العدد 5049 - الأحد 03 يوليو 2016م الموافق 28 رمضان 1437هـ

سفينة فضائية أمريكية تصل إلى كوكب المشتري اليوم بعد رحلة دامت خمسة أعوام

من المقرر أن تصل سفينة فضائية أمريكية كوكب المشتري اليوم الإثنين (4 يوليو / تموز 2016) ، بعد رحلة دامت خمسة أعوام ، في مهمة لتوفير معلومات حول كيفية تكون المجموعة الشمسية .

ومن المقرر أن تنطلق السفينة جونو الساعة الثامنة وثماني عشرة دقيقة مساء بالتوقيت المحلي (0318 بتوقيت جرينتش غدا الثلثاء) في مناورة لمدة 35 دقيقة ،لكي تأخذ موقعها على المدار حول أكبر كوكب في المجموعة الشمسية ،في الوقت الذي يراقب فيه الباحثون المهمة في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا " .

وسوف ينتظر الباحثون نتائج المناورة ، حيث سوف يتلقون إشارة لاسلكية مدتها ثلاث ثواني في حال نجاح المهمة .

ومن المقرر أن تدور السفينة الفضائية حول الكوكب 37 مرة على مدار الـ 20 شهرا المقبلة ،حيث سوف تكون أقرب للكوكب من أي سفينة أخرى قبل ذلك.

ويعتقد أن كوكب المشترى هو أول كوكب تكون في المجموعة الشمسية ، ومن المرجح أنه استوعب الكثير من العناصر والغازات المتبقية من تكون الشمس .ويأمل الباحثون أن توفر المهمة فرصة لمعرفة كيفية تكون المجموعة الشمسية .

ويشار إلى أن أخر سفينة فضائية تم إرسالها لكوكب المشترى كان منذ أكثر من عقدين . وهذه السفينة الفضائية ، التي اطلق عليها جاليليو ، كانت السفينة الوحيدة التي تدور فعلا حول الكوكب ، وتسعى سفينة جونو للتوصل لإجابات للأسئلة التي لم تجب عليها المهمة السابقة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً