العدد 5024 - الأربعاء 08 يونيو 2016م الموافق 03 رمضان 1437هـ

محاكمة شابين من كاليفورنيا لانهما ارادا الالتحاق بـ"داعش"

بدأت محاكمة شابين من كاليفورنيا في لوس انجليس أمس الأربعاء (8 يونيو / حزيران 2016) بتهمة التخطيط للالتحاق بتنظيم "داعش" في سورية.

وكان نادر الغزيل ومهند بدوي وهما في ال25 من العمر ومن اناهيم بالقرب من لوس انجليس (جنوب غرب الولايات المتحدة) اوقفا في ايار/مايو من العام الماضي من قبل رجال امن فدراليين عندما كان الغزيل يستعد للصعود الى الطائرة في لوس انجليس من اجل التوجه الى تركيا والالتحاق بالتنظيم الجهادي، حسب السلطات.

وقالت المدعية الفدرالية ديرد ايليوت للمحلفين ان الرجلين كانا مهووسين بالناشطين الاسلاميين في سوريا والعراق وتقاسما على مواقع التواصل الاجتماعي صور عمليات اعدام بقطع الرأس. واضافت "سترون ان اهدافهم هي القتل والتدمير وانهم منجذبون الى القتال".

واعترفت محامية بدوي بان سلوك قد يكون "غير اميركي" لكنها اكدت انه لم يكن ينوي شن هجوم. واضافت ان بدوي ضلل من قبل الغزيل الذي طلب منه اقراضه مالا لشراء بطاقة سفر الى الخارج وتحقيق حلمه بالقتال في صفوف تنظيم "داعش".

وتابعت ان "موكلي منح ثقته لكذاب (...) هو المتهم الآخر".

من جهته، دعا محامي الغزيل إلى التخلي عن ملاحقة موكله، مشيرا الى ان تنظيم الدولة الاسلامية لم يكن يعتبر منظمة ارهابية عند توقيفه.

وقال بال لينجيل ليهو "اذا لم يكونوا على لائحة" المنظمات الارهابية "فلن يكون مذنبا". وقلل من اهمية رسائله على شبكة التواصل الاجتماعي معتبرا انها "حماس مفرط". واكد ان موكله محمي بالحق في حرية التعبير.

من جهة اخرى، اكد المحامي لوكالة فرانس برس ان موكله اشترى بطاقة ذهاب الى اسرائيل مع توقف في تركيا ليتزوج. واضاف ان "كثيرين من الشبان لتائهين يلتفتون الى الجنس والمخدرات والروك (...) وموكلي التفت الى الدين".

ويفترض ان تستمر المحاكمة شهرا سيدلي خلالها عشرات الشهود بافاداتهم.

ويحاكم الشابان بتهمة دعم منظمة ارهابية ويمكن ان يحكم عليهما بالسجن 15 عاما. كما يمكن ان يحكم على الغزيل بالسجن 30 عاما بتهمة الاحتيال المصرفي وعلى بدوي بالسجن خمسة اعوام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً