العدد 5052 - الأربعاء 06 يوليو 2016م الموافق 01 شوال 1437هـ

ليبيا تستأنف تصدير النفط من أكبر موانئها خلال أسبوع

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الخميس (7 يوليو / تموز 2016) أن ليبيا ستستأنف تصدير النفط الخام من أكبر مينائي تصدير لديها خلال أسبوع واحد بعد المعارك التي أدت إلى انسحاب عناصر تنظيم "داعش" المسلحة من المنطقة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن إبراهيم الجضران القائد الإقليمي لقوات حرس المنشآت النفطية الليبية القول إنه سيتم استئناف تصدير النفط الخام من ميناء السدرة أكبر موانئ تصدير النفط في ليبيا وميناء راس لانوف ثالث أكبر موانئ التصدير المغلق منذ .2014 وسيتم التصدير تحت إشراف حكومة الوفاق الوطني الليبية الموجودة في طرابلس والتي تسعى إلى إعادة توحيد ليبيا التي تتقاسمها مجموعات مسلحة مختلفة.

وأضاف الجضران أن هناك "مشكلات فنية بسيطة" تتعلق بشبكة نقل الخام بين مستودعات التخزين وميناءي السدرة وراس لانوف يجري حلها خلال أيام قليلة، وأن الموانئ آمنة الآن تماما بعد انسحاب عناصر داعش منها إلى مدينة سرت، وأن حراس المنشآت النفطية قادرون الآن ضمان أمن وسلامة ناقلات النفط التي تريد استخدام الموانئ.

تأتي أنباء إعادة تشغيل المينائين اللذين كانا يصدران أكثر من ثلثي النفط الليبي، بعد نجاح قوات حراسة المنشآت النفطية في استعادة السيطرة على المدينتين من عناصر داعش الشهر الماضي. وكان قادة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية المتنافسين قد توصلوا إلى اتفاق الأسبوع الماضي لإعادة توحيد الشركة التابعة للدولة تحت إدارة واحدة، في خطوة تستهدف المساعدة في إنهاء الصراع حول من يدير عمليات تصدير النفط الخام الليبي وعائداته.

يذكر أن إنتاج ليبيا من النفط يبلغ حاليا حوالي 330 ألف برميل يوميا وهو ما يقل كثيرا عن معدلات الإنتاج قبل اندلاع الصراع المسلح في البلاد بعد الإطاحة بنظام حكم معمر القذافي في 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:27 ص

      ليبيا تحترق ولكن نفطها يُصدر حيث النفط بالنسبة للغرب أهم من موت الليبيين ....

اقرأ ايضاً