العدد 5042 - الأحد 26 يونيو 2016م الموافق 21 رمضان 1437هـ

ألمانيا تتخطى سلوفاكيا دون عناء بانتظار موقعة «العمالقة»

من لقاء ألمانيا وسلوفاكيا يوم أمس
من لقاء ألمانيا وسلوفاكيا يوم أمس

لم يجد المنتخب الألماني بطل العالم صعوبة في تخطي عقبة نظيره السلوفاكي وبلوغ الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2016 لكرة القدم باكتساحه 3-صفر أمس (الأحد) على «استاد بيار- موروا» في ليل.

واستحق رجال المدرب يواكيم لوف بلوغ الدور ربع النهائي ومواصلة المشوار في البطولة القارية على أمل الذهاب حتى النهائي والفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخ «ناسيونال مانشافت» بعد 1972 و1980 و1996، لكن الاختبار المقبل في ربع النهائي سيكون موقعة «العمالقة»؛ لأنه سيجمع أبطال العالم مع اسبانيا بطلة النسختين الأخيرتين أو ايطاليا الوصيفة اللتين تلعبان الاثنين في ثمن النهائي.

وفي الحالتين، ستكون المباراة ثأرية لألمانيا؛ لأنها خسرت نهائي 2008 أمام اسبانيا ثم خرجت على يد المنتخب ذاته من نصف نهائي مونديال 2010، قبل أن تخرج على يد ايطاليا من نصف نهائي النسخة الأخيرة من البطولة القارية العام 2012.

وكانت ألمانيا قريبة من افتتاح التسجيل في الدقيقة السابعة بكرة رأسية من سامي خضيرة اثر ركلة حرة نفذها طوني كروس لكن الحارس ماتوس كوزاتشيك تألق وأنقذ مرماه، بيد انه سرعان ما انحنى اثر الركنية التي نجمت عن الفرصة، إذ شتت الدفاع الكرة إلى خارج المنطقة لكنها وصلت إلى بواتينغ الذي أطلقها «طائرة» إلى يمين الحارس السلوفاكي (8)، مسجلاً الهدف الأسرع لبلاده في تاريخ مشاركاتها في البطولة القارية ومفتتحا سجله التهديفي في مباراته الـ63 مع «ناسيونال مانشافت».

وحصل أبطال العالم على فرصة ذهبية لإضافة الهدف الثاني عندما احتسب الحكم ركلة جزاء ضد القائد مارتن سكرتل بعد دفعه لماريو غوميز داخل المنطقة فانبرى لها مسعود اوزيل لكن كوزاتشيك تألق هذه المرة وحرم الألمان من هدف الاطمئنان (14).

وأصبح اوزيل أول لاعب ألماني يخفق في هذا المجال إن كان في ركلات الجزاء أو الركلات الترجيحية منذ أن فعل ذلك اولي هونيس الذي تسبب بخسارة ألمانيا الغربية لنهائي 1976 على يد تشيكوسلوفاكيا بالذات بإهدار ركلته الترجيحية (2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي).

لكن هذه الفرصة الضائعة لم تحبط رجال لوف، إذ واصلوا اندفاعهم وحاصروا سلوفاكيا في منطقتها وكادوا أن يصلوا إلى الشباك مجددًا بتسديدة من زاوية ضيقة ليوناش هكتور وأخرى من خارج المنطقة لاوزيل لكن الأول اصطدم بتألق الحارس (23) فيما مرت محاولة الثاني بجانب القائم الأيمن (24).

وانتظر المنتخب السلوفاكي حتى الدقيقة 41 ليهدد المرمى الألماني بشكل فعلي لكن مانويل نوير كان حاضرا بقوة لإنقاذ رأسية يوراي كوتشكا اثر عرضية من ميلان سكرينيار.

وجاء الرد الألماني قاسياً، إذ نجح غوميز في تعزيز تقدم أبطال العالم اثر لعبة جماعية ومجهود فردي رائع لدراكسلر على الجهة اليسرى قبل أن يعكس الكرة لمهاجم بشيكتاش التركي الذي تلقفها مباشرة على القائم القريب وحولها في الشباك (43) رافعاً رصيده إلى هدفين في النسخة الحالية وخمسة في ثلاث مشاركات في البطولة القارية (3 في 2012) ليتشارك بذلك الرقم القياسي الألماني مع يورغن كلينسمان.

وفي بداية الشوط الثاني، تبادل الطرفان الهجمات دون خطورة فعلية حتى نجح دراكسلر في توجيه الضربة القاضية لسلوفاكيا اثر ركلة ركنية من كروس وتمريرة رأسية من ماتس هوملز تلقفها لاعب وسط فولفسبورغ وحول الكرة «طائرة» شبه مقصية في الزاوية اليمنى العليا (63) مسجلا هدفه الثاني بقميص المنتخب الوطني بعد الأول ضد الولايات المتحدة (2-3) في لقاء ودي اقيم في (يونيو/ حزيران 2013).

وبعدما اطمأن لوف الى النتيجة، زج ببينيديكت هوفيديس ولوكاس بودولسكي بدلا من بواتينغ ودراكسلر (72) ثم بباستيان شفاينشتايغر الذي دخل بدلاً من خضيرة (76)، وأبقى على توماس مولر الذي لم يسجل حتى الآن في هذه البطولة.

وكاد كروس يعزز بالرابع في الوقت بدل الضائع لكن لاعب وسط ريال مدريد الاسباني اصطدم مجددا بتألق الحارس السلوفاكي.

العدد 5042 - الأحد 26 يونيو 2016م الموافق 21 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً