العدد 5040 - الجمعة 24 يونيو 2016م الموافق 19 رمضان 1437هـ

تركيا تعتقل 28 شخصاً للاشتباه بصلات مالية مع رجل دين معارض

قالت وكالة "دوغان" التركية للأنباء إن الشرطة اعتقلت 28 شخصا اليوم السبت (25 يونيو/ حزيران 2016) للاشتباه بتمويلهم حركة يقودها فتح الله غولن المعارض المقيم في الولايات المتحدة وخصم الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقالت الوكالة إن التحقيق يشمل رئيس الرابطة التركية لرجال الأعمال والصناعة (توسكون) وإن شرطة الأموال ما زالت تبحث عن 23 شخصاً آخرين في اسطنبول وأقاليم قونية وقيصرية وموجلا الجنوبية. ولم يتسن الاتصال بأحد المسئولين في الشرطة للتعليق.

وتستهدف الشرطة الآلاف من مؤيدي غولن الذي تتهمه السلطات بتزعم جماعة إرهابية تحاول الإطاحة بأردوغان. وينفي غولن تلك الاتهامات.

وكان غولن وأردوغان حليفين إلى أن بدأ مسئولون بالشرطة وممثلو ادعاء اعتبرتهم السلطات موالين لغولن تحقيقاً في وقائع فساد شمل الدائرة المقربة من أردوغان في العام 2013. وتم فصل أو نقل الآلاف من رجال الشرطة والادعاء والقضاء للاشتباه بصلتهم بغولن بينما تعرضت عدة وسائل إعلامية مرتبطة بغولن للإغلاق أو فرض الوصاية القانونية.

وفي أواخر مايو/ أيار صنف أردوغان حركة غولن الدينية كجماعة إرهابية وقال إنه سيتعقب أعضاءها الذين يتهمهم بمحاولة الإطاحة بالحكومة.

ونقلت وسائل إعلامية عن بيانات للشرطة أن أكثر من ألفي شخص من بينهم ضباط شرطة وموظفون ومعلمون اعتقلوا في عمليات أمنية في أنحاء تركيا تستهدف الأنشطة المالية لأتباع غولن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً