العدد 5025 - الخميس 09 يونيو 2016م الموافق 04 رمضان 1437هـ

واشنطن تعتذر للدوحة بعد استهزاء جنديين بالعلم القطري

أعلنت السفيرة الأميركية في الدوحة، دانا شيل سميث، أمس (الخميس)، أنها تقدمت باعتذار إلى الحكومة القطرية، بعد تداول شريط عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهر جنديين أميركيين يستهزئان بالعلم القطري.

وأتى إعلان السفيرة عن الاعتذار، في يوم استدعتها وزارة الخارجية القطرية لطلب «توضيح» بشأن الشريط الذي لا تتجاوز مدته ثلاثين ثانية.


واشنطن تعتذر للدوحة على شريط لجنديين يستهزئان بالعلم القطري

الدوحة - أ ف ب

أعلنت السفيرة الأميركية في الدوحة، دانا شيل سميث أمس الخميس (9 يونيو/ حزيران 2016) أنها تقدمت باعتذار إلى الحكومة القطرية، بعد تداول شريط عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهر جنديين أميركيين يستهزئان بالعلم القطري.

وأتى إعلان السفيرة عن الاعتذار، في يوم استدعتها وزارة الخارجية القطرية لطلب «توضيح» بشأن الشريط الذي لا تتجاوز مدته ثلاثين ثانية.

وقالت شيل سميث في تغريدات بالعربية عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، «قدمت اعتذاري لدولة قطر ووجهت القيادة العسكرية الأميركية للتحقيق في هذه الواقعة واتخاذ إجراءات تأديبية».

وأضافت «متابعيني الكرام، كونوا على ثقة أن هؤلاء الجنود كانوا يسخرون من أنفسهم وليس من دولة قطر».

وأعلنت الخارجية القطرية أمس (الخميس) استدعاء السفيرة التي تتولى منصبها منذ عامين «على خلفية الفيديو الذي انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً»، وأنها طلبت منها «توضيح ما تضمنه الفيديو».

ويظهر الشريط جندياً وجندية أميركيين يقفان بجانب علمين أميركي وقطري، وهما يؤشران إلى القطري ويضحكان. ويقول الجندي إنه وزميلته «في مكان اسمه ممم...» قبل أن يتلفظ بعبارة مبهمة، بينما تدعوه الجندية بسخرية ليكون «جدياً»، ويضحكان مجدداً.

ولم يتضح مكان تصوير الشريط أو زمانه.

ولاقى الشريط انتقادات من قبل مستخدمين قطريين على مواقع التواصل، بينما اعتبرت صحيفة «العرب» القطرية أنه «يهين» العلم القطري.

وتتمتع الدوحة بعلاقات جيدة مع واشنطن، وهي تستضيف قاعدة «العديد»، أكبر قاعدة جوية أميركية خارج الولايات المتحدة. ويتواجد في القاعدة زهاء عشرة آلاف جندي، وتستخدم من قبل واشنطن للغارات التي ينفذها التحالف الدولي بقيادتها، ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في سورية والعراق.

العدد 5025 - الخميس 09 يونيو 2016م الموافق 04 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً