العدد 5020 - السبت 04 يونيو 2016م الموافق 28 شعبان 1437هـ

البحرين تعلن غداً الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك

سلطنة عمان أعلنت عدم ثبوت رؤية الهلال لديها

أعلنت هيئة الرؤية الشرعية لتحري هلال شهر رمضان المبارك، أن يوم غد الاثنين (6 يونيو/ حزيران 2016) هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وفيما يلي نص البيان:

الحمد لله الذي شرفنا بالإسلام ومنّ علينا بصيام شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ذوى التقى والإيمان، وبعد...

فحيث إن دخول شهر رمضان لا يثبت شرعاً إلا برؤية الهلال أو بإكمال عدة شعبان وحيث إن شهر شعبان للعام 1437ه، ثبت دخوله في يوم الأحد 5 من شهر مايو/ أيار 2016، فقد اجتمعت هيئة الرؤية المكونة من الشيخ إبراهيم عبداللطيف آل سعد والشيخ عدنان عبدالله القطان والشيخ إبراهيم راشد المريخي والشيخ راشد حسن البوعينين بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية مساء يوم الأحد ليلة الاثنين (29 شعبان 1437هـ) الموافق (5 يونيو 2016)، وحيث إنه لم يتقدم للهيئة أحد يدلي بشهادته إلا أنه ثبت شرعاً بالمملكة العربية السعودية رؤية هلال شهر رمضان في هذه الليلة بشهادة عدد من الشهود العدول، وعليه فإن الهيئة قد قررت أن يكون يوم غد الاثنين (6 من شهر يونيو 2016) هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 1437هـ، ويجب صيامه والله ولي التوفيق.

هذا ويغتنم المجلس الأعلى للشئون الإسلامية هذه المناسبة السعيدة ليرفع إلى ملك مملكة البحرين صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وإلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وإلى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة والأسرة المالكة وشعب البحرين وإلى العالم العربي والإسلامي أجمل التهاني وأطيب التبريكات، سائلين المولى جل وعلا أن يهل هذا الشهر المبارك على جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات وأن يجمع كلمتهم على ما فيه الخير والصلاح وأن يوحد صفوفهم وينصرهم على أعدائهم ويوفق الجميع لصيام هذا الشهر الفضيل وقيامه ويجعلنا من عتقائه، آمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

إلى ذلك، أعلنت السعودية واليمن ولبنان والسودان مساء اليوم (الأحد) أن يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان.

وأصدر الديوان الملكي السعودي بياناً قال فيه إن المحكمة العليا قررت أن غداً هو أول أيام شهر رمضان.

وفي اليمن أعلنت دار الإفتاء الشرعية اليمنية أنه ثبت رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم من قبل لجنة الأهلة بمحافظة الحديدة، وأن يوم غد (الاثنين) هو غرة شهر رمضان.

وفي السودان أعلن مجمع الفقه الإسلامي أن غداً (الاثنين) هو أول أيام شهر رمضان.

وكانت الإمارات العربية المتحدة والأردن والكويت وقطر والبحرين والأراضي الفلسطينية أعلنت أيضاً أن غداً (الاثنين) أول أيام رمضان.

كما أعلن الوقف السني العراقي أن غداً أول أيام رمضان. وأعلنت إندونيسيا وماليزيا كذلك أن غداً هو أول أيام شهر رمضان. كما أعلن مفتي مصر شوقي علام أن غداً (الاثنين) أول أيام شهر رمضان. إلا أن سلطنة عمان أعلنت اليوم عدم ثبوت الهلال لديها، وأوضحت أن غداً الاثنين آخر يوم من شهر شعبان، أي أن يوم الثلثاء هو غرة شهر رمضان المبارك.

1214 12:14 م

المتراؤون يرصدون الهلال في السعودية... غداً غرة رمضان

أكدت مصادر متطابقة لصحيفة "سبق" الإلكترونية تمكن عدد من المترائين من رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد (5 يونيو/ حزيران 2016)، في مناطق سدير وتمير ومناطق أخرى.

وينتظر استكمال إجراءات تسجيل الرؤية ورفعها للمحكمة العليا التي تعقد جلستها مساء اليوم.

يشار إلى أنه وعند ثبوت الرؤية ، ينتظر أن تصدر المحكمة العليا بيانا رسميا تعلن من خلاله حلول شهر رمضان المبارك وأن يوم غد الاثنين يوافق الأول من رمضان لعام ١٤٣٧هـ.

1209 12:09 م

ماليزيا تعلن أن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان فى كافة ولاياتها

أعلنت ماليزيا رسميا اليوم الأحد (5 يونيو/ حزيران 2016) أن غدا الاثنين الموافق السادس من حزيران / يونيو 2016 هو أول أيام شهر رمضان للعام الهجرى 1437 .

ونقل الموقع الالكترونى لصحيفة " نيو ستريتس تايمز " الماليزية عن سيد دانيال سيد أحمد حامل أختام حكام ولايات ماليزيا مساء اليوم ( بتوقيت ماليزيا ) قوله إن غدا الاثنين الموافق السادس من حزيران / يونيو 2016 هو أول أيام شهر رمضان للعام الهجرى 1437 في كافة ولايات ماليزيا .

ونقلت شبكات الإذاعة والتلفزيون الماليزية بيان الاعلان عن بدء شهر الصوم في البلاد غدا الاثنين .

1134 11:34 ص

إندونيسيا تعلن أن غداً الاثنين هو أول أيام شهر رمضان

جاكرتا - د ب أ

أعلنت الحكومة الإندونيسية أن غدا غداً الاثنين (6 يونيو / حزيران 2016) هو اليوم الأول من شهر رمضان لعام 1437 هجريا الموافق السادس من شهر حزيران / يونيو 2016 ميلاديا، وحثت الحكومة الإندونيسية بهذه المناسبة مسلمى إندونيسيا على التقرب إلى الله بالمزيد من الطاعات والحفاظ على حرمة الشهر الكريم.

وأعلن وزير الشؤون الدينية الإندونيسى لقمان حكيم في مؤتمر صحافى عقده مساء اليوم (بالتوقيت المحلى لإندونيسيا) بمقر وزارة الشئون الدينية في جاكرتا أنه استنادا إلى كافة المعلومات الواردة إلى وزارة الشئون الدينية من لجان استطلاع الهلال التي انتشرت فى مختلف أنحاء إندونيسيا وبيانات الحسابات الفلكية فإن اجتماع " الاثبات " الخاص بتحديد أول أيام شهر رمضان قرر أن أول أيام شهر الصوم سيوافق غدا الاثنين الموافق السادس من شهر حزيران / يونيو.

1119 11:19 ص

السعودية: لجان الترائي تتحرى "هلال رمضان" والإعلان الرسمي من الرياض قبل الثامنة والنصف

بدءت لجان الترائي في عددٍ من مناطق السعودية، أعمالها لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام ١٤٣٧هـ، استجابةً لدعوة المحكمة العليا، التي دعت إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم الاحد (5 يونيو / حزيران 2016)، مطالبة مَن يراه بإبلاغ أقرب محكمة، بحسب ما ذكرته صحيفة "سبق" السعودية.

وتشكلت في ضوء دعوة المحكمة العليا لجانٌ للترائي والتي ينضم إليها المتراؤون المعروفون في بعض المناطق، حيث تخرج اللجان للأماكن المرتفعة قبيل غروب الشمس لمحاولة رؤية هلال رمضان.

وتتحرَّى المحكمة العليا التي تعقد جلستها بعد مغرب اليوم في العاصمة الرياض، ما يرد من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام، وذلك تمهيداً للإعلان الرسمي عن موعد دخول شهر رمضان المبارك لهذا العام والمتوقع غداً حسب توقعات الفلكيين.

وينتظر أن يتم الإعلان الرسمي من المحكمة العليا بين الساعة ٧:٢٠ - ٨:٣٠ من مساء اليوم عمّا توصلت إليه لجان الترائي وما ورد للمحكمة سواء من رؤية للهلال وإعلان دخول شهر رمضان المبارك غداً  أو الإعلان عن تعذر رؤيته، وأن يوم غد الاثنين المتمّم للثلاثين من شعبان، وأن غرة رمضان توافق يوم الثلاثاء.

ومع بدء موعد الترائي، مساء اليوم، تتجه أنظار الكثير من المهتمين، إلى مناطق اشتهر مترائيها برصد الأهلة ومنها حوطة سدير، التي تعرف بأنها من أفضل المناطق للترائي، إضافة إلى مشاركة راصد الأهِلّة الرائي المشهور عبد الله الخضيري ضمن لجنة الترائي فيها، والذي سجّل الكثير من المشاهدات لأهِلة رمضان وشوال خلال الأعوام الماضية.

يُشار إلى أن عددا من الدول الاسلامية قد أعلنت حلول شهر رمضان المبارك غداً ومن ضمنها تركيا وماليزيا.

وكانت المحكمة العُليا قد دعت إلى تحرّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان 1437هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممّن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 6:18 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مبارك عليكم الشهر والله يتقبل صيامكم وقيامكم

    • زائر 25 | 4:48 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مبارك عليكم الشهر والله يتقبل صيامكم وقيامكم

    • زائر 22 | 2:43 م

      مبارك عليكم الشهر والله يتقبل صيامكم وقيامكم (حالاوي)

    • زائر 21 | 2:22 م

      .
      *السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*
      يسرني ويسعدني أن أتقدم بخالص التهاني
      والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان
      المبارك أهله الله علينا وعليكم باليمن والإيمان والسلامة والاسلام راجيا من الله ان يعيننا ويعينكم على صيامه وقيامه
      وانتم في خير وأحسن حال...
      بارك الله لكم في أعماركم على طاعته ‘

    • زائر 20 | 2:05 م

      مبارك عليكم الشهر..اخوكم من البلاد القديم

    • زائر 19 | 1:52 م

      بكل الأحوال دعواتنا أن يكون شهر مبارك علينا وعلى كل الأمه الإسلامية بجميع أطيافها ونسأل المولى عز وجل أن يألف قلوبنا ويغفر ذنوبنا إنه سميع مجيب الدعاء. أخوكم النويدراتي.

    • زائر 18 | 1:41 م

      نبارك للامة الاسلامية حلول شهر رمضان
      سندرونا الفلكيين ....لا يمكن الرؤية ..... وتمت رؤيته
      طلع علم الفلك ... علم هرار

    • زائر 16 | 1:33 م

      أسأل الله ان يوقنا وجميع المسلمين لصيامه وقيامة وأن يعيدنا على أمثاله في صحة وعافية وأمن ورخاء إنه على كل شيء قدير

    • زائر 14 | 1:18 م

      ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺎﻣﺔ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻣﻴﺔ.ﺍﺧﻮﻛﻢ ﻣﻦ الجزائر

    • زائر 8 | 12:03 م

      مبروك عليكم الشهر

      الله يعودكم عليه بصحة و عافية وعلى جميع الامة العربية و الاسلامية

    • زائر 2 | 11:15 ص

      رمضان كريم وكل عام وأمه السلامية بالخير و بركات

    • manamycool | 11:11 ص

      تم ثبوت هلال شهر الخير والرحمة الأكبر هو شهر رمضان المبارك وعليه غداً للملكة العربية السعودية أول أيام شهر رمضان كل عام وأنتم بصحة وسلامة إنشالله

    • زائر 5 manamycool | 11:35 ص

      شافوه لو للحين؟

    • زائر 6 manamycool | 11:48 ص

      اخي الكريم السعودية تعتمد على الرؤية بالعين في اثبات الهلال

اقرأ ايضاً