العدد 5023 - الثلثاء 07 يونيو 2016م الموافق 02 رمضان 1437هـ

المجلس الآسيوي للمحررين العلميين يختار سفيرة بجامعة البحرين

اختار المجلس الآسيوي للمحررين العلميين (ACSE)، الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات في جامعة البحرين إيمان محمد خورشيد سفيرة للمجلس. ويهدف المجلس الآسيوي إلى الارتقاء بمستوى المؤلفات والبحوث العلمية التي يتم إنتاجها في قارة آسيا.

ويكرس المجلس جهوده للترويج لأفضل الممارسات الحديثة في مجال الكتابة، والنشر العلمي في المنطقة. وهو منظمة مسجلة قانونيّاً، ومقره إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وأوضحت خورشيد أن المجلس الآسيوي يعمل على تحسين مستوى ونوعية مخرجات القارة العلمية، عبر التعريف بالمعايير الحديثة المتبعة في كتابة البحوث وآليات النشر في المجلات العلمية المحكمة، وإنشاء وتعزيز السياسات والاستراتيجيات الفعالة في مجال النشر العلمي، وتطوير ودعم العلاقات بين المحررين والناشرين والباحثين، من أجل تشجيعهم على الانخراط في البحث العلمي ونشر إنجازاتهم في الدوريات العلمية، وذلك بالتعاون مع محرري الدوريات العلمية والناشرين في قارة آسيا.

وأشارت خورشيد إلى أن المجلس الآسيوي، يعقد العديد من اللقاءات والمنتديات العلمية ويتخللها عدد من الورش التدريبية يقدمها مختصون دوليون تسهم في تشجيع البحث العلمي وتيسير سبل التواصل بين أعضاء المجلس والباحثين والمحررين والناشرين؛ لكي يتمكنوا من تبادل أفضل الممارسات في مجال النشر العلمي.

ولفتت إلى أن العديد من الباحثين والناشرين في منطقة  آسيا يواجهون صعوبة في إنتاج المؤلفات العلمية ذات الجودة العالية، القادرة على المنافسة في الأوساط العلمية العالمية، وذلك بسبب قلة الوعي وعدم الإلمام الكافي لدى الباحثين بالأساليب العلمية الخاصة بكتابة البحوث، وبطرق النشر العلمي وبالمسائل المتعلقة بالنزاهة العلمية، والمحافظة على حقوق الطبع، وبمعايير تنسيق نشر وتوثيق البحوث، مضيفة "هذا  ما يفسر النسبة المتدنية من حصة آسيا من إجمالي المساهمات الدولية التي لا تتجاوز حاجز 16.6 في المئة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً