العدد 5022 - الإثنين 06 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

كأس اوروبا 2016: كيرالي عجوز النهائيات على عتبة دخول التاريخ

يخوض الحارس المجري المخضرم غابور كيرالي تاريخ نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم في نسختها المقبلة في فرنسا من 10 حزيران/يونيو حتى 10 تموز/يوليو، على أمل دخول التاريخ، اذ سيصبح اكبر لاعب في البطولة القارية.

وسيكون كيرالي (40 عاما)، الذي من المنتظر ان يقع خيار المدرب الالماني برند شتورك عليه كحارس اساسي في تشكيلة منتخب المجر، اكبر لاعب في تاريخ النهائيات القارية، متفوقا على نجم المانيا السابق لوثار ماتيوس (39 عاما و91 يوما) عندما لعب امام البرتغال في 20 حزيران/يونيو 2000.

ويحمل كيرالي الذي دافع عن الوان اندية مثل هرتا برلين وباير ليفركوزن وميونيخ 1860 في المانيا ووست هام واستون فيلا وفولهام في انكلترا قبل ان يعود في 2015 الى فريق بداياته هالاداش، الرقم القياسي المحلي من حيث عدد المباريات الدولية اذ خاض حتى الان 102 مباراة اولها في 1998، متقدما على لاعبين مثل جوزف بوتشيك احد افراد الجيل الذهبي في الخمسينات (101 مباراة) وزميله الاسطورة فيرينك بوشكاش الذي يحتل المركز السابع (85 مباراة) وزميليه في التشكيلة الحالية رولاند يوهاش (91 مباراة) وزولتان غيرا (88).

وتلعب المجر، التي تعود مشاركتها الكبرى الاخيرة الى مونديال 1986، في البطولة ضمن المجموعة السادسة مع النمسا وايسلندا والبرتغال.

ولا يمتاز كيرالي بتصديه للكرات المتجهة الى مرماه فقط، بل ايضا بسرواله الرياضي الطويل باللون الرمادي الذي يلازمه منذ عشرين عاما واشتهر فيه في الملاعب الالمانية والانكليزية.

وساهم كيرالي، الذي بلغ الاربعين في الاول من نيسان/ابريل الماضي، بتأهل منتخب المجر الى النهائيات الاوروبية للمرة الاولى منذ 1972.

ويقول العجوز المجري الذي خاض 800 مباراة ل"فرانس برس" في شومباتيلي (شرق البلاد) حيث ولد وعاد الصيف الماضي لانهاء مسيرته في الفريق الذي انطلق منه "احتاج الى مزيد من الوقت للتعافي اكثر من قبل، ولكن حالتي البدنية جيدة ولدي الخبرة".

وفي حال لم يتعرض الى الاصابة، فان كيرالي، سيصبح في الرابع عشر من الشهر الجاري ضد النمسا، اكبر لاعب في تاريخ نهائيات كأس الامم الاوروبية، وسيرتدي سرواله الطويل طوال المباراة كالمعتاد حتى ولو كان الحر شديدا.

ويقول في هذا اصدد "اؤمن بالخرافات، فمن دون السروال اشعر بعدم الارتياح. بالنسبة لي، الاهم على ارض الملعب هو ان يكون شعوري جيدا وان اكون مرتاحا، وليس ان اشبه عارضي الازياء. انها مسألة جسدية ونفسية على حد سواء".

ولا يرتدي كيرالي ثيابه الرياضية خارج الملاعب "بالنسبة لي، انها عادة في العمل، وانا لا ارتدي ثياب العمل اثناء الترفيه. عندما يصادف ان ارى اشخاصا يرتدون ثيابا رياضية رمادية في الطرقات، اتساءل حقا كيف يمكن ارتداء ذلك ...".

على خطى زوف ارتدى كيرالي سرواله للمرة الاولى وهو في الحادية والعشرين، وتصدى في تلك المباراة لركلة جزاء للاعب النمسوي توني بولستر في مباراة ودية عام 1998 ما ادى الى فوز فريقه 3-2.

وعلق على تلك المباراة قائلا "انها ذكريات رائعة، على غرار البطاقة الحمراء لليونيل ميسي في مباراته الدولية الاولى"، التي خسرتها الارجنتين امام المجر في بودابست عام 2005.

ويؤكد كيرالي، وهو نجل لاعب وسط في بلدته شومباتيلي ايضا، انه احب مركز حارس المرمى منذ البداية "احببت ذلك على الفور".

كان هدفه في البداية ببساطة "ان يكون لاعبا محترفا في الدوري المجري"، ولكن الافق اتسع امامه بعد تألقه المحلي، فانتقل في الثانية والعشرين الى المانيا بعد التوقيع مع هرتا برلين.

وفي 2004، بعد سبعة اعوام و244 مباراة، منها عشر مباريات في دوري ابطال اوروبا مع هرتا برلين، انضم كيرالي الى كريستال بالاس الانكليزي وكان اساسيا في صفوفه لعامين، ثم تعثرت مسيرته في 2006 مع فولهام وميونيخ 1860، لكنه احتفظ بثقة مدرب المنتخب برند شتورك لاحقا الذي عول على خبرته.

ويعشق كيرالي الحارس الاسطوري لايطاليا دينو زوف الذي توج مع منتخب بلاده وهو فوق الاربعين بلقب كأس العالم عام 1982.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً