العدد 5021 - الأحد 05 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة

أصدر عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يوم الجمعة (3 يونيو/ حزيران 2016)، مرسوماً ملكياً رقم (45) لسنة 2016 بتعديل وزاري، عُيِّن بموجبه عبدالحسين بن علي ميرزا وزيراً لشئون الكهرباء والماء، فيما عُيِّن الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزيراً للنفط، وبموجب هذا التغيير الوزاري يرتفع عدد الحقائب الوزارية إلى 17.

وكان الوزير عبدالحسين ميرزا (وزير الطاقة سابقاً قبل التعديل الوزاري)، يُشرف على شئون الكهرباء والماء وشئون النفط والغاز، وذلك بموجب مرسوم ملكي عن عاهل البلاد صدر في 13 يناير/ كانون الثاني 2015، كما نص المرسوم الملكي حينها على أن يُعيَّن وزير الطاقة المشرف على شئون النفط والغاز رئيساً لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

وعُيِّن الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، عضواً في مجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز في العام 2009، وفي 2011، تم تعيينه رئيساً تنفيذياً للشركة القابضة للنفط والغاز، وفي العام 2015، صدر قرار عن وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا، بتعيينه رئيساً لمجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو).

- تخرج الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بدرجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في مجال الإلكترونيات.

- أكمل تعليمه العالي في المملكة المتحدة، حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا من جامعة كامبريدج.

- حصل أيضاً على شهادة الماجستير المتقدم من كلية إمبريال للعلوم.

- شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ديبول.

- انضم في العام 1999، إلى العمل في وزارة المالية.

- في العام 2005، تمت ترقيته ليصبح مديراً لإدارة المساهمات الحكومية.

- خلال فترة عمله في وزارة المالية عكف على خصخصة بعض المشاريع الحكومية الرئيسية مثل خصخصة محطات الطاقة وطرح أسهم شركة عقارات السيف في اكتتاب عام وتخصيص محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف.

- في العام 2011 تم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز.

- في يوليو 2015 تم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو).

- عضو مجلس إدارة سابق لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية، ومصرف البحرين المركزي، ولشركة ألمنيوم البحرين، وشركة اللؤلؤ السياحية.

- يشغل حالياً منصب عضو مجلس إدارة في كل من الهيئة الوطنية للنفط والغاز ومصرف البحرين المركزي.

العدد 5021 - الأحد 05 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:59 ص

      نتمنى من الوزير المحترم ان ينظر لوضع موظفين شركة بابكو وتعديلة للافضل فما عادت شركة نفط البحرين تشكل منافسه مع الشركات الخليجية من ناحية الرواتب فهي قليلة جدا ولا تفي للعيش الكريم

اقرأ ايضاً