العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

عريضة لخروج هولندا من الاتحاد الاوروبي تجمع 56 ألف توقيع

جمع مؤيدو خروج هولندا من الاتحاد الاوروبي 56 ألف توقيع على عريضة تدعو لتنظيم استفتاء لهذا الغرض بعد تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد.

ورغم ضعف فرص نجاح هذه العريضة الا ان المنظمين باتريك كرينس وبيتر فان فيمرين قالا اليوم الاربعاء (29 يونيو / حزيران 2016) لصحيفة "ان ار سي" اليومية انهما يريدان ان يظهرا ان هناك اهتماما بالخروج من الاتحاد الاوروبي.

الاثنين، رفض البرلمان الهولندي بأغلبية 124 صوتاً معارضاً و14 مؤيداً مذكرة قدمها النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز الاثنين وتدعو الى تنظيم استفتاء حول عضوية هولندا في الاتحاد الاوروبي بأسرع وقت.

وجاء في العريضة الجديدة "كل شيء اسوأ منذ وصول اليورو والاتحاد الاوروبي الذي تسبب في خسارة سيادتنا وتلاشي حدودنا. لم نعد نبني شيئا وانما نهدم ونقسم. لهذا نريد استفتاء لمغادرة الاتحاد الاوروبي".

ولكن رغم تقديم العريضة التي تحمل 56 ألفاً و710 تواقيع إلى البرلمان فانه من غير المنتظر ان تجد تأييداً لان تنظيم مثل هذا الاستفتاء يتطلب تعديلا للدستور وهو ما لا يلقى تأييداً سياسياً.

وعد فيلدرز بتنظيم استفتاء في حال فوز حزبه "حزب الحرية" بالعدد الاكبر من مقاعد البرلمان المائة والخمسين في انتخابات اذار/مارس وكلف بتشكيل حكومة ائتلافية.

لكن الخبراء يرون إن فرصه ضعيفة في العثور على من سيرغب بالعمل معه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً