العدد 5046 - الخميس 30 يونيو 2016م الموافق 25 رمضان 1437هـ

"هيومن رايتس": لدى إيران فريق قوي لكرة الطائرة... لكن المشجعات لا يمكنهن الحضور

انتقد تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" طهران لمنعها النساء من حضور مباريات فريق كرة الطائرة الإيراني.

وقال التقرير إنه في الوقت الذي، أصبحت الكرة الطائرة إحدى أكثر الرياضات شعبية في إيران. تأهل المنتخب الوطني للتو لدورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو، في البرازيل، ضمن سلسلة من الانتصارات الكبيرة. وتابع الإيرانيون بقلق شديد المنتخب الوطني وذهبوا إلى الملاعب كلما كان ذلك ممكنا لتشجيعه. لكن بالنسبة للنساء، فإن الحظر لا يزال قائما، فاصلا النساء والفتيات عن عائلاتهن وأصدقائهن عندما يلعب الفريق في البلد.

قد لا يكون الاتحاد الدولي للكرة الطائرة اسما مألوفا مثل "الفيفا"، الاتحاد القوي لكرة القدم، لكنه يسيطر على الكرة الطائرة في جميع أنحاء العالم، ويشرف على بطولات هذه الرياضة، بحسب المنظمة.

وتقول "هيومن رايتس" إنه في الماضي في البطولة الدولية، مُنعت النساء الإيرانيات من الدخول بعدما تراجعت السلطات الإيرانية عن الوعود بالسماح للنساء بالحضور. حينها، حصرت بيع التذاكر للرجال فقط. واتخذت قوات الأمن مواقعها في جميع أنحاء الملعب، وفتشت السيارات، وأبعدت النساء.

وأظهرت صور من النشرات الإعلانية آنذاك على وسائل التواصل الاجتماعي عناوين سياسية متشددة تهدد بمنع النساء من دخول الملاعب.

كان هذا المناخ من الخوف والتخويف مُخيما منذ 2014 عندما ألقي القبض على غنتشه قوامي والعديد من النساء الإيرانيات الأخريات أثناء محاولتهن حضور مباراة للكرة الطائرة في آزادي. وفي حين أطلق سراح معظمهن بعد ذلك بوقت قصير، أعيد اعتقال قوامي بتهمة "الدعاية ضد الدولة"، وسجنت في سجن إيفين لما يقارب 5 أشهر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:28 م

      فريق مو سهل

      فعلا الفريق الإيراني للطائرة اكثر فريق تطور في فترة وجيزة بتاريخ كرة الطائرة. فريق قوي جدا جدا

اقرأ ايضاً