العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

حجوزات مبكرة لإجازات الصيف... وأسعار التذاكر تقفز حتى 25 %

استمرار الإقبال على جورجيا والبوسنة والهرسك وأذربيجان

إبراهيم الكاظم  - إبراهيم مهنا
إبراهيم الكاظم - إبراهيم مهنا

بدأ البحرينيون الاستعداد لموسم إجازات الصيف الذي ينشط في شهر يوليو/ أيار المقبل وحتى منتصف سبتمبر/ أيلول المقبل، وسط حجوزات مبكرة، بحسب ما ذكره أصحاب مكاتب سفر.

ويقول إبراهيم مهنا من مكتب سفريات مهنا، ان هذا العام تميز بأن الإجازة الصيفية ستكون بعد شهر رمضان المبارك أو عيد الفطر مباشرة، وستستمر لحوالي شهرين ونصف، وهو ما يتيح للكثير من العوائل البحرينية السفر في موسم الإجازات الذي يتشابه في دول العالم.

وأوضح مهنا أن أسعار التذاكر قفزت بين 25 و50 في المئة لبعض الوجهات مثل تايلاند «نصيحتي للمسافرين دائما هي الحجز قبل فترة كافية قبل السفر؛ من أجل الحصول على أسعار أفضل».

وأوضح مهنا أن سوق السفر البحرينية بدأت تتحرك قبل شهر رمضان المبارك، وأن هناك مستويات حجوزات عالية قبل دخول الشهر الكريم.

وبخصوص الوجهات المفضلة لهذا الصيف قال مهن: «العمرة إيران والعراق كالعادة تسيطران على الوجهات الدينية، ورغم إلغاء الطيران المباشر إلى إيران إلا أن المسافرين يتوجهون عبر خطوط طيران أخرى خليجية». ومازالت تايلاند، كما يشير مهنا، تحظى بإقبال كوجهة سفر مفضلة تقليدياً.

إقبال كبير على أداء العمرة

ويعد أداء العمرة من الإجازات المحببة للبحرينيين، كما يشرح مهنا «هذا العام نشهد زيادة كبيرة للراغبين في أداء مناسك العمرة، ويمكن أن نقدر الزيادة بـ 70 في المئة».

ويتفق إبراهيم الكاظم من مجموعة الكاظم السياحية، مع مهنا، إذا رأى أن نسبة الزيادة المذكورة قد تصيب الحقيقة، مع حجم طلب كثيف على حجوزات أداء مناسك العمرة.

ورأى الكاظم أن الحجوزات بدأت مبكرة هذا العام وحتى قبل شهر رمضان المبارك، وأن موسم هذا العام يشهد نشاطاً على وجهات جديدة ظهرت في السنوات الأخيرة

تحول لوجهات سياحية جديدة لأسعارها المناسبة

ويقول الكاظم ان وجهات جديدة بدأت تنال استحسان البحرينيين مثل: جورجيا والبوسنة والهرسك إلى جانب أذربيجان؛ نظرا لطبيعتها التي تجذب السياح.

فالرحلة إلى جورجيا تبلغ في المتوسط في حدود 400 أو 500 دينار وحتى 600 دينار لرحلة لمدة 10 أيام، وهي أسعار تناسب الكثير من البحرينيين، بحسب ما يرى الكاظم.

وعلى رغم الوجهات الجديدة الصاعدة إلا أن الوجهات التقليدية مازالت موجودة، بحسب الكاظم، مثل سيريلانكا وماليزيا.

ويذهب علي كاظم من «لبيك للسفر والسياحة» إلى نفس الرأي، إذ رأى أن هناك إقبالا على الوجهات السياحية الجديدة التي ظهرت في الفترة الأخيرة، لافتاً إلى إقبال كبير على جورجيا.

وشرح كاظم «المسافر بشكل عام يرغب في تجديد تجاربه في السفر، فلذلك تسعى مكاتب السفر إلى إيجاد وجهات جديدة مع تشبع السفر للوجهات التقليدية، مع الحرص على انتقاء مقاصد سياحية تتناسب مع العائلات البحرينية».

استغراب من أسعار التذاكر

وأبدى كاظم استغرابه من الزيادة في أسعار التذاكر، رغم أن الأوضاع الأمنية كان من المفترض أن تساهم في خفض أسعار التذاكر.

وبخصوص تقديراته لنسبة الارتفاع أشار إلى أنها تتراوح ما بين 10 إلى 20 في المئة بحسب الوجهات.

ولفت إلى أن سوق السفر كان يتوقع أن يرى تحسناً في أسعار التذاكر؛ بسبب الظروف المحيطة.

المجموعات تغني تجربة السفر

ويتفق علي كاظم من «لبيك للسفر والسياحة» بأن الحجوزات بدأت مبكرة هذا الموسم منذ شهر إبريل/ نيسان الماضي، لافتاً إلى أن إجازة الصيف هذا العام تتميز بتزامنها مع إجازة عيد الأضحى المبارك؛ مما يساعد كثيرين يخططون لإجازاتهم خلال هذه الفترة، إذ يعتبر موسم الإجازات هذا الصيف طويلا نسبياً.

ويرى كاظم أن السفر مع مجموعات سياحية، وهي ما تقدمه «لبيك للسفر والسياحة» في عروضها، يمنح تجربة سفر أشمل مقارنة مع السفر بشكل مفرد أو مع العائلة.

ويضيف كاظم «ما يميز السفر في المجموعات أن إجراءات وترتيبات وبرامج السفر تكون جاهزة، كما يتيح لك التعرف على أشخاص جدد ويتيح للأطفال اللعب مع أطفال آخرين، ويتيح للزوجة والزوج التعرف على أناس جدد، قد لا تشعر بالفرق الكبير إذا ما انتقلت لمكان آخر بنفس الأشخاص الذين معك في البيت، لكن مع وجود أشخاص جدد فإن تجربة السفر تكون أشمل».

العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً