العدد 5036 - الإثنين 20 يونيو 2016م الموافق 15 رمضان 1437هـ

شركة صينية تخطط لتدشين خط للبواخر في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

قالت وسائل إعلام رسمية اليوم الثلثاء (21 يونيو / حزيران 2016) إن شركة كوسكو الصينية للملاحة البحرية المملوكة للدولة تخطط لتسيير رحلات للبواخر في بحر الصين الجنوبي الشهر القادم وإن الخط الاول سيكون من مدينة سانيا في جنوب شرق البلاد إلى جزر باراسل المتنازع عليها.

وباراسل -المعروفة في اللغة الصينية باسم جزر شيشا- تطالب بها أيضا فيتنام وتايوان.

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي عن شو ليرونغ رئيس مجلس إدارة الشركة قوله في مؤتمر في مطلع الاسبوع "من العملي تحفيز الاقتصاد المحلي من خلال تطوير السياحة ووسائل النقل والامداد ومنشآت البنية التحتية."

وفي أبريل نيسان وقعت أكبر شركة للملاحة البحرية في الصين عقدا مع مجموعة تشاينا ناشيونال ترافل سيرفيس جروب وشركة تشاينا كوميونيكشنز كونستراكشن لإنشاء شركة للبواخر لتقديم خدمات السياحة في بحر الصين الجنوبي.

وفي بيان ارسل إلى رويترز قالت كوسكو إن تطوير خدمات السياحة في بحر الصين الجنوبي جزء من إستراتيجية الصين "حزام واحد .. طريق واحد" والمسئولية عن مشاريعها المملوكة للدولة.

وتدعي الصين السيادة على 90 بالمئة من بحر الصين الجنوبي الذي من المحتمل أنه يحتوي على ثروة من موارد الطاقة. وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان باجزاء من البحر الذي تمر فيه تجارة عالمية قيمتها حوالي خمسة تريليونات دولار سنويا.

وحدث عدد متزايد من المناوشات وسط تصاعد التوترات في المنطقة بشأن مساعي بكين لتأكيد وجودها في بحر الصين الجنوبي وكان أحدثها في الاسبوع الماضي عندما أطلقت سفينة للبحرية الاندونيسية النار على زورق صيد صيني قرب جزر ناتونا.

وقالت كوسكا إن الطريق الاول إلى جزر شيشا سيعقبه تطوير طرق أخرى في بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان.

وفي سعيها لتعزيز مطالبها تشجع الدول المتنافسة على وجود مدني متزايد على الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. وأول رحلات للبواخر من الصين إلى جزر باراسل أطلقتها شركة هاينان ستريت شيبنج في 2013 .

وتقول بكين انها تريد بناء منتجعات على غرار المالديف في انحاء بحر الصين الجنوبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً