العدد 5048 - السبت 02 يوليو 2016م الموافق 27 رمضان 1437هـ

إسرائيل تغلق الخليل بعد سلسلة هجمات فلسطينية

موقع تم تدميرة في غارة جوية إسرائيلية في غزة-EPA
موقع تم تدميرة في غارة جوية إسرائيلية في غزة-EPA

فرض الجيش الإسرائيلي أمس السبت (2 يوليو/ تموز 2016) إغلاقاً كاملاً على الخليل كبرى مدن الضفة الغربية المحتلة والمنطقة المحيطة بها، إثر مقتل إسرائيليين اثنين في هجمات فلسطينية.

وتزامن استئناف العنف مع نشر اللجنة الرباعية للشرق الأوسط الجمعة تقريراً ناشد الطرفين بالتوالي وقف الاستيطان والعنف اللذين يقوضان بحسبها فرص السلام.

ففي 48 ساعة أدت أربعة هجمات فلسطينية، ثلاثة في الضفة الغربية وواحد قرب تل أبيب إلى مقتل إسرائيليين إثنين وإصابة ستة. كما قتل ثلاثة مهاجمين بينهم اثنان تربطهم قرابة من قرية بني نعيم قرب الخليل جنوب الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967.

واتخذت السلطات الإسرائيلية عدة إجراءات رداً على ذلك منها إغلاق مداخل الخليل وإقامة حواجز سدت الطرق المؤدية إليها، باستثناء طريق الشمال الذي يؤدي إلى قرية حلحول على الطريق إلى القدس بحسب مراسل «فرانس برس» في المكان.

لكن الجيش لم يحدد فترة إغلاق المدينة التي تعد حوالى 200 ألف نسمة، لكن وزير الداخلية جلعاد أردان أفاد أنه يفترض أن «يبقى قائماً لفترة طويلة».

وفي قطاع غزة الذي تديره حركة حماس تحت حصار إسرائيلي منذ 10 سنوات شن الطيران الإسرائيلي غارات على اربعة مواقع تابعة لمجموعات مسلحة لم تسفر عن ضحايا.

واتت الغارات رداً على إطلاق صاروخ من القطاع أصاب مبنى في سديروت في إسرائيل من دون أي إصابات.

ورداً على تقرير اللجنة الرباعية اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أن الكلام عن أن الاستيطان ينسف السلام هو بمثابة «خرافة»، فيما أعرب المسئول في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات عن الأسف إزاء التقرير الذي ينتقد الفلسطينيين فيما يعيشون «تحت احتلال عسكري استعماري أجنبي».

العدد 5048 - السبت 02 يوليو 2016م الموافق 27 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً