العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

البشير يعلن وقفا لإطلاق النار في ولايتين جنوبيتين

أعلن الرئيس عمر البشير اليوم الجمعة (17 يونيو / حزيران 2016) وقفا لإطلاق النار اعتبارا من غدا السبت ولمدة اربعة اشهر في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق حيث دارت اخيرا مواجهات مسلحة اوقعت عددا كبيرا من القتلى، كما أفادت وكالة الانباء الرسمية.

وقالت الوكالة ان البشير أمر بوقف النار "كبادرة حسن نوايا لإعطاء الفرصة للحركات المتمردة غير الموقعة على وثيقة الدوحة لإلقاء السلاح واللحاق بالعملية السلمية في السودان".

وأضافت ان المبادرة تمثل ايضا فرصة للاستجابة "لدعوة رئيس الجمهورية لجميع القوى السياسية والحركات المسلحة الانضمام للحوار الوطني قبل انعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني" في 6 آب/اغسطس المقبل.

وتقاتل القوات الحكومية في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان منذ 2011 متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال، من دون ان يتمكن اي من الطرفين من حسم النزاع حتى الان.

وفي نهاية 2015 اعلن البشير وقفا لإطلاق النار في النيل الازرق وجنوب كردفان وغرب دارفور، ولكن مع انتهاء الهدنة استؤنفت المعارك.

ولا يشمل وقف إطلاق النار الذي اعلنه البشير (الجمعة) اقليم دارفور في غرب البلاد حيث تواجه القوات الحكومية تمردا انفصاليا منذ 2003.

ومنذ 2009، تلاحق المحكمة الجنائية الدولية البشير بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور. كما انها تلاحقه منذ يوليو/ تموز 2010 بتهمة ارتكاب ابادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً