العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

تطبيق نظام «الدراسة عن بعد» في الجامعات السعودية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت جامعات تطبق نظام «الدراسة عن بعد» فتح أبواب القبول والتسجيل للطلبة السعوديين، فيما ينتظر مئات الطلبة إعلان نظام المنح الدراسية، بعد أن تم الإعلان العام الماضي أن المنح الجديدة ستكون متأخرة للعام 2016، وأنه يوجد فقط نظام تجديد المنح السابقة ، حسبما قالت صحيفة الحياة اليوم الأربعاء (29 يونيو / حزيران 2016).

وأعلنت جامعة الملك فيصل في الأحساء آليات القبول والتسجيل في البرنامج الإلكتروني، وأرفقت الدليل الإرشادي للطلبة من دون تحديد مواعيد بدء التقدم، موضحة أن المفاضلة تكون بين المتقدمين ممن تنطبق عليهم جميع الشروط، وفقاً لدرجاتهم في اختبار الشهادة الثانوية العامة، وألا يقل نسبة الثانوية عن 60 في المئة للتسجيل في الجامعة، مبينة أن المفاضلة ستكون من خلال معدل الثانوية العامة.

وأوضحت الجامعة السعودية الإلكترونية أن فتح باب القبول والتسجيل سيكون ابتداءً من 17 إلى 23 تموز (يوليو) المقبل، وسيكون إعلان أسماء المقبولين دراسياً في 30 من الشهر ذاته. وحددت الجامعة آلية القبول والتسجيل وكيفية الالتحاق في الجامعة.

وعن نظام المنح أكدت أنه لا بد أن يكون الطالب اجتاز بنجاح 50 ساعة دراسية مقررة، وألا يقل معدله التراكمي عن 3.5. وتنتهي المنحة الدراسية بنهاية المدة النظامية للبرنامج الأكاديمي في مرحلة البكالوريوس، وإذا انخفض معدل الطالب الحاصل على المنحة الدراسية عن 3.5 يعاد إلى احتساب الرسوم الدراسية عليه في الفصل التالي.

وحددت الجامعة اشتراطات للطلبة الملتحقين بها، موضحة أن نسبة الحضور المباشر هي 25 في المئة، وتعادل يوم أو يومين في الأسبوع، والنسبة الباقية يتابعها الطالب من خلال التعلم الإلكتروني. ولا يشترط نسبة معينة عند التقديم للجامعة، وسيتم تطبيق المفاضلة بين المتقدمين بناء على معدل الثانوية تنافسياً.

وحول إمكان التحويل من جامعة سعودية إلى الجامعة السعودية الإلكترونية ومعادلة المواد، أوضحت أنه يمكن للطالب التقديم للجامعة كطالب مستجد ومعادلة مواد السنة التحضيرية ومادة الثقافة الإسلامية لما بعد السنة التحضيرية فقط، وذلك وفق شروط المعادلة المتبعة في الجامعة، وعلى الطالب دراسة بقية المواد في الجامعة السعودية الإلكترونية.

وكانت الجامعة العربية المفتوحة أعلنت في وقت سابق أنه على جميع الطلبة السعوديين الراغبين في تجديد المنحة الخاصة في وزارة التعليم ضرورة مراجعة القسم الأكاديمي لتسجيل المقررات، مبينة أنه لا يوجد التحاق جديد في المنحة، ولكن يمكن التجديد فقط لمن لديهم منحة سابقة ومسجلين في نظام المنح. وأبدى طلبة ملتحقون في نظام التعليم عن بعد للعام الحالي مخاوفهم من عدم تسجيلهم في البرنامج هذا العام أيضاً. وأكدت الجامعة أن «وزارة التعليم هي الجهة الوحيدة التي تحدد مدى إمكان تطبيق نظام المنح الجديد».

 

من جانبهم، أوضح أكاديميون أن نظام الدراسة عن بعد فتح المجال للطلبة لزيادة الحصيلة المعرفية.

 وأوضح عبدالعزيز الصالح (جامعة الملك سعود) أن «الالتحاق في نظام التعليم عن بعد أتاح للطلبة وللموظفين وكبار السن الدراسة الجامعية، وتعكف جامعات حالياً على إدخال هذا النظام، لما له من ايجابيات مستقبلية».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً