العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

إنجلترا تحسم المواجهة البريطانية مع ويلز وتتصدر

حسم منتخب انجلترا لكرة القدم المواجهة البريطانية مع جاره الويلزي 2-1 أمس (الخميس) في لنس في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس أوروبا 2016.

وسجل جيمي فاردي (56) ودانيال ستاريدج (90+2) هدفي هدف انجلترا، وغاريث بايل (42) هدف ويلز.

وكانت الجولة افتتحت أمس الأول بفوز سلوفاكيا على روسيا 2-1. وأسفرت الجولة الأولى عن تعادل انجلترا مع روسيا 1-1، وفوز ويلز على سلوفاكيا 2-1.

وتتصدر انجلترا الترتيب برصيد 4 نقاط مقابل 3 لكل من سلوفاكيا وويلز ونقطة واحدة لروسيا، وفي الجولة الثالثة الأخيرة في الدور الأول الاثنين المقبل، تلعب انجلترا مع سلوفاكيا، وروسيا مع ويلز.

وكان ملعب «بولارت-ديليليس» في لنس مسرحا للمواجهة البريطانية النارية التي سبقها جدل ناجم عن تصريحات لنجم ويلز وريال مدريد الاسباني غاريث بايل بعد الفوز على سلوفاكيا حول الكبرياء والشغف»، وتصريحات مضادة من قبل المدرب الانجليزي روي هودحسون تحدث فيها عن «قلة احترام».

في المقابل، غزا المدينة عشرات الآلاف من مشجعي الطرفين وخصوصا بعد عدم حصول الانجليز على بطاقات الدخول إلى الملعب، وجلسوا جنبا إلى جنب يحتسون البيرة ويشاهدون المباراة على رغم انعدام المحبة والألفة بينهم. وقال المشجع الانجليزي جون (45 عاما) قبيل صافرة البداية: «عادة الانجليز والويلزيون لا يحبون بعضهم، لكننا هنا متحدون ضد الروس».

وحمل اللقاء بين الطرفين الرقم 102، لكنه الأول في بطولة كبرى، وتتفوق انجلترا بشكل كبير فحققت أمس الفوز الـ67، ولم تخسر سوى 14 مرة آخرها في 2 مايو/ أيار 1984 بنتيجة 1-صفر سجله مارك هيوز في أول مباراة دولية له. والتقى الطرفان مرتين سابقا على الصعيد الرسمي، وفازت انجلترا في تصفيات مونديال 2006 مرتين -2 صفر و-1 صفر، ومثلهما أيضا وبنفس النتائج في تصفيات كأس أوروبا 2012.

ولم يدخل هودجسون أي تعديل على تشكيلة المباراة الأولى، بينما تضمنت تشكيلة كريس كولمان 3 تعديلات تمثلت بعودة الحارس الأساسي واين هينيسي بدلا من داني وارد، ودفع بجو ليدلي العائد من كسر في الساق وهال روبسون كانو اللذين نزلا بديلين وسجل الثاني هدف الفوز على سلوفاكيا في الدقيقة 81.

وحقق بايل المفاجأة ووضع ويلز في المقدمة خلافا للمجريات عندما نفذ ركلة حرة من نحو 30 مترا وأرسل كرة قوية تصدى لها الحارس الانجليزي جو هارت من دون أن يحول من دخولها الشباك (42)، مسجلا هدفه الثاني في البطولة. وفي مستهل الشوط الثاني، أجرى هودجسون تغييرا هجوميا ودفع بجيمي فاردي ودانيال ستادريدج بدلا من هاري كاين ورحيم سترلينغ.

وجرب ستاريدج حظه بكرة طائشة ذهبت إلى المدرجات بعد مرور 7 دقائق، وحرم هينيسي قائد انجلترا روني من هدف التعادل بتحويل كرته الزاحفة إلى ركنية (55)، لكن الأمر لم يطل سوى ثوان بعد أن رفع ستاريدج كرة من الجهة اليسرى حاول قائد ويلز اشلي وليامس إخراجها من المنطقة فسقطت أمام فرادي «المتسلل» فأنهاها في الشباك مدركا التعادل (56).

وحرم فاردي الذي قاد فريقه ليستر سيتي إلى أول لقب في تاريخه في الدوري الانجليزي، ويلز من التأهل إلى ثمن النهائي في أول في نهائيات أوروبية، والأولى في بطولة كبرى منذ بلوغها نهائيات مونديال 1958 إذ بلغت ربع النهائي.

وضغطت انجلترا بقوة، وأمسكوا بزمام المجريات حتى تمكنوا من تحقيق الفوز في الوقت بدل الضائع بعد أن حامت الكرة في المنطقة الويلزية مع دربكة استغلها آلي ومرر الكرة إلى ستاريدج قام الأخير بمجهود فردي وسدد من مسافة قريبة على يمين هينيسي (90+2).

وإذا كان الانجليزي أنعشوا آمالهم بنسبة كبيرة لبلوغ الدور الثاني، فانه يتعين على ويلز الفوز أو ربما التعادل في مباراتها الأخيرة ضد روسيا لضمان التأهل التاريخي في أول مشاركة دولية لها منذ العام 1958.

العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً