العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ

وزير الخارجية اليمني: «مشروع التسوية» سيُسلم خلال يومين

مروحية عسكرية إماراتية تحوم فوق البحر قبالة مدينة عدن الجنوبية - reuters
مروحية عسكرية إماراتية تحوم فوق البحر قبالة مدينة عدن الجنوبية - reuters

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات الكويت، عبدالملك المخلافي إن الرؤية أو خريطة الطريق التي أعدت من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لم تُقدَّم حتى الآن، وتوقع أن «تُقدم خلال اليومين المقبلين، بحسب ما أبلغنا».

وأضاف المخلافي في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرته أمس الإثنين (13 يونيو/ حزيران 2016): «في كل الأحوال، ما هو مؤكد أن المجتمع الدولي ملتزم بالقرار 2216، وبالمرجعيات (القرارات الأممية والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل)، وملتزم بالشرعية وبأن الانسحابات تسبق أي حديث سياسي، وهذه الأمور بالنسبة لنا مطمئنة وتتفق مع وجهة نظرنا».


وزير الخارجية اليمني: «مشروع التسوية» سيُسلم خلال يومين من ولد الشيخ

القاهرة - د ب أ

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات الكويت، عبد الملك المخلافي إن الرؤية أو خريطة الطريق التي أعدت من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لم تُقدَّم حتى الآن، وتوقع أن «ُتقدم خلال اليومين المقبلين، بحسب ما أبلغنا».

وأضاف المخلافي في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرته أمس الإثنين (13 يونيو/ حزيران 2016): «في كل الأحوال، ما هو مؤكد أن المجتمع الدولي ملتزم بالقرار 2216 ، وبالمرجعيات (القرارات الأممية والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل)، وملتزم بالشرعية وبأن الانسحابات تسبق أي حديث سياسي، وهذه الأمور بالنسبة لنا مطمئنة وتتفق مع وجهة نظرنا».

وقال وزير الخارجية اليمني: «حصلنا على ضمانات وتأكيدات مكتوبة وآخرها الرسالة التي حصلنا عليها بعد لقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ومع أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، وسيكون أي حل في مقدمته القرار2216، والقرارات ذات الصلة».

ميدانياً، قتل عنصران من تنظيم «القاعدة» في غارة نفذتها طائرة أميركية بدون طيار في جنوب اليمن، كما أفادت مصادر أمنية أمس (الإثنين).

وقال مصدر أمني «قتل عضوان في تنظيم القاعدة وأصيب ثالث في غارة أميركية لطائرة بدون طيار استهدفت مركبة تابعة للتنظيم في مديرية حبان بمحافظة شبوة».

وأضاف أن «الغارة استهدفت المركبة أثناء مرورها وتوجهها إلى وسط بلدة حبان ما أدى إلى تدميرها ومقتل اثنين وإصابة السائق».

وتعتبر الولايات المتحدة الفرع اليمني لتنظيم «القاعدة» والذي يطلق على نفسه اسم تنظيم «قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب»، الفرع الأكثر خطورة للتنظيم المتطرف وهي تشن منذ 2009 غارات جوية ضد أفراده في اليمن معظمها بطائرات بدون طيار.

وكان جنود أميركيون متواجدين في اليمن حتى نهاية مارس/ آذار العام 2015، عندما غادروا مع تقدم المتمردين الحوثيين.

من جانب آخر، أفادت مصادر محلية يمنية أن طائرة مروحية حربية تابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية سقطت، أمس (الإثنين)، في محافظة عدن، جنوبي البلاد.

وأضافت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن طائرة مروحية حربية تابعة للتحالف العربي سقطت بمحيط ساحل منطقة البريقة بمدينة عدن، من دون أن يعرف حتى الآن مصير طاقمها.

وأشارت المصادر إلى أن قوات عسكرية وأمنية يمنية انتشرت بشكل مكثف وقامت بتطويق المكان، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

يأتي هذا بعد يوم من إعلان التحالف العربي عن سقوط طائرة عسكرية إماراتية في المياه الإقليمية ومقتل طاقمها.

العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً