب مؤكدا ان "بوكو حرام تبقى بوكو حرام. والاسلام لا علاقة له بالإرهاب وجنونه الدموي".

وكما كان متوقعا، اختار رؤساء الدول والحكومات خلال الجلسة رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف على رأس المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا خلفا لسال الذي يتولى رئاستها منذ عام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً