العدد 5046 - الخميس 30 يونيو 2016م الموافق 25 رمضان 1437هـ

«كابيتال انتليجنس» تثبت التصنيف الائتماني لبنك الخليج الدولي

عبدالعزيز الحليسي
عبدالعزيز الحليسي

ثبّتت مؤخراً وكالة تصنيف الائتمان الدولية «كابيتال انتليجنس» تصنيف تعاملات النقد الأجنبي الطويلة الأجل والقصيرة الأجل لبنك الخليج الدولي بالفئتين «A+» و«A1» على التوالي، مع تأكيد النظرة المستقبلية المستقرة لكافة هذه التصنيفات.

ووفقاً لرأي الوكالة فقد استند تثبيت التصنيف إلى أن «ملكية» بنك الخليج الدولي شكلت عاملاً أساسيّاً في تحقيق تلك النتيجة حيث تشهد ملكية البنك دعماً قويّاً من جانب الملاّك المساهمين وعلى رأسهم صندوق الاستثمارات العامة المملوك لحكومة المملكة العربية السعودية. حيث أبقت الوكالة على تصنيف الدعم للبنك في الفئة «1». وأكدت «كابيتال انتلجينس»، في بيان صحافي، أن «بنك الخليج الدولي منشأة تدار بفعالية وتنتهج سياسة ائتمانية واستثمارية محافظة». كما أشارت الوكالة إلى عوامل أخرى أسهمت في تثبيت تصنيف البنك، ومنها المبادرات الاستراتيجية التي تبنتها الإدارة وأدت إلى خفض مستوى المخاطر وزيادة السيولة ومستوى وحجم عمليات التمويل.

وإلى ذلك أيضا ثبّتت «كابيتال انتليجنس» تصنيف المتانة المالية لبنك الخليج الدولي عند درجة «BBB+» مع تقدير «مستقر» للنظرة المستقبلية. ورأت الوكالة أن هذا التصنيف يعكس التنوع الجغرافي في موازنة البنك، وقوة رأس المال، ومتانة وضع السيولة، والتنامي المتزايد لودائع الزبائن مقابل إجمالي التمويلات، إضافة إلى تفوق البنك في الأسواق المالية وجودة أصوله.

وأضافت الوكالة أن المستوى العالي من الملاءة الرأسمالية (وفقاً لمتطلبات اتفاقية بازل الثالثة) وملاءة الفئة الأولى من رأس المال يوفر غطاء جيداً لمخاطر السيولة في مقابل احتمالات الطوارئ؛ واستطردت قائلة: «إن سياسة بنك الخليج الدولي بشأن استبقاء الأرباح الكاملة خلال السنوات الست الماضية عززت عملية التوليد الداخلي لرأس المال، وأدت إلى دعم القاعدة الرأسمالية للبنك»؛ وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي، عبدالعزيز عبدالرحمن الحليسي: «إن هذا التصنيف يبرهن على جدوى المبادرات التي تم اتخاذها لتحويل البنك إلى بنك للخدمات الشاملة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من خلال تنفيذ استراتيجية جديدة للأعمال، ويعتبر تثبيت تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل وقصيرة الأجل مع تقدير مستقر للآفاق المستقبلية نتيجة إيجابية للغاية في ظل الظروف السائدة حاليّاً في الصناعة المصرفية، كما أنه يعكس قوة المعطيات المالية الأساسية للبنك وقدرته على مواجهة المخاطر».

العدد 5046 - الخميس 30 يونيو 2016م الموافق 25 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً