العدد 5041 - السبت 25 يونيو 2016م الموافق 20 رمضان 1437هـ

الرئيسان الصيني والروسي يؤكدان تقارب مواقفهما وسط توتر مع الغرب

الرئيس الصيني مصافحاً نظيره الروسي في بكين - REUTERS
الرئيس الصيني مصافحاً نظيره الروسي في بكين - REUTERS

أكد الرئيس الصيني، شي جينبينغ ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين الذي يزور بكين، أمس السبت (25 يونيو/ حزيران 2016) تقارب مواقفهما في وقت تتعزز العلاقات بين البلدين في غمرة توتر مع الدول الغربية.

وقال بوتين الذي يقوم بزيارته الرابعة لبكين منذ تولي شي جينبينغ الحكم في 2013، إن «لروسيا والصين وجهات نظر متقاربة جداً وربما مماثلة على الساحة الدولية».

وأضاف أنه بحث مع نظيره الصيني سبل «أن نعزز معاً مكافحة الإرهاب الدولي»، إضافة إلى المسألة النووية الكورية الشمالية والوضع في سورية وفي بحر الصين الجنوبي.

من جهته، صرح الرئيس الصيني بأن «الرئيس بوتين وأنا توافقنا على أنه في مواجهة ظروف دولية تنحو إلى مزيد من التعقيد والتبدل، علينا أن نضاعف الجهود للحفاظ على روح الشراكة والتعاون الاستراتيجي الصيني الروسي».

وثمة مصالح جيوسياسية مشتركة تساهم في التقارب بين البلدين، في مقدمها المعارضة المتنامية للولايات المتحدة والتي تتجلى خصوصاً في مجلس الأمن الدولي كونهما عضوين دائمين يتمتعان بحق النقض (الفيتو).

وتسعى موسكو إلى تطوير صادراتها في اتجاه آسيا وخصوصاً الصين التي وقعت معها اتفاقاً حول الغاز في 2014 في ظل تعرضها لعقوبات اقتصادية أميركية وأوروبية على خلفية ضمها للقرم ودورها في النزاع الأوكراني.

ووقع البلدان أمس ثلاثين اتفاق تعاون وخصوصاً في مجالي التجارة والطاقة.

ووقعت مجموعة روسنيفت الروسية اتفاقاً مع مؤسسة الصين للبتروكيمياويات (سينوبك) حول مشروع لإقامة مصنع للبتروكيمياويات في شرق سيبيريا.

وأوضح بوتين أنه يتم التشاور في شأن 58 عقداً بقيمة تناهز خمسين مليار دولار، تشمل اتفاقاً لبناء خط لقطار فائق السرعة في روسيا.

وأشاد شي أيضا بتعاون متزايد بين وسائل الإعلام الروسية والصينية بهدف «أن تعزز معاً تأثيرها» على الرأي العام العالمي.

العدد 5041 - السبت 25 يونيو 2016م الموافق 20 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً