العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ

كأس اوروبا 2016: رونالدو المتجدد في مواجهة "حيتان" الكرواتي

استيقظ كريستيانو رونالدو في ثالث مباراة لفريقه في دور المجموعات وسجل هدفين لينتزع بطاقة التأهل للبرتغال الى الدور الثاني حيث ينتظره تحديا اكبر يتمثل في مواجهة كرواتيا السبت في لنس ضمن كأس اوروبا لكرة القدم المقامة حاليا في فرنسا.

ودخل رونالدو التاريخ من بابه الواسع في البطولة القارية عندما بات اول لاعب يسجل في اربع نسخات مختلفة بعد تسجيله هدفه الاول الشخصي له في مرمى المجر، قبل ان يضيف الثاني ليرفع رصيده الى 8 اهداف ويصبح على بعد هدف واحد من الرقم القياسي المطلق المسجل باسم الفرنسي ميشال بلاتيني (9 اهداف.

ويملك رونالدو ايضا الرقم القياسي لعدد المباريات في النهائيات الاوروبية حيث خاض 17 مباراة حتى الان، متقدما على الحارس الهولندي ادوين فان در سار والفرنسي ليليان تورام.

وبلغت البرتغال الدور الثاني لاحتلالها احد افضل مركز ثالث وقد خرجت بثلاثة تعادلات في الدور وبشق النفس في مواجهة منتخبات عادية هي بالاضافة الى المجر ايسلندا المغمورة والنمسا.

لكن منتخب كرواتيا من قماشة اعلى من المنتخبات التي واجهها في الدور الاول وقد وصف مدرب البرتغال فرناندو سانتوس منتخب البلقان بـ"حيتان".

وقدم المنتخب الكرواتي بقيادة صانع العابه المتألق لوكا مودريتش عروضا رائعة في الدور الاول توجها بفوز لافت على اسبانيا 2-1 في المباراة الاخيرة لينتزع من بطلة النسختين السابقتين صدارة المجموعة والاهم من ذلك التواجد في بالقسم الاسهل من البطولة والذي لا يضم المنتخبات الخمسة الكبرى وهي انكلترا، المانيا، اسبانيا، ايطاليا وفرنسا الدولة المضيفة.

لكن رونالدو رفض اعتبار البرتغال الفريق الاضعف في هذه المواجهة وقال في هذا الصدد "لقد نجحنا في التأهل الى الدور التالي وسنواجه فريقا جيد جدا لكن الكفة متساوية".

واضاف "كرواتيا منتخب قوي جدا ويملك لاعبين رائعين وليس كل منتخب يستطيع الحاق الهزيمة باسبانيا".

وتابع "نكن احتراما كبيرا لهذا المنتخب لكننا ندرك ايضا نقاط القوة لدينا وسنواجه منافسنا من دون اي عقدة نقص".

اما سانتوس مدرب البرتغال فقال "كرواتيا هي احدى الحيتان التي حاولنا تحاشي مواجهتها. لقد حلت في المركز الاول في مجموعة تضم اسبانيا وهذا يؤكد علو كعبها".

وجدد سانتوس ثقته بقدرة رونالدو على قلب مجرى اي مباراة في اي لحظة بقوله "لا شك بان معنوياته ارتفعت بعد تسجيله هدفين وسيدخل المباراة ضد كرواتيا اكثر ثقة بالنفس".

ومن المتوقع ان يعود الى صفوف كرواتيا التي حققت افضل نتيجة لها في بطولة كبرى عندما حلت رابعة في كأس العالم عام 1998، مودريتش الذي غاب عن اللقاء ضد اسبانيا، وايضا مهاجمها ماريو ماندزوكيتش علما بان مدرب كرواتيا انتي ساسيتش اجرى خمسة تعديلات على تشكيلته الاساسية ضد اسبانيا.

وكان مهاجم انترميلان ايفان بيريسيتش احد نجوم كرواتيا في الدور الاول وقد سجل الهدف الذي الحق الهزيمة الاولى باسبانيا في هذه البطولة منذ عام 2004 وانتزع لفريقه المركز الاول.

وقال بيريسيتش "قمنا بعمل رائع في الدور الاول لكن هذه فقط البداية. اذا خسرنا المباراة التالية فان كل ما تحقق يذهب سدى".

وتابع "يتعين علينا ان نحافظ على المستوى ذاته والكفاح كما فعلنا في مبارياتنا الثلاث في دور المجموعات اذا اردنا استعادة ذكريات عام 1998".

اما النقطة السوداء الوحيدة التي صدرت عن كرواتيا فهي شغب جماهيرها الذين القوا قنابل نارية على ارضية الملعب خلال المباراة ضد تشيكيا ما اجبر الاتحاد الاوروبي على تغريم الاتحاد المحلي 113 الف يورو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً