العدد 5047 - الجمعة 01 يوليو 2016م الموافق 26 رمضان 1437هـ

باقات «السوشل ميديا» تحطّم أسعار الاتصالات لأدنى مستوى

المنافسة بين الشركات تشتدّ شراسة

انخفضت أسعار الاتصالات إلى أدنى مستوى في تاريخ مملكة البحرين، مع طرح شركات الاتصالات باقات «السوشل ميديا» ضمن منافسة شرسة على سوق الاتصالات الذي يقدر بمئات الملايين من الدنانير.

وبحسب باقات «السوشل ميديا» مسبقة الدفع هوى سعر الدقيقة إلى 8 فلوس، وهو أدنى سعر في تاريخ البحرين منذ ظهور خدمات الاتصالات حتى اليوم، بالإضافة إلى استخدام مجاني لبرامج التواصل الاجتماعي.

وطرحت شركة زين البحرين للاتصالات، باقة بسعر دينار أسبوعياً، تحت شعار «تواصل اجتماعي» تتضمن 115 دقيقة مجانية من زين إلى الشركات الأخرى، ومكالمات مجانية غير محدودة من زين إلى زين، وكذلك بيانات إنترنت 2.5 جي بي، إضافة إلى استخدام مجاني إلى الفيسبوك، الإنستاغرام، سناب شات، لينكد إن، تويتر، واتساب.

وكذلك طرحت شركة زين باقة بسعر 4 دنانير شهرياً، تتضمن 500 دقيقة مجانية من زين إلى الشركات الأخرى، ومكالمات مجانية غير محدود من زين إلى زين، و25 دقيقة إلى بريطانيا وأميركا، و30 دقيقة إلى دول الخليج والأردن واليمن ومصر، وبيانات إنترنت بحجم 10 جي بي، وكذلك استخدام مجاني إلى برامج اليوتيوب، الفيسبوك، الإنستاغرام ، سناب شات، لينكد إن، تويتر، واتساب.

أما شركة اتصالات البحرين «بتلكو»، فطرحت باقة بسعر دينار واحد لكل أسبوع، تتضمن استخدم تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي مجانا (واتساب، انستغرام، سناب جات، فيسبوك، تويتر، لاين، تانغو، فايبر، لينكدان) بالإضافة بيانات انترنت بحجم 2.5 جي بي، وكذلك مكالمات مجانية عبر خطوط بتلكو، ونحو 115 دقيقة مجانية للشبكات الأخرى، إلى جانب دقائق مجانية للمكالمات الدولية.

بينما طرحت شركة فيفا البحرين للاتصالات، باقة بسعر دينار واحدة أسبوعيا، يحصل فيها المشترك على بيانات تواصل اجتماعي للدخول إلى: واتساب، إنستغرام، فيسبوك، تويتر، سكايب، لينكدإن، تانغو، فايبر، لاين وIMO. هذا بالإضافة إلى بيانات 2GB، ومكالمات غير محدودة (من فيفا إلى فيفا، ونحو 90 دقيقة مجانية إلى الشبكات الأخرى ومكالمات دولية كل أسبوع.

يذكر أن عدد مشتركي الهاتف النقال في البحرين بلغ 2.5 مليون مشترك حتى نهاية العام 2015، محققاً نموا بنسبة 8 في المئة، على أساس سنوي، مقارنة بالعام 2014.

وذكرت بيانات هيئة تنظيم الاتصالات لمؤشرات سوق الاتصالات في البحرين، إلى أن اشتراكات الهاتف النقال بنظام الدفع الآجل ارتفعت بنسبة 104 في المئة خلال 5 سنوات بين عامي 2010 و2015.

وتشير الأرقام إلى أن عدد مشتركي الهاتف النقال مسبق الدفع يشكلون نحو 78 في المئة أي بنحو 19.7 مليون مشترك؛ فيما يشكل مشتركو الهاتف النقال آجل الدفع (نظام الفواتير) نسبة 22 في المئة أي بنحو 566 ألف مشترك من إجمالي عدد المشتركين.

ويرجع المراقبون نسب النمو في عدد مشتركي الهاتف النقال إلى الزيادة المطردة لعدد المستهلكين الذين يحملون أكثر من خط محمول، بعد دخول المشغل الثالث في الربع الأول من العام 2010، ومعه تغيرت معادلة التنافس في سوق الهاتف النقال، في وقت تكثف شركات الاتصالات الثلاث «بتلكو»، «زين البحرين» و«VIVA» عروضها في السنوات الأخيرة، بتركيز باقات خدماتها على الباقات الآجلة الدفع، من خلال استغلالها وتوظيفها مع باقات خدمات الهواتف الذكية لربط المشتركين بعقود سنوية.

وتستغل شركات الاتصالات تقنية الهواتف النقالة الذكية وخدمة نقل البيانات والمعلومات، التي تشهد في الوقت الحالي طلباً متنامياً، عن طريق طرح عروض ترويجية متلاحقة لأحدث طرازات الهواتف الذكية الجديدة؛ بهدف جذب أكبر عدد من المشتركين.

وعلى صعيد خدمات النطاق العريض «البرودباند» في البحرين، سجل إجمالي عدد المشتركين نحو مليوني مشترك، مسجلاً نمواً بنسبة 17 في المئة حتى نهاية العام 2015، مقارنةً بـ 1.7 مليون مشترك في ذات الفترة من العام 2014.

ويعزى النمو المطرد في عدد مشتركي خدمات النطاق العريض، إلى النمو الكبير في عدد اشتراكات خدمات النطاق العريض المتنقلة ونسبة انتشار الهواتف الذكية.

وتُشير الأرقام الى أن عدد المشتركين في خدمات النطاق العريض عبر الخطوط المتنقلة يشكلون نسبة 91 في المئة من مجموع مشتركي خدمات النطاق العريض حتى العام 2015، وأن 83 في المئة من مشتركي خدمات الصوت عبر الخطوط المتنقلة كانوا من المشتركين في خدمات النطاق العريض الفعليين.

العدد 5047 - الجمعة 01 يوليو 2016م الموافق 26 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:24 م

      انا اشتركت مع زين صراحة العرض عجيب و النت سريييع و صدق انلمتد، تعبت من زود ماطالع اليوتيوب

    • زائر 6 | 8:42 ص

      أنا هذا الشهر الثاني من حولته إلى زين ٤ دنانير جداً ممتاز .. السوشال ميديا سريع والدقايق للشركات الأخرى أحسها بالنسبة لي كافية .. بس اللهم التصفح على السفاري أو ماشابه من المتصفحات بطيئ حده .. ياليت يرفعون لو شوي من سرعته

    • زائر 3 | 7:41 ص

      انا مع زين العرض صج بلاش والإنترنت ممتاز
      خذ لك ابو 4 دينار عرض ممتاز.

    • زائر 2 | 5:50 ص

      شكلنا بنحول الى زين .. أحسن اوفر ..

اقرأ ايضاً