العدد 5049 - الأحد 03 يوليو 2016م الموافق 28 رمضان 1437هـ

"فورد" تطلق برنامج منح للمحافظة على البيئة لعام 2016

تدعو لتقديم الطلبات من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

فتحت فورد باب قبول طلبات المشاركة في الدورة الـ 16 من برنامج "منح فورد للمحافظة على البيئة"، وهي المبادرة التي تسعى لتوفير تمويل مستمر للمشاريع البيئية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث رصدت فورد لمنحة هذا العام مبلغ 120 ألف دولار أميركي، وهو أكبر منحة إجمالية تقدّمها فورد حتى الآن.

وتدعو فورد الأفراد والمؤسسات التي تشتمل أجندتها على مشاريع قائمة تركّز على الهندسة والتثقيف البيئي أو البيئة الطبيعية للتقدّم بطلبات التمويل عبر الموقع الإلكتروني www.me.ford.com بدءاً من 10 يوليو/ تموز وحتى 21 أغسطس/ أب 2016.

وعلى مدى السنوات الـ 15 الماضية، قدّم برنامج المنح مساعدات لمشاريع على مستوى القاعدة الشعبية تدعم القضايا البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، وتوسّع البرنامج ليشمل شمال إفريقيا. واشترط البرنامج أن تكون هذه المشاريع القائمة من دول: الجزائر، والبحرين، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، والمغرب، وعمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وتونس أو اليمن.

وبهذه المناسبة، قال رئيس فورد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جاك برينت: "عاماً بعد عام، تشعر فورد بالفخر لرؤية المزيد من الأفراد والمؤسسات المتقدمين بمشروعات فريدة تسعى للمحافظة على بيئتنا. وبدءًا من الدعم الفردي، وحتى المجموعات الأوسع والأكثر تنظيماً، نشهد تزايداً في توجه المجتمعات نحو تبنّي قضايا الاهتمام بالبيئة. ونحن سعداء بالمساعدة في مساندة مثل هذه المشاريع النبيلة، وتشجيع الجمهور والمنظمات غير الحكومية على التقدم بطلباتها".

 

قصص ناجحة

قبل وقت قريب، أكملت "جمعية الغابات والحفاظ على البيئة"، أحد الفائزين بمنح فورد، مشروعها الناجح في لبنان "تري ترايل" الذي فاز بمنحة قدرها 5,280 دولار، وتم افتتاحه في 11 يونيو/ حزيران 2016؛ حيث يوفر الآن ممراً يتلوى داخل الغابات الطبيعية ليفتح مجالاً للمستلقين، ويركّز في نفس الوقت على التوعية بالغطاء النباتي في لبنان، عبر لوحات إرشادية عن أنواع الأشجار الرئيسية على طول الممر.

كما شهد فائز آخر بمنحة فورد لعام 2014 اكتمالاً ناجحاً لمشروعه، وهو المتحف البيئي الذي يسلّط الضوء على معرض النفايات المخصّص للتعليم المنزلي والمدرسي؛ حيث تلقت جماعة الجيل الأخضر البيئية من الأردن منحة بقيمة 10 آلاف دولار تمويلاً لهذا المشروع.

 

تاريخ البرنامج

خلال السنوات الـ 15 المنصرمة، تمّ تخصيص أكثر من مليون ونصف المليون دولار لمساعدة 194 مشروعاً مستقلاً في أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد ساعدت هذه المنح مشاريع تعزيز بناء القدرات، وحفظ الأنواع، وحماية الموارد الطبيعية، وتوعية الشباب بقضايا المحافظة على البيئة. ويُعتبر برنامج منح فورد واحداً من أكبر المبادرات المؤسسية من نوعها في المنطقة، ويسعى إلى تمكين الأفراد والمنظمات غير الربحية التي تنصب جهودها على الحفاظ على السلامة البيئية في مجتمعاتهم.

وحظي برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة في الشرق الأوسط بدعم من مختلف الهيئات البيئية الحكومية وغير الحكومية في المنطقة، بما فيها الصندوق العالمي للطبيعة، وجمعية الإمارات للحياة الفطرية، والمنتدى العربي للبيئة والتنمية، إلى جانب الدعم الذي تلقته المبادرة من مكتب اليونسكو في الدوحة.

وتقوم لجنة مستقلة مؤلفة من أكاديميين وخبراء من الهيئات البيئية الإقليمية باختيار المشاريع الفائزة كلّ عام. وتتطلّع لجنة التحكيم، التي تمّ اختيارها بدقة، استناداً إلى عوامل التغطية الجغرافية والعمر والمساواة بين الجنسين، إلى مشاركة مبادرات تتميز بوعيها البيئي العميق ووضوح أهدافها المستقبلية، والتزامها بدعم وتنمية الموارد الحالية، وقدرتها على تحقيق غاياتها المنشودة وتقديم خدمات وبرامج مدروسة ومنظمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً