العدد 5051 - الثلثاء 05 يوليو 2016م الموافق 30 رمضان 1437هـ

مقلدو فضل الله يصلُّون العيد داخل وخارج 15 مسجداً... و«الجعفرية» تدعو للوحدة

صلى مقلدو السيد فضل الله صلاة العيد صباح أمس الثلثاء (5 يوليو/ تموز 2016)، داخل وخارج ما يربو على 15 مسجداً في مناطق متوزعة في البحرين.

وتوزعت مصليات مقلدي السيد فضل الله أمس على مناطق عدة في البلاد، منها الشاخورة، والعكر، وسند، ودار كليب، وسترة، وعراد، وجبلة حبشي، وجدالحاج، والسنابس، وجدحفص، والنويدرات، والدير، ومدينة حمد والمالكية.

وكانت مؤسسة السيد فضل الله، أعلنت أن يوم أمس الثّلثاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بناء على حسابات فلكية، وقد اعتاد مقلدوه سنويًّا أن يقيموا صلاة العيد في مساجد محددة في البلاد، إذا تصادف أن العيد جاء أسبق من الموعد الرسمي وبقية المراجع الدينية.

من جانبها، أوضحت إدارة الأوقاف الجعفرية أن التوجيه الصادر للقيِّمين بشأن الصلاة أمس (الثلثاء) لا يهدف اطلاقا الى التحدي واستخدام القوة الجبرية لمنع المصلين، مؤكدة انها ليست وصية على قناعات أحد وفق تكليفهم الشرعي.

إلى ذلك، دعا رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور الى «الوحدة بين المذاهب الاسلامية، وبين أبناء الوطن الواحد وحتى بين أتباع المذهب الجعفري، فلا ضير حتى لمن ثبت لهم العيد بحسب الرأي الفقهي لمراجعهم في تأجيل مظاهر العيد إلى اليوم الذي يليه حرصاً على المصلحة العامة، والوحدة بين الجميع، وعدم السماح بأي اختراق لا قدّر الله من قبل قوى الشر من الجماعات التكفيرية والإرهابية التي لا تتوانى عن المساس بأي مقدس، والتي تستهدف جميع الطوائف الاسلامية، كما شاهدنا وتابعنا في الأيام الأخيرة من أنباء وحوادث في الدول الشقيقة المجاورة، في العراق ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية».

وأشار العصفور الى أن «الأوقاف الجعفرية تأمل تفهُّم الجميع لهذا التوجه ومنطلقاته، دون تحد أو إكراه أو وصاية، وما احوجنا في ظل هذه الظروف الى الوحدة في جميع الأمور وعلى رأسها المناسبات الدينية وفي مقدمتها العيد السعيد».

وفي الوقت ذاته أكدت الادارة «احترامها لكافة الاجتهادات الفقهية وما استقر عليه المذهب الشيعي من آفاق رحبة في الاجتهادات وفق المباني الفقهية الصحيحة».

وجاء تصريح الشيخ العصفور أعلاه بعد أن أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية مساء الاثنين الماضي، «منعها لأي مظاهر تعلن المخالفة لما تسالم عليه الموقف الرسمي والمذهبي بإقامة صلاة العيد قبل وقت العيد، وخصوصاً مع الاتفاق عليه، وكذا المجاهرة بالإفطار في عامة المساجد والمآتم، وكل من يخالف سيتحمل مسئولية مخالفته».

وجاء تصريح الشيخ العصفور بعد تداول رسالة نصية في مواقع التواصل الاجتماعي مرسلة من إدارة الأوقاف الجعفرية الى قيّمي المساجد التابعة لها في البحرين، جاء فيها إنه «يرجى عدم فتح المآتم والمساجد لإقامة صلاة العيد قبل إعلان الحكومة بيوم العيد».

أثناء تأدية صلاة العيد أمس  - تصوير : أحمد آل حيدر
أثناء تأدية صلاة العيد أمس - تصوير : أحمد آل حيدر

العدد 5051 - الثلثاء 05 يوليو 2016م الموافق 30 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:05 ص

      .

      الموقف الرسمي والموقف الرسمي ،دعوا الخلق للخالق ،من يريد أداء الصلاة فليصلي لاشأن لأحد في ذلك!!!!

    • زائر 4 | 1:07 ص

      حقاني

      ...لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ...

اقرأ ايضاً