العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ

السراج يدعو الليبيين للتوحد خلف قوات حكومته في "معركة تحرير سرت"

دعا رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج اليوم الثلثاء (14 يونيو / حزيران 2016) الليبيين الى دعم قوات حكومته في معركتها لاستعادة مدينة سرت من ايدي تنظيم "داعش"، في وقت ترفض قوات السلطة الموازية في شرق البلاد المشاركة في هذه الحملة.

وقال السراج في خطاب متلفز نشرته صفحة حكومته على موقع فيسبوك "نبارك انتصارات ابنائنا في جبهات القتال (...) في معركة تحرير سرت وتطهيرها من تنظيم الدولة" الاسلامية.

واضاف "ما يحدث من انجازات على هذه الجبهات يستحق ان يكون نموذجا لمشروع وطني لمحاربة الارهاب"، داعيا الليبيين الى ان "يلتفوا" حول هذا "المشروع الوطني لمحاربة تنظيم الدولة".

وتشن قوات موالية لحكومة السراج المدعومة من المجتمع الدولي حملة عسكرية منذ نحو شهر تهدف الى استعادة مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) من ايدي تنظيم "داعش" الذي سيطر عليها قبل عام.

وحققت القوات الحكومية وهي خليط من جماعات مسلحة غير منظمة ووحدات من الجيش تقدما سريعا الاسبوع الماضي وسيطرت على المرافق الرئيسية في المدينة المتوسطية بينها المطار والميناء.

لكن هذا التقدم تباطأ عند وصول القوات الى مشارف المناطق السكنية الممتدة من وسط المدينة الى شمالها، حيث يتحصن مقاتلو التنظيم الجهادي في المنازل ويستخدمون القناصة والسيارات المفخخة والعبوات الناسفة.

وتحظى عملية "البنيان المرصوص" التي قتل فيها نحو 140 من عناصر قوات حكومة الوفاق منذ انطلاقها بدعم واسع في مدن الغرب الموالية لحكومة الوفاق، فيما تتجاهلها السلطات الموازية في شرق البلاد.

وتعتبر قوات الحكومة الموازية غير المعترف بها والتي لا تزال تدير مناطق الشرق وترفض تسليم السلطة الى حكومة الوفاق ان الجماعات التي تقاتل الجهاديين في سرت "مليشيات خارجة عن القانون".

وتخوض هذه القوات التي يقودها الفريق ركن خليفة حفتر معارك منذ عامين مع تنظيمات معارضة بينها جماعات متطرفة تضم تنظيم الدولة الاسلامية، تهدف الى السيطرة بشكل كامل على مدينة بنغازي (الف كلم شرق طرابلس)، دون ان تنجح في ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً