العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ

تركيا وإسرائيل تتفقان على تطبيع العلاقات بعد خلاف دام 6 سنوات

أردوغان يقدم اعتذاراً لبوتين عن إسقاط مقاتلة روسية

كيري ملتقياً نتنياهو في واشنطن أمس  - afp
كيري ملتقياً نتنياهو في واشنطن أمس - afp

القدس المحتلة، موسكو - أ ف ب 

27 يونيو 2016

أعلنت إسرائيل وتركيا رسمياً أمس الإثنين (27 يونيو/ حزيران 2016) تطبيع العلاقات بينهما بعد خلاف دام ست سنوات نجم عن هجوم شنته وحدة إسرائيلية مسلحة على السفينة «مافي مرمرة»، خلال نقلها مساعدات إنسانية تركية في محاولة لكسر الحصار المفروض على غزة ما أدى الى مقتل عشرة أتراك، بينما أعلن الكرملين أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدم اعتذاراً لنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن قيام الطيران التركي بإسقاط مقاتلة روسية قرب الحدود السورية العام الماضي.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس أن الحصار البحري المفروض على قطاع غزة سيبقى على حاله بعد الاتفاق، على رغم حصول تركيا على بعض التنازلات من أجل تقديم المساعدات للقطاع المحاصر.

وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم من أنقرة أن بلاده سترسل «أكثر من عشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية» من مرفأ مرسين (جنوب) إلى مرفأ أشدود الإسرائيلي للفلسطينيين في قطاع غزة الذي يخضع لحصار إسرائيلي.

وقال يلديريم إن إسرائيل ستدفع عشرين مليون دولار لعائلات عشرة أتراك قتلوا خلال الهجوم على سفينة «مافي مرمرة»، مقابل التخلي عن الدعاوى القضائية ضد الجنود الإسرائيليين. وصرح نتنياهو في روما بعد محادثات مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري «أعتقد أنها خطوة مهمة أن نقوم بتطبيع علاقاتنا»، مؤكداً أن الاتفاق «ستكون له انعكاسات كبرى على الاقتصاد الإسرائيلي». وأضاف «استخدم هذه الكلمة عن قصد... أعني انعكاسات إيجابية كبرى».وإسرائيل التي ستباشر استغلال احتياطات من الغاز في البحر المتوسط تبحث عن منافذ لتصريف إنتاجها. ورحب كيري بالاتفاق واصفاً إياه بـ «خطوة إيجابية».

من جهته، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أمس بالاتفاق بين إسرائيل وتركيا، معتبراً أنه «إشارة أمل» للشرق الاوسط.

ورأى بان كي مون الذي يزور إسرائيل والاراضي الفلسطينية في الإعلان عن تطبيع العلاقات الإسرائيلية التركية «إشارة أمل مهمة لاستقرار المنطقة» ولطمأنة الفلسطينيين، اجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الليلة قبل الماضية، «ليضعه في صورة» الاتفاق، كما ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

ويثير تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل ارتياح الولايات المتحدة الحليفة القريبة لأنقرة العضو في حلف شمال الاطلسي، وإسرائيل معاً. وكان تركيا حليفة اقليمية كبرى لإسرائيل حتى بداية العقد الثاني من الألفية الثالثة.

لكن العلاقات بينهما تدهورت تدريجياً قبل ان تنخفض بشكل كبير في 2010 على إثر الهجوم الذي شنته وحدة إسرائيلية مسلحة على السفينة «مافي مرمرة» التي كانت تنقل مساعدات انسانية تركية في محاولة لكسر الحصار المفروض على غزة، ما ادى الى مقتل عشرة اتراك.

من جهة ثانية، أعلن الكرملين أمس أن الرئيس التركي قدم اعتذاراً لنظيره الروسي عن قيام الطيران التركي بإسقاط مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في العام 2015، في حادث أدى إلى أزمة خطيرة بين البلدين، داعياً إلى إصلاح العلاقات الثنائية.

وفي 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 أسقط الطيران التركي مقاتلة «سوخوي 24» روسية قرب الحدود السورية وقتل الطيار بإطلاق النار عليه أثناء هبوطه بالمظلة، ما تسبب بتوتر كبير في العلاقات بين أنقرة وموسكو.

وأعلن الكرملين أمس أن «الرئيس التركي عبر عن تعاطفه وتعازيه الحارة لعائلة الطيار الروسي الذي قتل، كما قدم اعتذاره». وأضاف الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف أن أردوغان قال بأنه «سيبذل كل ما بوسعه لإصلاح العلاقات الودية تقليدياً بين تركيا وروسيا».

وأوضح الكرملين لاحقاً في بيان أنه تلقى رسالة من الرئيس التركي قال فيها إن أنقرة «لم ترغب أبداً ولم تكن لديها النية» لإسقاط الطائرة الروسية. ويؤكد أردوغان في الرسالة المنسوبة إليه أن «روسيا هي بالنسبة لتركيا صديق وشريك استراتيجي» كما أضاف الكرملين في بيانه.

ونقل بيان الكرملين عن أردوغان القول «أود مرة أخرى أن أعبر عن تعاطفي وأقدم تعازي الخالصة لعائلة الطيار الروسي واقول (نعتذر)».

عبر الناطق باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين في بيان نقلته وكالة انباء «الاناضول» عن رغبة في تحسين العلاقات الثنائية في أسرع وقت ممكن.

وقال إن «تركيا وروسيا موافقتان على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسين العلاقات الثنائية في أسرع وقت ممكن».

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 عند وقوع الحادث، تم إنقاذ مساعد الطيار في ختام عملية نفذتها القوات الخاصة بعد محاولة أولى فشلت وأسفرت عن مقتل جندي من مشاة البحرية الروسية.

العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً