العدد 5047 - الجمعة 01 يوليو 2016م الموافق 26 رمضان 1437هـ

ألمانيا في امتحان لفك الأغلال الإيطالية بربع نهائي «يورو 2016»

الصراع يتجدد بين إيطاليا وألمانيا
الصراع يتجدد بين إيطاليا وألمانيا

تأمل ألمانيا في حل العقدة الايطالية بعد ثماني محاولات فاشلة في البطولات الكبرى، عندما يلتقي عملاقا القارة العجوز السبت في بوردو ضمن ربع نهائي كأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقامة في فرنسا حتى 10 يوليو/ تموز الجاري.

لا تتمتع ألمانيا، بطلة العالم أربع مرات آخرها في 2014 وأوروبا ثلاث مرات آخرها في 1996، بسجل ايجابي أمام إيطاليا، بطلة العالم أربع مرات ايضا اخرها في 2006 وأوروبا 1968، في البطولات الكبرى. سقطت 1-2 في نصف نهائي النسخة الاخيرة من المسابقة القارية العام 2012، فيما فازت ألمانيا وديا 4-1 في مارس/ آذار الماضي.

يصر مدرب منتخب ألمانيا يواكيم لوف ان فريقه لا يعاني من «صدمة» ايطالية، فيما اعتبر مدرب إيطاليا انطونيو كونتي مواجهة ابطال العالم كـ «تسلق قمة ايفرست».

وصحيح أن إيطاليا تتفوق في المواجهات المباشرة على ألمانيا، لكن الاخيرة توجت بلقب المونديال الاخير عن جدارة، فيما ودعت إيطاليا من الدور الاول بخفي حنين.

ويصر الطرفان ان المواجهة ستكون الاصعب لهما في النهائيات الحالية، ومما لا شك فيه انهما تدربا على ركلات الترجيح وراء ابواب موصدة احترازاً لتعادل محتمل بعد الوقتين الاصلي والاضافي.

واستهلت ألمانيا مشوارها بالفوز على اوكرانيا 2-صفر بهدفي شكودران مصطفي وباستيان شفاينشتايغر ثم تعادلت مع بولندا سلبا، قبل ان تضمن صدارة مجموعتها بفوز ضعيف على ايرلندا الشمالية بهدف مهاجمها ماريو غوميز. وفي الدور الثاني، سحقت سلوفاكيا بثلاثية مدافعها جيروم بواتنغ وغوميز والمتألق يوليان دراكسلر.

اما إيطاليا فقد ضمنت صدارة مجموعتها بعد جولتين فقط، بفوزها على بلجيكا بهدفي ايمانويلي جاكيريني وغراتسيانو بيليه والسويد بهدف ايدير، قبل ان تخسر في مباراة هامشية بالنسبة اليها امام جمهورية ايرلندا صفر - 1 عندما لعب سالفاتوري سيريغو بدلاً من الحارس الاساسي جانلويجي بوفون. وفي ثمن النهائي، اقصت حاملة اللقب اسبانيا عن جدارة بهدفي المدافع جورجيو كييليني وبيليه.

ويخوض حارس ألمانيا نوير اللقاء بعد حفاظه على نظافة شباكه في خمس مباريات متتالية (مع مباراة المجر الاعدادية 2-صفر)، وهي سابقة في 108 سنوات من تاريخ الاتحاد الالماني.

وتبدو تشكيلة ألمانيا في جهوزية كبرى، اذ تعافي بواتنغ من اصابة في ربلة ساقه خلال الفوز على سلوفاكيا عندما سجل هدفه الدولي الاول في 63 مباراة.

وبعد ثلاث مباريات على مقاعد البدلاء، قد يشارك لاعب الوسط شفاينشتايغر اساسيا في اللقاء، وذلك بعد معاناته من اصابة في ركبته.

من جهتها، تفتقد إيطاليا للاعب الوسط تياغو موتا الموقوف، فيما يغيب لاعب وسط روما دانييلي دي روسي بعد اصابته بفخذه الايمن خلال الفوز على اسبانيا. كما تعرضت إيطاليا لضربة بعد اصابة جناحها انطونيو كاندريفا خلال الفوز على السويد قبل اسبوعين.

في كأس العالم، فاز الطليان 4-3 في نصف نهائي 1970 في مباراة مشهودة، و3-1 في نهائي 1982 عندما أحرزت إيطاليا لقبها الثالث ثم 2-صفر في نصف نهائي 2006 على الأراضي الألمانية في طريقها الى اللقب الرابع. وفي نصف نهائي النسخة الاخيرة من كأس اوروبا فاز الطليان 2-1 بهدفي ماريو بالوتيلي.

لم يسبق لألمانيا، بطلة العالم في 2014، ان تفوقت على إيطاليا في مسابقة كبرى، وقد خسرت امامها 15 مرة في مجمل مواجهاتهما في 33 مباراة وفازت 8 مرات فقط.

واجه لوف الفشل في المواجهات ضد إيطاليا اولاً عندما كان مساعداً ليورغن كلينسمان في الادارة الفنية للمانشافت إثر سقوطه في نصف نهائي مونديال 2006 على أرضه، ثم عرف ذلك مدرباً بعد ست سنوات في نصف نهائي كأس أوروبا.

العدد 5047 - الجمعة 01 يوليو 2016م الموافق 26 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً