العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ

إيطاليا تثأر من إسبانيا وتجردها من اللقب الأوروبي

صعدت إلى دور الثمانية لمواجهة ألمانيا في «يورو 2016»

فرحة لاعبي المنتخب الإيطالي بعد الفوز  - afp
فرحة لاعبي المنتخب الإيطالي بعد الفوز - afp

ثأرت إيطاليا الوصيفة من إسبانيا بطلة النسختين الماضيتين وجردتها من اللقب بفوزها عليها 2 - صفر أمس (الاثنين) على ملعب سان دوني في باريس في الدور ثمن النهائي من كأس أوروبا لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا.

وسجل جورجو كييليني (33) وغراتسيانو بيليه (90 1) الهدفين.

وضربت إيطاليا بطلة 1964 موعداً في ربع النهائي مع ألمانيا بطلة العالم في 2 يوليو/ تموز في قمة نوعية أخرى في البطولة.

وتأهلت ألمانيا بفوزها الكبير على سلوفاكيا 3 - صفر (الأحد).

وكانت إسبانيا احتفظت بلقبها قبل أربعة أعوام بفوز كاسح برباعية نظيفة على إيطاليا في المباراة النهائية.

وفشل منتخب إسبانيا في أن يكون أول من يتوج بطلاً لأوروبا 3 مرات متتالية، وكانت لقيت مصيراً مشابهاً حين فقدت لقبها العالمي ولكن بخروجها من الدور الاول لمونديال البرازيل قبل عامين، بعد أن كانت أذهلت العالم في مونديال جنوب افريقيا 2010 بفوز على هولندا في المباراة النهائية بهدف لأندريس إنييستا.

وخسارة أمس هي الثانية فقط لإسبانيا أمام إيطاليا في آخر 12 مباراة، والاولى كانت 1 - 2 في مباراة ودية العام 2011.

كونتي يعود إلى تشكيلته

بقي المدرب المخضرم فيسنتي دل بوسكي وفياً للأسماء التي أشركها أساسية في الدور الأول، فلم يجرِ اي تعديل على التشكيلة التي خاضت المباريات الثلاث الاولى ونواتها سيرخيو راموس وجوردي البا واندريس انييستا والفارو موراتا وسيسك فابريغاس.

من جهته، عاد مدرب منتخب إيطاليا انطونيو كونتي الى تشكيلته المعهودة بعد أن كان أجرى ثمانية تغييرات في المباراة الثالثة من الدور الأول أمام جمهورية ايرلندا، ولكن مع غياب انطونيو كاندريفا بسبب اصابة في الحالبين، حيث شارك ماتيا دي تشيليو بدلاً منه.

وترتكز تشكيلة كونتي الاساسية على الحارس جانلويجي بوفون، واندريا بارزالي وليوناردو بونوتشي وجورجو كييليني وماركو بارولو ودانييلي دي روسي وايمانويلي جاكيريني وماتيو دارميان وايدر وغراتسيانو بيليه، واضاف اليهم دي تشيليو.

وانتظر حامل اللقب حتى الدقيقة العشرين تقريباً للدخول في اجواء المباراة لكن انييستا ورفاقه وجدوا صعوبة في تشكيل خطورة واضحة على مرمى بوفون بسبب صلابة الدفاع الايطالي والانقضاض مباشرة على حامل الكرة.

وحصلت ايطاليا على ركلة حرة خطيرة على مشارف المنطقة إثر عرقلة تعرض لها بيليه، فانبرى لها ايدر وسددها قوية ارتدت من دي خيا لتجد جورجو كييليني المتابع فوضعها في المرمى (33).

بدأت اسبانيا الشوط الثاني مهاجمة لادراك التعادل بسرعة، لكن اختراق المنطقة الايطالية كان صعباً جداً على رغم اللجوء إلى التمريرات العرضية.

وحصلت إسبانيا على احدى الفرص النادرة اثر كرة وصلت الى المهاجم اريتز ادوريز بديل نوليتو في بداية الشوط تابعها مباشرة قريبة جداً من القائم الأيمن (70).

ارتفعت سرعة اداء الاسبان، وارتقى راموس لمتابعة رأسية اثر ركلة ركنية مرت على يسار المرمى (72)، ثم اطلق انييستا كرة قوية ابعدها بوفون ببراعة الى ركنية (76)، وتصدى بوفون لكرة اخرى ايضا لجيرار بيكيه (77).

وبعد محاولات اسبانية في الدقائق الاخيرة، أنقذ بوفون الموقف في الدقيقة الاخيرة اثر لمسة لبيكيه امام المرمى مباشرة.

ودفع الإسبان ثمن اندفاعهم حيث انكشفت الجهة اليسرى تماماً فاستغلها ماتيو دارميان بديل فلورنزو ليمرر كرة إلى بيليه وضعها في الزاوية اليسرى لمرمى دي خيا في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع.

جورجو كييليني سجل الهدف الأول لإيطاليا
جورجو كييليني سجل الهدف الأول لإيطاليا

العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً