العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ

ما هي أشهر "فيروسات الحواسب" التي هددت العوالم الرقمية؟

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

كلنا نعاني من الفيروسات وما تسببه لنا من إزعاج، وإتلاف للملفات، وأعمال تخريبية أخرى، والحواسب تمتلك نصيب الأسد من تلك الفيروسات.

ما هي الفيروسات؟

الفيرس، هو برنامج خارجي صنع عمدا بغرض تغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب، وما يشبهها من عمليات.
يوجد حاليا ملايين الفيروسات، و تعدد أنواعها، وتختلف أغرضها، وتتباين دوافعها، وتاريخ الفيروسات مع الحواسيب قديم قدم الحواسيب نفسها.

بداية ظهورها

ظهرت الفيروسات عام 1949، عندما اكتشف العالم "جون فون نيومان" أن الملفات يمكنها نسخ نفسها نظريا، ولكن المخترقين ظهروا بعد ذلك بعدة عقود ليبدأوا في صناعة الفيروسات.

عندما يقوم بعض المخادعون بصنع فيروس يشبه برنامج أنظمة الكمبيوتر الكبيرة فإنها البداية لفيروس أصغر يصيب الأجهزة الشخصية.

طريقة العدوى بالفيروسات

في أوائل عام 1980 كان المخترق يعتمد على مجهوده بشكل كبير لنشر الفيروس، ولكن الآن تنتشر الفيروسات عبر الانترنت والبريد الإلكتروني واللينكات الفاسدة.

من أشهر طرق العدوى، العدوى المباشرة، أي عندما يتم تنفيذ برنامج مصاب بفيروس من هذا النوع، فإن ذلك الفيروس يبحث بنشاط عن ملف أو أكثر لينقل العدوى إليه، وعندما يصاب أحد الملفات بالعدوى فإنه يقوم بتحميله إلى الذاكرة وتشغيله، وهذا النوع قليل الانتشار.

والعدوى غير المباشرة، أي عندما يتم تنفيذ برنامج مصاب بفيروس من هذا النوع، فإن ذلك الفيروس سينتقل إلى ذاكرة الحاسوب ويستقر فيها، ويتم تنفيذ البرنامج الأصلي ثم يصيب الفيروس بالعدوى كل برنامج يتم تحميله إلى الذاكرة بعد ذلك، إلى أن يتم قطع التغذية الكهربائية عن الحاسوب أو إعادة تشغيله.

أشهر الفيروسات:

Brain

يعتبر برين أول فيروس حقيقي يتم اكتشافه عام 1986، لم يكن الفيروس يضر بأجهزة الكمبيوتر، لكنه أطلق صناعة الفيروسات وأعطي أفكارا للعديد من صانعي الفيروسات بعد ذلك.

Happy99 يتمنى لكم سنة سعيدة !

فيروس قوي ظهر في أوائل عام 1999، يظهر على شكل شاشة صغيرة تعرض صورا متحركة ، و تتمنى للمستخدمين سنة جيدة ، في حين يقوم البرنامج بتعديل ملفات الكمبيوتر.

يعتبر أول فيروس ينتشر بالاعتماد على رسائل البريد الإلكتروني، يقوم بفتح منفذ معين على كمبيوتر المتصل لضمان انتشاره ، وبعد ذلك تحرير ملفات متعددة في Outlook ، لضمها تلقائيا إلى كل البريد الإلكتروني المرسل من الكمبيوتر المصاب.

Melissa

دمر هذا الفيروس أنظمة بريد إلكتروني كاملة، من خلال إرسال الكمبيوتر أعدادا هائلة من الرسائل الإلكترونية إلى بعضها البعض، ولحسن الحظ تم القبض على صانعه وحكم عليه بالحبس 20 شهرا.

فيروس “نيوتن”

بعكس الفيروسات التي تهدف إلى إتلاف أو تعديل أو سرقة الملفات الشخصية ، ظهر سنة 2008 فيروس طريف في نظام MacBook ، لا يحتوي على أي جانب سلبي أو تدميري ، ينتقل عن طريق منفذ USB ليعمل على تحويل سلوك أيقونات المكتب فتظهر و كأنها خاضعة للجاذبية.

دودة شجرة الكريسماس

هى أول دودة حاسوبية تخريبية واسعة النطاق ، حيث شلت العديد من شبكات الكمبيوتر الدولية فى ديسمبر 1987 ، صممت دودة شجرة الكريسماس بواسطة طالب جامعى بلغة REXX ، ثم قام المبرمج بعمل شىء طريف حيث رسم شجرة الكريسماس بواسطة النصوص ، ثم كتب رسالة تهنئة بالعيد .

تعمل الدودة على إرسال نفسها عبر العناوين البريدية ، وكانت كبرى الشركات التى تضررت من الدودة هى شركة IBM التى اضطرت إلى إغلاق أحد شبكاتها بسبب الأضرار التى سببتها الدودة .

فيرس تشرنوبل

فيرس تشرنوبل واحد من أشد الفيروسات تدميرا ، يصيب فيرس تشرنوبل الحواسيب التى تعمل بنظام ويندوز ، كتبه التايوانى “شان ينغ هو” ، ويأتى اسم “تشرنوبل” نسبة إلى “حادثة تشرنوبل” التى وقعت فى أوكرانيا عام 1986 بسبب انفجار فى أحد المفاعلات النووية .

يقوم فيرس تشيرنوبيل بمسح الماستر بوت ريكورد للقرص الصلب فيصبح الجهاز غير قادر على الإقلاع.في نفس الوقت يقوم بمحاولة مسح البيوس حيث يكون هذا الأخير في غالب الأحيان محمي من الكتابة، لكن إن حدت مسح فسيصبح الأمر مستعصيا إذ لا بد من إعادة تنصيب البيوس و هو أمر صعب على المبتدئين، لذلك فإن الناس الذين أصيبوا بهذا الفيروس قاموا بتغيير أجهزتهم أو بالأحرى يغيرون اللوحة الأم للحاسوب.

i love you

عرف هذا الفيروس بكونه واحدا من أول الفيروسات التي تخدع المستخدمين لفتح ملف ما، يأتي على شكل رسالة غرامية ويرسل أعدادا هائلة من الرسائل التافهة التي تحذف آلاف الملفات، وللأسف كانت النتائج مخيفة للغاية، حيث وصل عدد الأجهزة التي تأثرت به إلى 10% من إجمالي الحواسيب في العالم، مما سبب خسارة تقدر بـ5.5 مليار دولار، ليبقي هذا الفيروس الأسوأ على الإطلاق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً