العدد 5046 - الخميس 30 يونيو 2016م الموافق 25 رمضان 1437هـ

روحاني يتهم الغرب باستغلال الشقاق بين السنة والشيعة

نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الرئيس حسن روحاني اليوم الجمعة (1 يوليو/ تموز 2016) اتهامه للقوى الغربية بمحاولة استغلال الخلافات بين المسلمين السنة والشيعة في العالم لتحويل الانتباه عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وتأتي تصريحات روحاني فيما انضم عشرات الآلاف من الإيرانيين إلى مسيرات مناهضة لإسرائيل في جميع أنحاء البلاد للتعبير عن دعم الفلسطينيين ولإحياء الذكرى السنوية ليوم القدس الذي بدأ الاحتفال به منذ عهد مؤسس الجمهورية الإٍسلامية السيد روح الله الخميني.

وندد المتظاهرون بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ورددوا هتافات "الموت لإٍسرائيل" و "الموت لأميركا" وأحرقوا العلم الإسرائيلي. وقال روحاني "الاستكبار العالمي (الولايات المتحدة وحلفاؤها) يريد الفرقة بين المسلمين... الوحدة هي السبيل الوحيد لاستعادة الاستقرار في المنطقة". وتابع قوله "نقف مع الشعب الفلسطيني الذي سلبت حقوقه".

ومعارضة إسرائيل - التي ترفض طهران الاعتراف بها - هي حجر زاوية في السياسة الإيرانية منذ الثورة الإسلامية في العام 1979. وتدعم إيران جماعات مسلحة فلسطينية ولبنانية تعارض السلام مع إسرائيل.

وقال روحاني "النظام الصهيوني هو قاعدة إقليمية لأميركا والاستكبار العالمي... الانقسام والفرقة بين المسلمين والجماعات الإرهابية في المنطقة... حولت أنظارنا عن قضية فلسطين المهمة".

ودعت إيران مرارا السعودية لأن تساعد في تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين والعمل من أجل الاستقرار في الشرق الأوسط.

ويتنافس البلدان على الهيمنة في المنطقة وهما الآن في معسكرين متعارضين يخوضان معارك بالوكالة في المنطقة حيث يدعمان فصائل متناحرة في العراق وسورية واليمن ولبنان. وتدهورت العلاقات منذ هجوم لمحتجين على السفارة السعودية في طهران. وقطعت السعودية بعد ذلك كل العلاقات مع الجمهورية الإسلامية.

وتشعر الرياض بالقلق من أن يساعد الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى العالمية الست وبينها الولايات المتحدة في 2015 طهران على أن تكون لها اليد العليا في المواجهة الإقليمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً