العدد 5026 - الجمعة 10 يونيو 2016م الموافق 05 رمضان 1437هـ

وزير الصحة: تراجع عدد حالات الإصابة بفيروس زيكا في البرازيل

قال وزير الصحة البرازيلي يوم الجمعة إن عدد حالات الإصابة بفيروس زيكا في البرازيل انخفض انخفاضا حادا قبل أشهر قليلة من بدء دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وأوضح ريكاردو باروس إن عدد حالات الإصابة بزيكا انخفض بنسبة 87 في المئة بين شهري فبراير/ شباط ومايو/ أيار.

وقالت السلطات البرازيلية إن خطر الفيروس على الرياضيين والجمهور الذين سيحضرون دورة الألعاب في أغسطس/ آب هو في الحد الأدنى بسبب ظروف الطقس البارد نسبيا والجاف بالإضافة إلى التدابير الوقائية المتخذة ضد انتقال زيكا.

وكانت رئيسة منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان قد قالت الأسبوع الماضي "نظرا للمستوى الحالي من القلق الدولي"، ينبغي دراسة مخاطر المضي قدما في إقامة دورة الألعاب في أغسطس.

وفي الشهر الماضي، أرسل 151 من كبار العلماء خطابا مفتوحا لمنظمة الصحة العالمية يدعون فيه إلى تأجيل أو نقل الدورة الأولمبية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس يشكل حالة طوارئ للصحة العامة تثير قلقا دوليا في فبراير. ويسبب زيكا أعراض انفلونزا غير ضارة عند البالغين، لكنه يسبب صغر الرأس في الأطفال الذين تصاب أمهاتهم بالفيروس أثناء الحمل.

وفي مارس، قالت منظمة الصحة العالمية إن أميركا اللاتينية يمكن أن تواجه الآلاف من حالات صغر الرأس، وهو عرض يتسبب في عدم نمو العقل بشكل صحيح ورأس الطفل تكون أصغر بكثير من المعتاد. وكانت البرازيل هي الأكثر تضررا من تفشي الفيروس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً