العدد 5048 - السبت 02 يوليو 2016م الموافق 27 رمضان 1437هـ

بشعار "صيف البحرين وجهتك"... هيئة الثقافة تطلق مهرجان صيف البحرين الخميس القادم

الشيخة مي تؤكد أن صيف البحرين يجمع مواسم عديدة هذا العام...

المنامة - يئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

كعادته في كل عام، يأتي مهرجان صيف البحرين محمّلاً بالعديد من المفاجآت، ولكن هذه المرة جاء في نسخته الثامنة ليؤكد على أن في مملكة البحرين يمكنها أن تصنع الكثير من وجهات الفرح، وينطلق في تمام الساعة 6:00 مساء من يوم الخميس القادم (7 يوليو / تموز 2016) بشعار "صيف البحرين وجهتك"، وذلك في خيمة نخول التي تحل إلى جانب متحف البحرين الوطني، في الخيمة ذاتها التي استضافت سابقا مهرجان التراث السنوي الرابع والعشرين ومعرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب خلال شهري مارس وأبريل الماضيين.

ويستحضر مهرجان صيف البحرين العديد من الملامح الثقافية من حول العالم على أصعدة الفن، الموسيقى، التشكيل والمسرح وغيرها بدءاً من 7 يوليو الجاري وحتى 7 أغسطس القادم عبر عروض وحفلات تقام في الصالة الثقافية وأنشطة متنوعة تضمها خيمة نخول. ويأتي المهرجان هذا العام بالتزامن مع احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار بالمقومات الثقافية والحضارية البحرينية بشعار "وجهتك البحرين"، حيث يضم برنامج الهيئة العديد من الفعاليات الممتدة على مواسم ثقافية طوال السنة.

وبهذه المناسبة صرّحت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "يسرّنا أن يتزامن افتتاح مهرجان صيف البحرين لهذا العام مع احتفالات عيد الفطر السعيد، فلطالما كان للعيد بهجةٌ خاصة في البحرين، وفي هذا العام، أردنا إضفاء المزيد منها إذ جاء مهرجان صيف البحرين، لتجتمع فيه عدّة مواسم في آن واحد. ونؤكد من جديد على أهمية استثمار الثقافة وفعالياتها ومشاريعها من أجل صنع أوقات أجمل للجميع، فالبحرين بمعالمها، متاحفها، منازلها، مواقعها ومواسمها تتأهب لتكون طيلة العام وجهتك وها هو صيف البحرين يستقطب ككل عام زوّاره من المملكة ومن خارجها". وبالحديث عن أهمية مهرجان الصيف لهذا العام، أوضحت معاليها " نحاول في كل صيف وعلى مدار ثماني سنوات أن ننحاز للعائلة، وفي هذه المرة نقدّم في شهرٍ كامل باقةً متنوعة من أجمل العروض الفنية، وأهم الحفلات الموسيقية، وورش العمل اليومية التي نستضيف فيها متخصصين من مختلف دول العالم، وبهذا المهرجان السنوي نكون قد قدّمنا سبباً إضافياً لقضاء الصيف في البحرين، بمشاركة داعمين يؤمنون بالعمل الثقافي وأهميته في مجتمعاتنا".

وتشكّل الفعاليّات التي يقدّمها مهرجان صيف البحرين وجهة ملائمة لجميع أفراد العائلة، وذلك لتنوعها ما بين الموسيقى، الفنون والمسرح التي تجتمع تحت سقف واحد. كما وتعبّر هذه الأنشطة عن نموذج راق من التواصل الإنساني والتبادل الثقافي الذي تسعى إلى صناعته مملكة البحرين، التي لطالما عرفت بانفتاحها ومبادرتها لبناء جسور التواصل ما بينها وبين مختلف شعوب العالم.

وفي هذه النسخة من المهرجان، تحل الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية على الصالة الثقافية، إذ تتنوع ما بين عروض تتطلب التذاكر يمكن شرائها من محلات فيرجين ميغا ستور بالبحرين سيتي سنتر أو من على الموقع الإلكتروني للمحلات، وما بين حفلات مفتوحة للجمهور العام، يعزز من خلالها صيف البحرين شراكته مع جمهوره ومحبيه.

وفي أول أيامه، يستدرج مهرجان صيف البحرين إلى الصالة الثقافية حفلا مميزا، يقام لأول مرة في مملكة البحرين، يجمع أشهر نجوم برنامج المواهب "أحلى صوت"، وذلك يوم في تمام الساعة 7:00 مساء. فبعد النجاح الساحق والكبير الذي حققه برنامج "أحلى صوت " النسخة العربية من برنامج اكتشاف المواهب الأمريكيّ "ذا فويس كيدز "، يقوم نخبة من نجوم البرنامج الصاعدين، بالسفر إلى عدد من الدول في جولة لإحياء سلسلة من الحفلات الغنائية المميزة.  وفي محطّتهم بمهرجان صيف البحرين، تأتي الفائزة في البرنامج: لين الحايك (لبنان) برفقة المتأهّلين إلى الجولة النّهائيّة من التّصفيات، وهم: أمير عمّوري وزين عبيد (سورية)، غدي بشارة (لبنان) وجويريّة حمدي (مصر) وجوان جبور (لبنان)، وذلك لتأدية مجموعة مختارة من الأغاني الكلاسيكيّة والعصرية الرائجة باللغتين العربية والإنجليزية.

أما أصدقاء مهرجان الصيف الصغار، فسيكونون على موعد مع عروض "السنافر" القادمة من بلجيكيا إلى الصالة الثقافية، حيث تقام العروض ما بين 14 و 18 يوليو وبمواعيد مختلفة، حيث يقام العرض يوم الخميس في تمام الساعة 7:30 مساء، والجمعة في تمام الساعة 4:00 مساء و7:30 مساء، ويوم السبت تقام ثلاثة عروض الساعة 11:00 صباحا، 4:00 مساء، و7:30 مساء. أما يوم الأحد والاثنين فسيكون هناك عرضان للسنافر، وذلك في تمام الساعة 4:00 مساء و 7:30 مساء. وخلال العروض سيستمتع الأطفال بمشاهدة قصة السنافر الذين يعملون على تنظيم موكب الربيع السنوي في الغابة ويواجهون المخططات الشريرة لشرشبيل الرامية إلى إفشال الموكب هذا العام.

ومن بلجيكيا إلى جمهورية مصر العربية، حيث يأتي إلى الصالة الثقافية حفل طربي أصيل وبدعوة عامة للجمهور، تحيي خلاله الفرقة المؤدية أمسية مليئة بالأعمال الخالدة لإحدى أهم وأشهر شخصيات الغناء العربي في القرن العشرين، هي الفنانة المصرية نجاة الصغيرة. ويقام الحفل بالتعاون مع السفارة المصرية في تمام الساعة 8:00 مساء من يوم 21 يوليو 2016م.  وامتد عطاء نجاة الصغيرة الفني على مدى أكثر من ستة عقود. وخلفّت عبر مسيرتها الحافلة رصيدا غنيا يشمل أكثر من 200 أغنية مسجلة وعددا من الأفلام المصرية الشهيرة. وقد اشتهرت نجاة بأغانيها العاطفية الطويلة التي لا يزال الناس يحفظونها إلى يومنا هذا.

وأما ختام حفلات وعروض مهرجان صيف البحرين في الصالة الثقافية فسيكون مع عرض "فلامينكو فيفو" بقيادة لويس دي لاكاراسكا في تمام الساعة 8:00 مساء من يوم 4 أغسطس القادم، حيث يقام الحفل بالتعاون مع السفارة الفرنسية والدعوة إليه عامة. وخلاله ستقوم فرقة فن الرقص الأندلسي بأخذ الجمهور في رحلة إلى قلب إقليم الأندلس في إسبانيا الحالية. وتتألف الفرقة من مجموعة منتقاة من المواهب الشابة في فن الرقص والموسيقي من كل فرنسا وإقليم الأندلس. وقد وضعت هذه الفرقة بصمتها في عالم الفن على مدى أكثر من عقدين من الزمان.

وتعود الشخصيات المحبوبة لمهرجان صيف البحرين نخّول ونخّولة إلى خيمة نخول التي تقام إلى جانب متحف البحرين الوطني ويمكن الوصول إلى الخيمة عبر جسر يمر فوق بحيرة مسرح البحرين الوطني. وسيكون الأطفال وعائلاتهم على موعد مع الكثير من الفعاليات الممتدة على مدار الشهر كاملا حيث ورش العمل، العروض المسرحية، المسابقات التفاعلية وفعاليات تهدف إلى استكشاف مختلف ثقافات وحضارات العالم.

ومن الجدير ذكره أن خيمة نخول تقام إلى جانب متحف البحرين الوطني عائدة بذلك إلى مدينة المنامة، كعادتها في التنقل بين مدن مملكة البحرين، حيث أقيمت عام 2009م في حلة عبد الصالح، وفي عام 2010م في قرية المالكية، ولتكون بعدها في عراد بالمحرق عام 2011م. وانتقلت الخيمة بعد ذلك إلى مدينة المنامة عام 2012م حيث كانت عاصمة للثقافة العربية، واستمرت في المنامة خلال موسم صيف البحرين لعام 2013 حيث كانت المنامة عاصمة للسياحة العربية، كذلك في العام 2014م أقيمت الخيمة في المنامة في وقت كانت تحتفي به باختيارها مدينة للسياحة الآسيوية. أما عام 2015م فأقيمت الخيمة إلى جانب مجمع سترة.

وتتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر والامتنان لرعاة مهرجان صيف البحرين. حيث الراعي البلاتيني للمهرجان هو شركة البدّاد العالمية. أما الرعاة الذهبيون فهم شركة Creative Design، شركة PAD للتخطيط والهندسة والتصميم ومجمع السيف. أما الرعاة الفضيّون فهم كل من شركة طيران الخليج، Showtech، Agility وشركة AA لتأجير السيارات. كما وتشكر هيئة الثقافة الرعاة الإعلاميين لمهرجان صيف البحرين وهم كل من تلفزيون وإذاعة البحرين، صحيفتا الوسط والبلاد، راديو YourFM، التلفزيون الفرنسي TV5 Monde، مجلة fact، Ohlala، Time Out Bahrain، Gulf insider ومجلة أريج.

ولمساهمتهم القيّمة في إنجاح برنامج خيمة نخول، فإن هيئة الثقافة تتوجه بالشكر إلى سفارات كل من جمهورية مصر العربية، الولايات المتحدة الأميركية، جمهورية السودان، فلسطين وأندونيسيا. كما وتشكر كل من مركز عيسى الثقافي ومركز سلمان الثقافي، المجلس الثقافي البريطاني، المبادرة الوطنية للزراعة، مركز سرد: بيت الطفل الثقافي، مكتبة الاسكندرية، MTE، محرّقي للتصميم، مجلة وطني، Cheeky Monkey، سوبر سوكر ووايا دوت كوم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً