العدد 5024 - الأربعاء 08 يونيو 2016م الموافق 03 رمضان 1437هـ

سبب ارتفاع الإصابة بالذبحة القلبية في رمضان؟

الوسط – المحرر الصحي 

تحديث: 12 مايو 2017

بينت استشارية امراض القلب وطب مقاومة الشيخوخة، اروى الشاعر، ان الكثير من الحالات الصحية الخطرة؛ مثل الذبحة القلبية ونوبات ارتفاع السكر وارتفاع ضغط الدم الحاد والجلطات تحدث بعد تناول الافطار مباشرة ، وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الخميس (9 يونيو / حزيران 2016).

ويرجع ذلك الى تناول المصابين بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم كمية كبيرة من الاغذية الدسمة والغنية بالسكر والاملاح. وبما ان هضم هذه الاغذية سيتطلب مجهودا مضاعفا من الجهاز الهضمي والقلب وزيادة في تروية الدم مما يزيد الحمل على القلب ويخفض معدل الاوكسجين الواصل الى عضلة القلب ايضا. وجميع ما ذكر سابقا قد يؤدي الى الذبحة الصدرية. وأفضل طريقة لتفادي ذلك هي تقسيم وجبات الافطار الى عدة وجبات خفيفة لتفادي اتخام المعدة.

كما نصحت الدكتورة بتقليل العصبية والتوتر اثناء الصيام. فقد خلصت دراسة الى أن فرط التوتر وتدهور الصحة النفسية هو سبب اصابة %80 من الحالات بالأمراض بما فيها امراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسرطان والتهابات المفاصل والسكري وامراض الاضطراب المناعي وغيرها. أما مسببات الامراض الأخرى مثل البيئة والعامل الوراثي فيعزى لها السبب في اصابة %20 من الحالات بالأمراض فقط. مما يدل على قوة تأثير العامل النفسي في صحة الانسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً