العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

مقابلات القبول في جامعة البحرين تبدأ غداً... وطلبات الالتحاق تجاوزت 7200 طلب للعام المقبل

حمزة: المقابلة تختبر دافعية الطالب وقابليته للانخراط في الحياة الجامعية

الصخير - جامعة البحرين  

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت جامعة البحرين أن المقابلات الشخصية للطلبة الراغبين في الالتحاق بها ستبدأ يوم بعد غد الأربعاء (22 يونيو/ حزيران 2016) وتستمر إلى يوم الخميس الموافق للثلاثين من الشهر نفسه في الحرم الجامعي بالصخير.

 وهنأ رئيس الجامعة رياض يوسف حمزة طلبة الثانوية العامة على استكمال متطلبات تخرجهم، مرحباً برغبتهم في خوض غمار الدراسة الجامعية في جامعتهم الوطنية.

 وقال حمزة "إنّ معايير القبول في الجامعة تقوم على عدة اعتبارات، من بينها: معدل الثانوية العامة، ونتائج اختبار القدرات العامة، والمقابلات الشخصية"، مشيراً إلى أنَّ المقابلات تختبر مدى دافعية الطالب للدراسة والاتجاه نحو التخصص، وسمات الشخصية، والثقة بالنفس، ومعلوماته العامة، حيث تكشف هذه الجوانب قدرات الطالب وقابليته للانخراط في الحياة الجامعية، وفي تخصصه الأكاديمي.

 وكان نحو 7228  طالباً وطالبةً من المدارس الحكومية والخاصة قد تقدموا بطلبات الالتحاق بالجامعة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، والحضور الشخصي في مبنى القبول والتسجيل في النصف الأول من الشهر الحالي.

 وأكد رئيس الجامعة أن "المقابلات فرصة للطلبة للاقتراب من الحرم الجامعي أكثر، والحديث في بضع دقائق بشأن مستقبلهم وقدراتهم مع الأساتذة في اللجان المعدة لإجراء المقابلات".

 ومن ناحيته أشار عميد القبول والتسجيل في الجامعة عبدالرحيم عباس إلى أهمية أن يجري جميع الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة المقابلة باعتبارها معياراً من معايير القبول وأداة لمعرفة إمكانات الطالب بما يساعد على انخراطه في البرنامج الأكاديمي الذي يناسبه، منبهاً إلى أن المقابلة تمثل نسبة 15 في المئة من المعدل التنافسي الذي يُحتكم إليه في عملية قبول الطلبة وإعطائهم الرغبات الأولى.

 وكانت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة حثت الطلبة عبر رسائل نصية على الدخول على رابط بوابة الحكومة الإلكترونية bahrain.bh باستخدام الرقمين: الجامعي، والشخصي لمعرفة توقيت المقابلة الشخصية، ومكانها.

 وقال عباس: "سيتفضل الطلبة وأولياء أمورهم بالحضور - بحسب الموعد المحدد - إلى القاعة رقم (18) في مقر الجامعة بالصخير، حيث سيكون موظفو الجامعة في استقبالهم، ومن ثم ستنقل الطلبة حافلاتٌ خاصة إلى فنائي كليتي الآداب وإدارة الأعمال حيث تجرى المقابلات".

 وبخصوص إجراءات المقابلة أكد عباس أنَّ الجامعة كعادتها حريصة على تسهيل تلك الإجراءات وتنظيمها بدقةٍ وسلاسةٍ، بهدف توفير وقت وجهد الطلبة وأولياء أمورهم، متوقعاً مزيداً من التعاون من قبل الجميع لتسهيل تلك الإجراءات وجعلها أكثر سلاسة.

 وأكد عباس على ضرورة أن يصطحب الطالب معه في يوم المقابلة عدداً من الأوراق الثبوتية، هي: شهادة الفصل الأخير الأصلية، وإفادة التخرج الأصلية، وبطاقته الشخصية، بالإضافة إلى صورة من جواز سفره ساري المفعول ليسلمها لموظفي دائرة القبول وشئون الخريجين قبل الدخول إلى المقابلة.

ويجدر ذكره أن الجامعة تشترط في المتقدم بطلب الالتحاق بها في المرحلة الجامعية الأولى عدة شروط، من أهمها: أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن (70 في المئة)، وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة المؤهلة للقبول مدة تزيد عن سنتين دراسيتين، وأن يجري المقابلة الشخصية، واختبار القدرات العامة، وأن يكون مؤهلاً للدراسة باللغة التي يُدَرس بها البرنامج الأكاديمي الذي يرغب في الالتحاق به، وأن يكون لائقاً طبياً بحسب طبيعة ذلك البرنامج، وأخيراً أن يكون حسن السيرة والسلوك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً