العدد 5028 - الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 07 رمضان 1437هـ

«داعش» يواجه تقدم القوات الحكومية الليبية في سرت بهجمات انتحارية

آليات عسكرية تابعة للقوات الليبية في سرت محترقة في موقع تفجير انتحاري - AFP
آليات عسكرية تابعة للقوات الليبية في سرت محترقة في موقع تفجير انتحاري - AFP

شن تنظيم «داعش» أمس الأحد (12 يونيو/ حزيران 2016) ثلاث هجمات انتحارية بسيارات مفخخة استهدفت تجمعات لقوات حكومة الوفاق الوطني الليبية في محاولة لوقف تقدمها في سرت بعد شهر على بداية العملية العسكرية الهادفة إلى استعادة المدينة.

وقتل في هذه الهجمات عنصر واحد على الأقل من القوات الحكومية، وأصيب أربعة آخرون بجروح، قبل أن يشن سلاح الجو التابع للقوات الحكومية غارات على مواقع وآليات للتنظيم المتطرف في وسط سرت (450 كلم شرق طرابلس).

وقال رضا عيسى من المركز الإعلامي الخاص بعملية «البنيان المرصوص» لوكالة «فرانس برس»: «وقعت ثلاثة تفجيرات بسيارات مفخخة يقودها انتحاريون من تنظيم (داعش) استهدفت قواتنا في سرت».

وأوضح أن الانتحاري الأول فجر سيارته على بعد أمتار من تجمع للقوات الحكومية قرب مستديرة ابوهادي في جنوب شرق سرت بينما استهدف الانتحاري الثاني تجمعاً للقوات غرب المدينة، والانتحاري الثالث مستشفى ميدانياً في المنطقة ذاتها.

وفي وقت لاحق، أعلن المركز الإعلامي على صفحته في موقع «فيسبوك» أن العمليات الانتحارية الثلاث أدت إلى مقتل عنصر من القوات الحكومية وإصابة أربعة آخرين نقلوا إلى مستشفى مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس).

كما أعلن المركز أن سلاح الجو التابع للقوات الحكومية شن في أعقاب الهجمات الانتحارية غارات استهدفت «مواقع لتمركزات وآليات داعش وسط سرت».

وظهرت في صورة نشرها المركز اليتان عسكريتان تابعتان للقوات الحكومية وقد دمرتا بالكامل جراء أحد التفجيرات الانتحارية، بينما ظهرت في صورة أخرى ثماني آليات عسكرية وقد تعرضت لأضرار كبيرة جراء التفجير ذاته الذي استهدف تجمعاً للقوات عند المدخل الغربي لمدينة سرت.

على صعيد آخر، أقدم مسلحون مجهولون في العاصمة الليبية على قتل 12 شخصاً من المتهمين بالمشاركة في قمع الانتفاضة الشعبية العام 2011، بعدما منحتهم محكمة إطلاق سراح مشروط هذا الأسبوع، حسبما أعلن أمس (الأحد) مكتب النائب العام.

وقال قسم الإعلام في مكتب النائب العام في طرابلس على صفحته في موقع «فيسبوك» إن هؤلاء الأشخاص قتلوا الجمعة الماضي فور إطلاق سراحهم من سجن في طرابلس بعدما منحتهم محكمة الخميس إطلاق سراح مشروط بالحضور إلى مكتب النائب العام مرتين كل شهر.

ولم يحدد المصدر الجهة التي تقف وراء عملية قتل هؤلاء الأشخاص. وأعلن أن مكتب النائب العام قرر «تشكيل لجنة تحقيق خاصة لهذه الواقعة».

العدد 5028 - الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 07 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً