العدد 5048 - السبت 02 يوليو 2016م الموافق 27 رمضان 1437هـ

حشود مسلحة تهدم مسجداً في ميانمار

مسلمو الروهينغا في أحد مخيمات اللاجئين في حيدر آباد  - AFP
مسلمو الروهينغا في أحد مخيمات اللاجئين في حيدر آباد - AFP

هدمت حشود كانت تحمل مختلف أنواع الأسلحة مسجداً في ولاية كاشين شمال بورما (ميانمار)، في ثاني عملية تخريب تستهدف مسجداً خلال ثمانية أيام في بلد شهد أعمال عنف طائفية دامية، كما ذكرت الصحافة الرسمية أمس السبت (2 يوليو/ تموز 2016).

وتعتبر التوترات بين البوذيين والمسلمين، ولاسيما منها تلك المتصلة بمجموعة الروهينغا المضطهدة، واحداً من أكبر التحديات التي تواجهها أول حكومة مدنية تألفت منذ عقود وتقودها أونغ سان سو تشي.

وقد اقتحم سكان من مدينة باكانت المنجمية في ولاية كاشين الجمعة، مسجداً مستخدمين «عصياً وسكاكين وأسلحة أخرى»، ثم أضرموا النار في قاعة الصلاة، كما ذكرت السبت صحيفة «غلوبال نيو لايت أوف ميانمار».

وأضافت الصحيفة «كان من الصعب السيطرة على الحشود سيطرة تامة. وقد هدم مثيرو الشغب المبنى»، موضحة أن أعمال العنف وقعت على إثر خلاف يتعلق ببناء المسجد».

وقالت الصحيفة إن قوات الأمن لم تعتقل أحداً.

وانتشرت قوات الأمن أمس (السبت) في المدينة، كما قال لوكالة «فرانس برس»، ناشي ناو لاون من منظمة «كاشن نتورك ديفلوبمنت فاونديشن» غير الحكومية، الذي تفقد موقع المسجد.

وقبل ثمانية أيام، نهب عشرات القرويين البوذيين مسجداً ومدرسة مسلمة في قرية تقع وسط (ميانمار).

وشهدت البلاد التي تواجه تنامي تيار قومي بوذي متطرف في 2012 أعمال عنف طائفية خصوصاً في الغرب حيث تعيش مجموعة كبيرة من المسلمين الذين يشكل الروهينغا القسم الأكبر منهم.

وقتل أكثر من 200 شخص خلال أسابيع معظمهم من المسلمين واضطر آلاف منهم إلى الفرار من قراهم وما زالوا يعيشون في مخيمات بائسة.

العدد 5048 - السبت 02 يوليو 2016م الموافق 27 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً