العدد 5023 - الثلثاء 07 يونيو 2016م الموافق 02 رمضان 1437هـ

ارتفاع أسعار الخضراوات وتراجع الإقبال عليها

كمية من المعروضات في سوق المنامة المركزي
كمية من المعروضات في سوق المنامة المركزي

قال مدير شركة المواسم التجارية لبيع واستيراد الخضراوات والفواكه، محمد حسن، إن أسعار الخضراوات ارتفعت في منافذ البيع بالجملة بسوق المنامة المركزي في المقابل تراجع مستوى الإقبال عليها من قبل المستهلكين على رغم أنه من المفترض أن يكون حجم الإقبال على شرائها في شهر رمضان كبيراً.

وأوضح أن أسباب ارتفاع الأسعار عالمية نظراً لشح الإنتاج في هذا الوقت من كل عام مع اشتداد حرارة فصل الصيف. أما بخصوص تراجع الإقبال عل شراء الخضراوات فأضاف أن «هناك أسباباً أخرى أدت لتراجع الإقبال تضاف لارتفاع أسعارها، وهي أن المستهلكين اشتروا كفايتهم منها قبل دخول شهر رمضان المبارك، فقد كانت حركة البيع نشطة قبل يومين من دخول الشهر. لكنها تراجعت بشكل ملحوظ خلال اليومين الماضيين».

وواصل حسن حديثه «يوجد أيضاً سبب مهم يجب أن يوضع في عين الاعتبار، فنحن في شهر رمضان من المفترض أن تنشط فيه حركة بيع الخضراوات، ولابد أن يكون هناك سبب لتراجعها بالإضافة لأسعارها. والسبب من وجهة نظري هو أن تكاليف الحياة ومصاريفها ازدادت هذا العام على المواطنين بعد رفع أسعار اللحوم والبنزين والكهرباء وغير ذلك مما يشكل عبئاً على كاهل ميزانية المواطنين؛ ما يجعلهم يتجهون لتقليل وترشيد الإنفاق».

وعن الخضراوات التي ارتفعت أسعارها، أشار إلى أن «ارتفعت أسعار الخيار. وكذلك «البوبر» ارتفعت أسعاره ولا يتوافر إلا بكميات بسيطة، فقد كان يباع الصندوق بدينار واحد بينما الآن يتراوح سعر الكيلوغرام ما بين 800 فلس ودينار. وما ارتفع سعره أيضاً الجزر والليمون والفلفل والطماطم وغيرها من الخضراوات».

وبخصوص الطلب على شراء الفواكه، بين حسن أنه «في شهر رمضان يزداد الطلب على الخضراوات وبشكل أقل الفواكه. فبالنسبة للبحرينيين يقبلون في شهر رمضان على شراء الخضراوات بشكل كبير لإعداد أطباق السلطة وقليل منهم من يلتفت للفواكه. في المقابل الأجانب هم من يقبل على شراء الفواكه. لذلك نركز في هذه الأيام على توفير الخضراوات ومع اقتراب نهاية الشهر الفضيل وقرب مناسبة عيد الفطر المبارك نقوم بتوفير الفواكه التي ينشط حينها الطلب عليها».

العدد 5023 - الثلثاء 07 يونيو 2016م الموافق 02 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:04 ص

      بصراحه صاروا التجار هم اول من يقصبون باسعارهم في كل شي وحجتهم ارتفاع اﻻسعار والله انهم يدخلون اضعاف اضعاف التكلفة
      خافووووووووو ربكم حرام عليكم شلون تسوون في الناس جدي ﻻﻻ وتلقيهم صلاه وعباده وهم شغالين قصب في الناس

    • زائر 3 | 2:50 ص

      المشكله يصلون ويصومون بعد

    • زائر 2 | 2:47 ص

      عبالهم اذا ما شرينا راح نموت .. انتوا رفعوا الاسعار و انا بنرفع رايتنا لا للأستسلام

    • زائر 1 | 10:46 م

      بلا هرار سبب ارتفاع الاسعار ليس قلة الانتاج بسبب الحر السبب الكل يعرفه هو جشع التجار واستغلال مناسبة شهر رمضان لرفع الاسعار بشكل كبير وهي مو سر والكل يعرف استغلال التجار لهذا الشهر هذا هو سبب ارتفاع الاسعار

    • زائر 5 زائر 1 | 4:09 ص

      أحسنت اتفق معك

اقرأ ايضاً