العدد 5023 - الثلثاء 07 يونيو 2016م الموافق 02 رمضان 1437هـ

متعاملون يتوقعون تحسُّن سوق الذهب بعد الأسبوع الأول من رمضان

الأسعار متذبذبة وغير ثابتة تتغير كل ساعة

سعر الذهب يتذبذب بين 12.800 ديناراً و13.300 ديناراً للغرام
سعر الذهب يتذبذب بين 12.800 ديناراً و13.300 ديناراً للغرام

توقع متعاملون في سوق الذهب أن تتحسن السوق بعد الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، وانتهاء فترة الامتحانات الدراسية التي تحد من خروج الأسرة للتسوق.

وقال مدير عام مجوهرات البحرين عادل الصايغ: «سوق الذهب هادئة، بسبب انشغال الناس بدخول شهر رمضان، وفترة الامتحانات الدراسية، ولكن نتوقع أن تتحسن السوق بعد الأسبوع الأول من رمضان وينشط البيع والشراء».

وأضاف «فترة الامتحانات تحد من تسوق الأسرة، ولكن عند ظهور نتائج الامتحانات، تتحرك السوق بسبب هدايا النجاح، فكثير من المواطنين يشترون الذهب كهدية نجاح».

وتوقع أن يزداد الطلب في منتصف رمضان، وبالخصوص الطلب على المشغولات الذهبية التي تقدم كهدايا للمتزوجات، أو الصديقات، أو أعياد الميلاد أو هدايا النجاح وغيرها، إلى جانب الخواتم والأساور. منوهاً إلى أن تجار الذهب يقدمون عروضاً لتشجيع الزبائن على الشراء.

وذكر أن سعر الذهب متذبذب، الآن سعر الغرام الواحد (عيار 21) بـ 13 دينار و300 فلس، وقد يتغير صعوداً أو نزولاً اليوم أو غداً». موضحاً أن حركة الشراء والبيع تزداد كُلّما انخفضت الأسعار، وتقل كُلّما ارتفعت الأسعار.

وعن أبرز التحديات التي تواجهها سوق الذهب الواقعة على شارع الشيخ عبدالله في المنامة، قال: «مواقف السيارات، إذ إنّ سوق الذهب فقدت الكثير من الزبائن بسبب عدم وجود مواقف سيارات».

وأضاف «نتمنى من الجهات المعنية، بناء أراضٍ بالقرب من سوق الذهب بالمنامة، كمواقف سيارات».

من جهته، قال خبير الذهب فتحي مدن: «السوق بداية شهر رمضان، تكون راكدة، بسبب انشغال المواطنين باستعدادات رمضان، ولكن حركة البيع والشراء ستنشط بعد أيام من دخول رمضان».

وأضاف «الطلب سينشط على المشغولات الخفيفة كالخواتم والتراكي والأساور خلال شهر رمضان، وفي عيد الفطر المبارك... ونتوقع أن يزداد الطلب على أطقم الذهب مع موسم الأعراس».

وذكر أن الطلب على الذهب في السوق في الوقت الجاري يعود إلى الخليجيين، إذ إنهم بدأوا الإجازة الدراسية أو الصيفية قبل البحرينيين».

وفي الأسواق العالمية، نزل الذهب يوم أمس 0.3 في المئة 1240.71 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0934 بتوقيت غرينتش.

وخسر الذهب أكثر من ستة في المئة في مايو/ أيار إلا أنه صعد 2.4 في المئة منذ بداية شهر يونيو/ حزيران الجاري مع تبدُّد التوقعات برفع أسعار الفائدة في فصل الصيف.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 0.8 في المئة إلى 16.27 دولاراً للأوقية وخسر البلاتين 0.1 في المئة إلى 990 دولاراً والبلاديوم 1.2 في المئة إلى 550.50 دولاراً للأوقية.

العدد 5023 - الثلثاء 07 يونيو 2016م الموافق 02 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً