العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

استثمارات جديدة لـ «زين - البحرين» في الشبكة بالتعاون مع «إريكسون»

زين العابدين: طفرة «البيانات» لا تدع شركات الاتصالات تهدأ

المدير العام لشركة زين البحرين يتحدث إلى الصحافيين - تصوير عقيل الفردان
المدير العام لشركة زين البحرين يتحدث إلى الصحافيين - تصوير عقيل الفردان

قال المدير العام لشركة زين -البحرين محمد زين العابدين إن نهم المستهلكين على البيانات يدفع الشركات للاستثمار بصورة مستمرة «البيانات لم تدع أي شركة تهدأ، الاستثمارات لن تتوقف، وكلما قمنا بعمل تحديث للشبكة، احتجنا لتحديث آخر، مع زيادة الاستهلاك والإقبال على البيانات».

وأوضح المسئول أن الشركة تنوي ضخ استثمارات جديدة في لتطوير الشبكة بالتعاون مع «إريكسون» من دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وأشار زين العابدين، على هامش احتفال أقامته الشركة بمناسبة شهر رمضان المبارك، إلى أن الشركة قامت هذا العام بمواكبة الاستهلاك الكبير لوسائل الإعلام الاجتماعي، فقامت بطرح بيانات «social» في السوق والتي تتيح تقديم بيانات غير محدودة لبرامج التواصل الاجتماعي على الأجهزة الذكية «الخدمة لاقت نجاحاً كبيراً وفي الوقت نفسه نقوم باستكمال الاستثمارات في مجال البيانات، وهذا ما ذكرناه قبل سنتين، نشهد طفرة كبيرة على البيانات».

ومضى بالقول «استثماراتنا جميعها ستكون متجهة بالتحديد إلى البيانات، وسنقوم بطرح منتجات جديدة جميعها تقوم على البينات، وفي الوقت نفسه سنقوم بتعزيز الشبكة لاستيعاب الكم الضخم من استخدامات البيانات».

وبخصوص عزم هيئة تنظيم الاتصالات طرح ترددات جديدة من بينها 2.6 ميجاهرتز، أشار زين العابدين «الترددات شيء أساسي ومن أساسيات تقديم خدمات البيانات أن يكون هناك سعات وهذه الترددات تغطي زبائن أكثر وتعطي سرعة أكبر، وكلما زاد عدد الزبائن سنحتاج إلى ترددات أكثر».

وزاد بقوله «الترددات ليس موضوعاً محلياً، جميع دول العالم تطرح ترددات جديدة، وكلما زادت عدد التطبيقات احتجنا لهذه الترددات، إنها كالماء بالنسبة لشركات الاتصالات، وهذه الحاجة لن تتوقف اليوم بل وستستمر للمستقبل». وشدد زين العابدين على أهمية الاستفادة من الترددات غير المستخدمة وإيجاد طرق لتسخيرها في خدمة قطاع الاتصالات «اليوم هناك LTE ADVANCE وتستخدم كميات أكبر من الترددات، وطرح الترددات لن يتوقف».

وبخصوص الشبكة الوطنية للألياف البصرية قال «كل شركات الاتصالات ستحتاج للشبكة الوطنية للألياف البصرية لكي تتمكن من طرح سرعات أعلى، ولكي نستطيع تقديم خدمات متميزة سنحتاج إضافة إلى الترددات شبكة ألياف بصرية، وهذان الموضوعان أساسيان لكي تواصل الشركات تقديم خدمات أفضل، وأعتقد وجودها ضمن الخطة الوطنية هي صحيحة 100 في المئة».

ومضى زين الدين «لدينا اليوم شبكة ألياف بصرية ومستعدون للعمل مع جميع الجهات للعمل على هذا الموضوع لتطوير قطاع الاتصالات، والشبكة الوطنية مشروع مطلوب جداً».

وعن وجود معوقات بشأن هيمنة «بتلكو» على شبكة الألياف البصرية، قال زين الدين «تمت المشاورة معنا وقمنا ببناء آرائنا، وليس هناك موضوع بدون عوائق».

وفي معرض ردِّه على سؤال بشأن عدم اتفاق الشركة على موضوع المشاركة في الأبراج قال زين الدين «نحن عن نفسنا أكثر شركة اتصالات لديها أبراج اتصالات مشتركة مع شركات أخرى، الحل الأول بالنسبة لنا الشراكة في الأبراج، هي ليست مسألة اتفاق لا أعلم عن موضوع عدم الاتفاق، هناك إجراءات جديدة بالنسبة للموضوع، وسنسير في ذلك، وهذا من مصلحة الشركات، وهي أمور تكميلية ولا تتعلق بالمنافسة بين شركات الاتصالات».

العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً