العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ

بريطانيا تنشئ دائرة حكومية جديدة لتولي مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي

أعلنت الحكومة البريطانية أمس الإثنين (27 يونيو/ حزيران 2016) إنشاء دائرة خاصة ستبدأ العمل على مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن تنظيم استفتاء بشأن الاستقلال «هو آخر شيء تحتاجه» اسكتلندا.

ومن جانب آخر ندد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي يلزم الصمت منذ إعلان استقالته غداة الاستفتاء، بالحوادث المناهضة للأجانب التي حصلت منذ فوز مؤيدي الخروج من الاتحاد الاوروبي بنتيجة استفتاء يوم الخميس، حسبما أعلن متحدث حكومي.

وقال المتحدث في ختام اجتماع لمجلس الوزراء ان الدائرة الجديدة «ستقود عملاً مكثفاً بشأن الاصلاحات التي يجب تطبيقها لتقديم اقتراحات وآراء لرئيس الوزراء الجديد».

وبعد الاستفتاء أعلن كاميرون الجمعة استقالته التي ستصبح سارية حين يتم تعيين رئيس وزراء جديد خلال مؤتمر المحافظين في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول. لكن المسئولين الاوروبيين يحثون البريطانيين على تفعيل الية الخروج من الاتحاد من دون انتظار هذه المهلة.

واكدت الحكومة أيضا ان اسكتلندا لديها «ما يكفي من الاسباب للبقاء ضمن المملكة المتحدة الآن» وذلك بعد 18 شهرا على الاستفتاء الذي انتهى برفض الاستقلال. واعتبرت أن «استفتاء جديدا يشكل مصدر انقسام هو اخر شيء تحتاجه بريطانيا».

واخيرا عبر الناطق عن «ادانته للحوادث التي وقعت في مختلف انحاء البلاد خلال نهاية الاسبوع مثل التعرض لمهاجرين عبر الطلب منهم العودة الى بلادهم».

وقد عبر السفير البولندي في لندن فيتولد سوبكوف عن صدمته وقلقه الشديد على إثر الحوادث الأخيرة «والاهانات المعادية للأجانب التي وجهت إلى الرعايا البولنديين ومهاجرين آخرين مقيمين في بريطانيا» وذلك في بيان.

من جهة أخرى، أبدت برلين وباريس وروما أمس معارضتها لفتح مفاوضات مع بريطانيا بشأن مرحلة ما بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي طالما لم تقدم رسمياً طلب الانسحاب، حسبما أعلنت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل.

وقالت ميركل «نحن متفقون على انه لن تحصل مفاوضات رسمية او غير رسمية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي طالما لم يتم تقديم طلب خروج من الاتحاد الاوروبي على مستوى المجلس الاوروبي». وجاء ذلك في ختام لقائها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي في برلين.

العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً