العدد 5050 - الإثنين 04 يوليو 2016م الموافق 29 رمضان 1437هـ

الأمطار والفيضانات في الصين تقتل نحو 130 شخصاً وتدمر محاصيل

قالت الحكومة إن الفيضانات في وسط وجنوب الصين قتلت نحو 130 شخصا وألحقت ضررا بأكثر من 1.9 مليون هكتار من الأراضي الزراعية وأدت إلى خسائر اقتصادية مباشرة تزيد عن 38 مليار يوان (5.7 مليار دولار).

وتوجه رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ اليوم الثلثاء (5 يوليو / تموز 2016) إلى آنهوي أحد أكثر الأقاليم تأثرا حيث التقى بسكان وحث المسؤولين على بذل قصارى جهدهم لحماية الأرواح والممتلكات. وسيزور لي أيضا إقليم هونان.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في وقت متأخر أمس الاثنين إن الأمطار الغزيرة تسببت في مقتل 128 شخصا في 11 إقليما ومنطقة كما فُقد 42 شخصا خلال الأيام الأربعة المنصرمة.

وأضافت أن أكثر من 1.3 مليون شخص أرغموا على الإجلاء عن منازلهم.

وتوقعت الأرصاد الجوية هطول غزير آخر للأمطار أثناء الموسم التقليدي للفيضانات في الصين.

وقالت شينخوا إن أكثر من 1.9 مليون هكتار (4.7 مليون فدان) من الأراضي الزراعية ألحقت بها أضرار وإن 295 ألف هكتار دمرت مما تسبب في خسائر اقتصادية مباشرة بلغت قيمتها 38.2 مليار يوان.

وأضافت الوكالة إن أكثر من 40 ألف مبنى انهار.

ولم يتضح كيف ستؤثر الأمطار والفيضانات على محصول الحبوب خلال فصل الصيف والذي من المتوقع أن يبلغ العام الحالي 140 مليون طن.

وأثر الطقس كذلك على الحيوانات الزراعية. فقالت الخدمة الإخبارية الصينية إن الفيضانات أدت إلى نفوق 71000 رأس من الخنازير و215 رأسا من الثيران و5.14 مليون رأس من الطيور الداجنة في آنهوي.

وقالت شينخوا إنه في إقليم هونان الجنوبي أرغمت الأمطار الغزيرة والفيضانات أكثر من مئة قطار على التوقف أو اتخاذ مسارات أخرى منذ ظهر يوم الأحد.

وأضافت أنه في إحدى المدن تسربت ثلاثة أطنان من البنزين وزيت الديزل من محطة للغاز في وقت مبكر من صباح أمس الاثنين مما لوث المياه في نهر قريب.

ونقلت الوكالة عن تشن قوي يا المسؤول بلجنة موارد مياه نهر يانغتسي قوله إن منسوب المياه في 43 نهرا في الروافد الوسطى والسفلى لنهر يانغتسي تجاوز مستوى الخطر وإن هناك دوريات تتابع السدود.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً