العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

وزير إماراتي يؤكد مواصلة حرب دعم الشرعية في اليمن

أطفال يمنيون يلعبون في العاصمة صنعاء  - afp
أطفال يمنيون يلعبون في العاصمة صنعاء - afp

أعلن وزير إماراتي أن «الحرب انتهت» بالنسبة إلى قوات بلاده التي تشارك في العملية العسكرية في اليمن، وسرعان ما نقل ولي عهد أبوظبي هذه التصريحات على «تويتر».

وأعلن وزير الدولة للشئون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش في مؤتمر صحافي في أبوظبي مساء أمس الأول (الأربعاء): «موقفنا اليوم واضح فالحرب عملياً انتهت لجنودنا».

وتابع قرقاش «نرصد الترتيبات السياسية ودورنا الأساسي حالياً تمكين اليمنيين في المناطق المحررة».

لكن قرقاش استدرك مساء أمس الخميس (16 يونيو/ حزيران 2016) ما قاله في هذا السياق قائلاً في تغريدة إن «قواتنا المسلحة كما أشرت، أدت دورها القتالي بشجاعة ومهنية، ويستمر هذا الدور مع السعودية الشقيقة حتى إعلان التحالف إنتهاء الحرب».

وقامت الإمارات بدور حاسم في طرد متطرفي تنظيم «القاعدة» من المكلا بجنوب شرق اليمن في أواخر أبريل/ نيسان.

وقام ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مساعد قائد القوات المسلحة في الإمارات بنقل تصريحات قرقاش على حسابه الرسمي على «تويتر».

والإثنين، تحطمت مروحية إماراتية تشارك في العمليات العسكرية للتحالف في اليمن واستشهد طياراها بحسب ما أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية.

وهذا الحادث هو الثاني الذي تتعرض له مروحية للقوات الإماراتية في يومين.

من جانب آخر، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك الأربعاء إن المنظمة الدولية لن تكشف للتحالف الذي تقوده السعودية عن مصادر حساسة للمعلومات دفعت المنظمة لإدراج التحالف لفترة قصيرة على قائمة سوداء تضم المتهمين بقتل أطفال في اليمن.

وطالب المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي في رسالة بعث بها للأمين العام للمنظمة، بان كي مون بتاريخ الثامن من يونيو الجاري بكشف تفاصيل مصادر المعلومات في تقاريرها عن انتهاكات لحقوق الأطفال في الصراعات المسلحة.

وقال دوجاريك إن الأمم المتحدة لم ترد على الخطاب حتى الآن لكنه أوضح أنها لن تكشف تفاصيل عن المصادر التي استندت إليها في التقرير.

وأضاف للصحافيين «حماية مصادر المعلومات التي استخدمناها في هذا التقرير أو في أي تقرير شيء أساسي خاصة في منطقة صراعات. لكننا سنرحب بالتأكيد بأي معلومات قد يرغب التحالف الذي تقوده السعودية في مشاركتنا إياها».

العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً