العدد 5031 - الأربعاء 15 يونيو 2016م الموافق 10 رمضان 1437هـ

إيران: محادثاتنا مع الولايات المتحدة تقتصر على الاتفاق النووي

الوفدان الأميركي والإيراني خلال اجتماعهما في النرويج - epa
الوفدان الأميركي والإيراني خلال اجتماعهما في النرويج - epa

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري إن محادثات إيران مع الولايات المتحدة الأميركية تقتصر فقط علي متابعة خطة العمل المشترك الشاملة بشأن الاتفاق النووي.

جاء ذلك في معرض رده على سؤال لمراسل وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إيرنا) بشأن البيان الصادر مؤخراً عن وزارة الخارجية الأميركية.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن، الجانب الأميركي أثار علي هامش المفاوضات النووية سابقاً بعض القضايا الخاصة بالأوضاع الراهنة في سورية والعراق واليمن لكن أي محادثات لم تجر بهذا الخصوص.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أصدرت بياناً عقب لقاء وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف ونظيره الأميركي، جون كيري أمس الأربعاء في العاصمة النرويجية أوسلو، أعلنت فيه أن «الجانبين بحثا في هذا اللقاء، الذي استغرق 70 دقيقة خلف الأبواب الموصده، بشأن مواصلة تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة بما فيها القضايا المصرفية وتسهيل رفع الحظر الخاص بالملف النووي».

وأضاف بيان الخارجية الأميركية، أن «كيري أكد على دور إيران وتأثيرها على الحكومة السورية لضمان عملية نقل المساعدات الإنسانية والحفاظ على وقف إطلاق النار مع المعارضة المعتدلة في سورية».

على صعيد آخر، اتهم الحرس الثوري الإيراني في بيان أصدره أمس (الأربعاء) عاملة إغاثة بريطانية من أصل إيراني بمحاولة «الإطاحة الناعمة بنظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية».

وتعمل نازنين زاجري (37 عاماً) كمنسق برامج مع مؤسسة «تومسون رويترز» وهي مؤسسة خيرية تتخذ من لندن مقراً لها.

وقال زوجها ريتشارد راتكليف إن مسئولي الحرس الثوري الإيراني اعتقلوا زاجري في الثالث من أبريل/ نيسان الماضي لدى وصولها لأحد المطارات استعداداً للعودة إلى بريطانيا.

وقال البيان إن زاجري «كانت عضواً في الشركات والمؤسسات الأجنبية وشاركت في التخطيط والتنفيذ لمشاريع إعلامية وعبر الإنترنت بغرض الإطاحة الناعمة بنظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية».

العدد 5031 - الأربعاء 15 يونيو 2016م الموافق 10 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً