العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

كوريا الشمالية: لن نتفاوض على إطلاق أميركيين إلا إذا توقف معتقل سابق عن "الثرثرة"

قالت وسائل إعلام رسمية اليوم الإثنين (20 يونيو/ حزيران 2016) إن كوريا الشمالية لن تتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن مواطنين أميركيين تعتقلهما إلى أن يتوقف السجين السابق لديها كينيث باي من الحديث عن الفترة التي أمضاها قيد الاحتجاز في بيونغ يانغ.

واستخدمت كوريا الشمالية -التي تواجه انتقادات منذ سنوات بشأن سجلها السيء في مجال حقوق الإنسان- مسألة اعتقالها لأميركيين في الماضي لتجتذب زيارات لمسئولين أميركيين رفيعي المستوى إليها.

ولا ترتبط كوريا الشمالية بأي علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة. واعتقلت كوريا الشمالية كينيث باي (وهو مبشر أميركي) في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 وحكمت عليه بالسجن لمدة 15 عاما مع الأشغال الشاقة لارتكابه جرائم ضد الدولة.

وأفرجت بيونغ يانغ قبل عامين عن باي الذي كتب مذكراته عن فترة سجنه. وصدرت المذكرات في مايو/ أيار أتبعها باي بالحديث عن تجاربه في عدد من المناسبات العامة والمقابلات للترويج لكتابه.

وقالت وكالة الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية "كلما استمر باي في ثرثرته لن نستأنف أي تسوية أو مفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن المجرمين الأميركيين ولن يكون هناك بالتأكيد أي إجراء إنساني". وأضافت أنه إذا استمر باي في ثرثرته فلن يتمكن الأميركيان المعتقلان لديها من العودة إلى بلادهم مجدداً.

وتعتقل بيونغ يانغ أميركيين حكمت عليهما بالسجن مع الأشغال الشاقة. وفي مارس/ آذار حكم على أوتو وارمبيير (21 عاما) وهو طالب في جامعة فرجينيا بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة لمحاولته سرقة لافتة دعاية سياسية تحمل اسم الزعيم السابق كيم يونغ إيل.

وفي أبريل/ نيسان أدانت محكمة في كوريا الشمالية المبشر الأميركي من أصول كورية كيم دونغ تشول بارتكاب جرائم ضد الدولة وحكمت عليه بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً