العدد 5024 - الأربعاء 08 يونيو 2016م الموافق 03 رمضان 1437هـ

مرضى سكلر: مركز الأمراض الوراثية بلا طبيب مناوب منذ يومين

قال مرضى سكلر لـ «الوسط» إن «مركز أمراض الدم الوراثية في مجمع السلمانية الطبي بلا طبيب مناوب في الفترة المسائية منذ يومين، أي منذ بداية شهر رمضان الكريم»، مشيرين إلى أن «ذلك يسبب لهم المزيد من المشاكل الصحية، ويؤدي إلى إطالة وقت العلاج الذي يحتاجون إليه عند الذهاب إلى المركز المذكور». وأفادوا أن الإجراء المتبع منذ يومين هو أن نذهب إلى التسجيل في مركز الأمراض الوراثية، ثم نذهب للدخول على الطبيب في طوارئ السلمانية العادي، ثم نعود مجدداً إلى المركز لأخذ العلاج».

وتساءلوا: «هل هذا الإجراء الذي تقوم به وزارة الصحة يؤكد تصريحاتها المتكررة بأنها تقوم بتقديم أفضل الخدمات إلى مرضى السكلر؟، هناك ما لا يقل عن 300 مريض سكلر يراجعون مركز الأمراض الوراثية يوميًّا، فما فائدة هذا المركز إذا كنا سنذهب إلى الطبيب العادي في طوارئ السلمانية لندخل عليه ويقوم بوصف الدواء لنا ونعود مرة أخرى إلى المركز لأخذ الدواء».

وأكملوا «هل باتت وزارة الصحة عاجزة ماليا جدا عن توفير طبيب مناوب واحد لمرضى السكلر خلال الفترة المسائية، خلال شهر رمضان الكريم وهي تعلم أن مرضى السكلر يحتاجون بشكل كبير إلى وجود هذا الطبيب من اجل أن يتلقوا العلاج في وقت مناسب خلال هذه الفترة من اليوم التي أصلاً هي الفترة التي تشهد نشاطا واضحا في الحضور للمركز لتلقي العلاج».

وجددوا شكواهم من استمرار نفاد عقار «المورفين» في مركز أمراض الدم الوراثية والمراكز الصحية، أو توفيره بكميات قليلة تنتهي مع ساعات الصباح الأولى، وذلك بشكل يومي خلال شهر رمضان الكريم على رغم من تصريحات مسئولي الوزارة المتكررة بتوفير أدوية السكلر دون وجود نقص فيها».

وأكملوا «مرَّ حتى الآن أكثر من أربعة أسابيع على أزمة نفاد الأدوية من مركز أمراض الدم الوراثية الكائن بمجمع السلمانية الطبي ومن المراكز الصحية، وعلى رغم دخولنا في شهر رمضان المبارك، لانزال، نحن مرضى السكلر، نعاني من تقصير الوزارة في توفير العلاج المناسب لجميع المرضى، فتارةً يتم تزويد مركز أمراض الدم الوراثية بكمية قليلة جدًّا من عقار المورفين المسكن للألم، حيث لا تكاد تمضي 4 ساعات إلا ونفدت الكمية، وتارةً أخرى تُزَوَّد المراكز الصحية كل يوم أحد بكمية بسيطة أيضًا؛ حيث تكفي ليومين أو ثلاثة فقط، وبعدها يضطر أغلب المرضى الملتزمين بخطة علاجية طويلة الأمد إلى الذهاب إلى مركز أمراض الدم الوراثية أملاً في الحصول على العلاج، ليتفاجأوا بنفاد الدواء من مجمع السلمانية الطبي أيضًا».

وواصلوا أن «هذا غير عدم توافر الأدوية بكميات كافية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهو أمر متكرر الحصول منذ عدة أشهر، ولا تقوم الوزارة بتوفير حلول له على رغم استمرار معاناة مرضى السكلر وخاصة خلال أيام الإجازة الأسبوعية، ما ينعكس على حالتهم الصحية وخوفهم المستمر من عدم تلقي العلاج».

وختموا «نحن ندعو وزارة الصحة إلى الرأفة بمرضى السكلر، فما بنا من آلام يكفينا، لذلك نرجو منها التعامل معنا بشكل إنساني أكثر والعمل من أجل تقليل المشاكل التي تعترض تلقينا العلاج والنقص المستمر الحاصل في الأدوية».

العدد 5024 - الأربعاء 08 يونيو 2016م الموافق 03 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:54 ص

      ارحموهم، يرحمكم الله يوم القيامه. اخذوا اجركم في شهر رمضان وخففو عليهم الامهم.صدقه لكم ولاهلكم

    • زائر 1 | 4:18 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل من لا يجرع الالم ويتمتع بصحته لايشعر بمعاناة هؤلاء المرضى اين من ينتظر اي مقال لمرضى السكلر يُنشر ليعلق ساخراً اين تعليقه على عدم توفير طبيب مناوب لمدة يومين هل هذا ايضاً امر عادي والا مرضك النفسي يجعلك تهاجم المرضى فيما يتعلق بالمسمى العلاجي لمسكن آلامهم حسبنا الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً