العدد 5053 - الخميس 07 يوليو 2016م الموافق 02 شوال 1437هـ

نصف «زيجات الحبِّ» تنتهي بالطلاق... و40 % منها تشهد خيانات زوجية

في دراسة أجراها «بتلكو لرعاية حالات العنف الأسري» شملت 100 حالة زواج

كشفت دراسة حديثة أجراها مركز بتلكو لرعاية العنف الأسري، أن نصف حالات الزواج التي تسبقها علاقة حب بين الزوجين، تنتهي بالطلاق، فيما تشهد 40 في المئة من هذه الحالات خيانات زوجية.

الدراسة التي شملت 100 حالة، واستغرق جمعها نحو عام، أعدَّتها الباحثة والمرشدة والمدربة الأسرية بالمركز إيمان الفلة، وجاءت من خلال الملاحظة الميدانية والمقابلات الشخصية التي ترِدُ إلى المركز، ومن خلال الدورات وورش العمل والتواصل عن طريق الخط الساخن الخاص بالمركز، وهو الذي أبرز القضية، وخصوصًا أن الطرف المتصل عادة ما يكون مجهول الهوية، ما يجعله يتحدث بإسهاب عن جميع مشكلاته.

وقالت الباحثة الفلة إن الدراسة أظهرت أن 45 في المئة من حالات الزواج عن حب تنتهي بالطلاق، وأن 40 في المئة من هذه الزيجات الناتجة عن حب، تشهد خيانات زوجية.

وبلغة الإحصاءات، أوضحت الفلة في الدراسة، أن 35 في المئة من عدد حالات الدراسة، شهدت تجربة زواج ثانٍ، فيما بلغت نسبة المشاكل والعنف نحو 75 في المئة.

وأفادت بأن 10 في المئة فقط من عدد الحالات المذكورة، تعتبر حياتهم مستقرة، فيما 30 في المئة من العدد يمرّون بمرحلة الطلاق العاطفي.

وأفصحت عن تعرض 50 في المئة من الحالات للعنف الجنسي والجسدي، و70 في المئة للعنف النفسي واللفظي، بينما العنف القانوني بلغ 50 في المئة، مشيرة إلى أن 80 في المئة من الحالات تكون المرأة هي المسئولة عن الإنفاق الأسري وتحمل أعباء التزامات الأسرة، وهو ما يعتبر عنفاً اقتصاديّاً.

وأوضحت الفلة أن نسب العنف بأنواعه ترتفع في الزواج الناتج عن علاقة حب، وهو ما يعبر عن حالة الصراع بين الزوجين ضد التيار.

وذكرت أن الدراسات تعرف الحب على أنه «مجموعة من الهرمونات (جينية - مكبوتة)، مجرد أن تتفرغ يبدأ الوعي والنظر بمنطقية وعقلانية للأمور».

ورأت أن هناك «غياباً للقيم المتوافقة بين المتزوجين، وعلى رغم حالة الحب بين الزوجين والرضى، إلا أنه يتضح بعد ذلك أن قيم واهتمامات كل زوج تختلف تماماً عن الآخر فيبدأ الصراع القيمي، وتتسع دائرة الابتعاد».

وأشارت إلى أن الرجال يميلون إلى الرفيق الاسترخائي، فالرجل يرغب في التجمع مع رفيق يشاركه الاهتمامات والميول والقيم، فيكون محور اهتمامه ويبتعد عن الأجواء التي لا توفر له هذا الأمر.

وتحدثت الفلة عمّا وصفته «بدائل سريعة» يتخذها الزوجان للهروب مما يواجههما في حياتهما، وبلوغ رغباتهم، وهو ما وفرته وسائل وتطبيقات التواصل الاجتماعي، ومنها «واتس أب، انستغرام، وسناب شات»، مشيرة إلى أن هذه الوسائل جعلت تطوير العلاقات سهلاً، وهو ما يُعتقد أنه سبيل للوصول إلى «الارتياح الأثيري القلبي والجنسي الفنتازي»، وهو أمر ينتهجه الرجل والمرأة، لتكوين علاقات سريعة أو مستمرة.

وفيما يتعلق بالفتور الجنسي، نوّهت إلى أن «هذا قد يصاب به غير المتزوجين عن حب، استوقفتني هذه النقطة لكون الرغبة في البدايات عند المتزوجين عن حب تكون عالية جدّاً والانجذاب كبير، إلا أنه وبمرور الوقت، وتجمع المتاعب والصعوبات، تقل الرغبة والملامسة بينهما، لحد الوصول إلى الهجر وما يعرف بالطلاق العاطفي».

وذكرت أن نصف عدد الحالات في الدراسة أكدت أن الزواج عن حب يمر بمرحلة مفصلية، وأزمة بعد الزواج».

ولفتت إلى أنها وجهت سؤالاً إلى عينة الدراسة تمثل في «هل ندموا على خيارهم في الزواج عن حب؟»، فأظهرت النتيجة أن 57 في المئة من العينة تمنوا تغيّر أمورهم، أو وجود فرصة للتراجع.

وأشارت إلى أن العمر الافتراضي للوصول لحالة الملل الزواجي أسرع في الزواج عن حب، مبينة أن مرحلة تبدأ عندما يكتشف الزوجان أن علاقة الحب قبل الزواج ومهما كانت مُدَّتها، فإنها تختلف كليّاً في العلاقة الزوجية، ويتضح ذلك في أول الأيام.

وأضافت «لو أمضى الزوجان في علاقة حب تستمر 10 أعوام، فإنها لا تعادل ليلة واحدة في بيت واحد في العلاقة الزوجية، إذ تكون العلاقة مختلفة تماماً».

وذكرت أن الزواج الذي تسبقه علاقة حب، تُستنفد فيها التضحيات والتنازلات، بهدف الوصول إلى مرحلة الزواج، حتى وإن كان أحد الزوجين غير مقبول لدى الأهل.

وتطرقت الفلة إلى ما تعتبره «القشة التي تقصم ظهر البعير»، إذ إن الزوجين يستنفدان كل طاقاتهما للوصول إلى الزواج، ولذلك تصبح أية مشكلة أو اختلاف بينهما، نقطة النهاية، ومفترق الطرق بالنسبة إليهما.

20 حالة زواج عن طريق «التواصل الاجتماعي»

وفي السياق نفسه، أفصحت الباحثة والمرشدة والمدربة الأسرية بمركز بتلكو لرعاية العنف الأسري، عن 20 حالة رصدها المركز، تمت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك، انستغرام، سناب شاب)، وهو ما يُسمى «الحب التكنولوجي التواصلي».

وكشفت عن حالة من الاضطرابات الزوجية والنفسية يشهدها من خاضوا هذا النوع من الزواج، إذ تبيّن من خلال دراسة حالاتهم أن 11 من أصل 20 حالة انتهت العلاقة الزوجية في العامين الأولين من الزواج، و5 حالات ما زالت العلاقة مستمرة بشكل متوازن ومستقر تقريباً، بينما 4 حالات تمر بالصدمة العاطفية بسبب اختلاف الحياة الزوجية عن الحياة اللحظية التي تتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

‎وخلُصت الفلة إلى أن المشكلة التي يواجهها المتزوجون عن حب، ليست في الحب نفسه، بل بسبب مشكلة التعلق المفرط، وغض الطرف عن سلبيات وآلام كثيرة تفتح نوافذها خلال علاقة الحب، وتبقى مفتوحة لما بعد الزواج، فتدخل إليها تيارات مختلفة يصعب التعامل معها.

وقالت إن الزوجين يدخلان للحياة الزوجية بالحب، فتتغير الأدوار والمسئوليات التي لم يكن يتم الاستعداد لها، وبالتالي تبدأ مرحلة الصدام بينهما.

وأكدت أن هناك حاجة ملحة للحب بمفهوم القبول والتقبل للآخر قبل الزواج، ولكن الحب والإفراط فيه يحتاج له بعد الزواج، وليس العيب في الحب، وإنما في كيفية التعاطي معه.

إيمان الفلة
إيمان الفلة

العدد 5053 - الخميس 07 يوليو 2016م الموافق 02 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 81 | 9:04 ص

      الإلتزام بالدين طريقة السلامة في الدنيا والآخرة

    • زائر 79 | 10:12 م

      يا اخي تكلمو منطق الحين صار الزواج علي عدم معرفة أحسن من المعرفة الطويلة

    • زائر 78 | 9:50 م

      كل هذي المشاكل سببها اولاً ضعف الإيمان
      ثانياً الجفاف العاطفي
      واخيراً الفتور والبرود الجنسي عند الطرفيين الكل يبحث عن البديل بوجود شبكات التواصل الاجتماعي

    • زائر 77 | 7:25 م

      اختي إيمان انا اشكرك عل المقال بس اخالفك الرأي مو بس 40 بالمائة اتوقع 70%في طلاق عن طريق الحب

    • زائر 76 | 7:07 م

      دراسة فاشلة اصلا لو تسال المتزوجين كله يتشكون من رجالهم و العكس عن حب او تقليدي الناس ما يعجبهم العجب و لا شيء و في الحالتين في تضحيات و عنف لفظي و جسدي و جنسي و استغلال مالي ،، المفروض الدراسة العدلة يتم فيها مراعاة الإعمار تاخذ الكلام بشكل جدي تجوف الاشخاص يقولون الصدق او .. اي احد بروح يقول كلام غلط عشان يبي تنجح الدراسة اللي في قناعاته و الزواج توفيق من الله اذا كان سواء حب و لا تقليدي ما عليكم من هالهرار تبي تتزوج سواء تقليدي او حب وكل امرك لله و خل داخلك سليم و الله يوفقك / ج

    • زائر 73 | 5:55 م

      انا متزوج عن حب على ايام الماسنجر والحمدلله زواجي صار له 5 سنوات ومرتاح ومستانس مع زوجتي وام عيالي وكل شخص له اسلوبه في الاختيار

    • زائر 71 | 2:40 م

      يتبع علما بأنني متزوج عن علاقة حب بل ان مذهبي العائلتين مختلفين و لا اقول انه لا توجد مشاكل توجد و لكن في اطار السيطرة عليها و كان هناك فعلا رفض قبل الزواج بسبب الامور المذهبية و الزواج التقليدي افضل من ناحية سهولة الموافقة و في حالة الرفض لا يوجد تأثر نفسي كبير كونه لا توجد علاقة مسبقة فقط في هذه الناحية افضل الزواج التقليدي لكن هناك امور اخرى تساعد على انجاح الزواج منها الامور المادية و التفهم و كلها قد تؤثر سلبا او ايجابا في الزواج التقليدي او عن حب .

    • زائر 70 | 2:37 م

      بإمكاني عمل دراسة عن 100 حالة تزوجت زواج تقليدي و قد تكون نسبة الطلاق فيها 70 % على اعتبار ان الشريحة التي تم اختيارها هي ممن تعاني مشاكل في زواجها اساسا . مثل هذه الدراسة تم اختيار شريحة معينة ممن تعاني من العنف الاسري و تتوجه لمركز بتلكو للعنف الاسري ! فمن الطبيعي ان نسبة الطلاق بين هذه الشريحة عالية ! اذ لا تمثل هذه الشريحة كل المتزوجين عن حب بل هي شريحة منتقاة لعلاقات فاشلة اساسا ! و لو اجرى نفس المركز دراسة لنسبة الطلاق للمتزوجين زواج تقليدي ستكون النسبة عالية ايضا يتبع -

    • زائر 74 زائر 70 | 6:13 م

      كلام سليم مئة بالمئة و أوافقك الرأي بشدة و مئة حالة عدد غير كافي لتعميم أي دراسة أو بحث فضلا عن اختيار العينة غير صحيح وكما تفضلت العينة المختارة تعاني من مشاكل و أزمات وعنف أسري .

    • زائر 68 | 1:54 م

      لما الرجل يمدح زوجته وبشكرها ويقول ليها كلمات تعبر عن حبه هذا ترى مو عيب ولا ينتقص منه لكن الصراحة الرجل البحريني جاف وما عنده تحتسبس وآذا المرأة طالبت زوجها بهالشي يرد عليها انا رجل أفعال مو اقوال اني مستغربة ليس الرجل اللبناني او المصري او الأمريكي جاي من ك كب ثاني المرة مخلوق يحب العواطف ولما تنحرم من العواطف وتكون موظفة بمكن تميل لزميلها غي العمل إذا لعب على الوتر الحساس واستغل هذي النقطة انتبهوا لزوجاتكم يا رجتل البحرين ترى بعض نسوانكم يخونونكم اني ما أعمم لكن سمعت فصص وتجد عن نسوان تركوا ا

    • زائر 83 زائر 68 | 4:15 ص

      وايد خابينا بالرجل اللبناني فتحي اليوتيوب و بحثي و شوفي شلون يكفخون نسوانهم في الشوارع

    • زائر 62 | 1:33 م

      دراسة صحيحة ١٠٠٪‏

    • زائر 61 | 12:55 م

      قلنا مليون مرة الحب وهم جميل مو موجود الا ف الافلام .. اما ف الواقع له تاريخ صلاحية قصير .. حسافه كل التضحيات والالم والصبر ..مالي حظ

    • زائر 60 | 12:21 م

      في ناس ردودها دائما انتقاديه تبي تنتقد وكل شي غلط عندها و كلامهم هم الصح اهم المحللين والفيلسوفيين من خلف شاششه ..
      هذي دراسه حقيقية على اارض الواقع شملت ١٠٠ حالة
      واكيد مابتوقف عليهم لانه مركز وحالات بالهبل تجيهم
      اني عن نفسي اقول ان فعلا حالات الحب ياتعيش ياتموت بعد الزواج
      وحتى الي بدون حب ساعات الطرف الاخر خلال فقط السنةات ٣ الاولىى يكون اجمل شيئ وبعد هسنوات يبدأ السبات وهذا واقع جفته في صديقاتي و بعض من لجيران والاهل

    • زائر 56 | 7:18 ص

      الفشل والنجاح ماله علاقه بالزواج عن حب او تقليدي وهذا الفهم جدا خاطئة ولذلك الدراسه غبيه اذا كان المفهوم خطأ فناائج الدراسه شي طبيعي تكون غلط.
      الزواج في حقيقته هو اتفاق لتحقيق أهداف محدده منها الإنجاب والسكن والطموح الشخصي كالدراسه او العمل التجاري او أية أهداف اخرى اذا التزم الطرفين بالعمل على تحقيق الأهداف التي اتفقوا عليها قبل الزواج وكذلك تحملوا الفشل في تحقيق بعض تلك الأهداف فإنهم سوف يستمرون للأبد
      وانا متزوج عن حب وتزوجت الثانيه وكل اموري تمام لأنها بالحكمه بالعقل بالتخطيط والسلام

    • زائر 58 زائر 56 | 9:03 ص

      شعرفك بالدراسات دور واحد فاهم خله يشرح لك وبتكتشف بعدين من الغبي الدراسات تعتمد على احصائيات قصص واقعيه ومن ارض الواقع وعن
      امثله حيه ياحظي
      شتهر انت؟

    • زائر 65 زائر 56 | 1:48 م

      منذ ايام كانت قريبتي تشتكي من زوحها الخائن وتقول إنه يسوي علاقات مع نساء متزوجات وكنت استغرب من متى النساء البحرينيات يخونون أزواجهم و لما صرت أقرأ المواضيع اللي نحطها الوسط وأقرأ ردود الرجال البحرينيين ابتديت أفهم سبب هيانة النساء البحرينيات لأن من الصعب تقبل خيانة المراة بس الصراحة الرجال البحرينيين جافين وما عندهم احاسيس لا تقولون طبيعة الرجل جذي لا اللبنانيين غير والعجم غير لما رحت مشهد من سنتين انصعقت الرجال هناك بقدس زوجته ويحترمها ويحبها وما بطالع غيرها ومو بس أني اللي لاحظت هالملاحظة

    • زائر 80 زائر 56 | 7:58 ص

      الله يوفقك

    • زائر 55 | 7:16 ص

      جميل

      بغض النظر عن نتائج الدراسة .. الحب ينشأ عقب ما يعرف الزوجين بعض معرفة صحيحة بالميول والاهتمامات وطريقة التعامل وو… لكن الحب اللي قبل الزواج يكون ميل جنسي فيتم التغاضي عن كل ما يمكن أن يمنع الزواج ، وبعد الزواج يبحثان عن حقيقتهما المجهولة وتكون الصدمة وتبدأ المشاكل !
      أعرف وحدة كانت على علاقة حب مع واحد لمدة سنتين أو أكثر ولما تزوجوا انفصلوا في أول أسبوع !!!!

    • زائر 53 | 5:52 ص

      لمن يستبعد حقيقة هذه الدراسة اقول له ومن محامي متمرس بالقضاء الشرعي بمحاكم البحرين ان الدراسة صحيحة ٩٩٪‏ وان هذه الاسباب هي ما نراها في قسم التوفيق الأسري الذي افتتح مؤخراً وفيه تستشف كل الاسباب من الطرفين قبل اللجوء الى التقاضي المُر على الزوجين .

    • زائر 52 | 5:37 ص

      يعطيش العافية أ. إيمان
      اعتقد الذي يجعل علاقه زواج الحب تتصدر العنوان في المشاكل ووغيرها ، هي ان الحبيبان يرسمان لها صورة معينه في اذهان هم وبمجرد ان تبدأ تتغير الصورة بعد الزواج تبدأ المصادمات ويبدأ الشعور بالاحباط والمظلويه وقد يلجؤ الى اساليب غير صحيحة ان لم يكن لديهم الوعي الكافي مما يضخم المشكلة .
      نصيحة: الاحترام وتقبل الاختلاف نقاط مهمه في نجاح الزواج.
      Rehamalrashidi:
      "انتبه أن لا يقتل الاعتياد دهشتك و امتنانك تجاه الأشياء"
      ...

    • زائر 51 | 5:17 ص

      أنا متزوج زواج تقليدي والحمد الله عرفة الحب بعد الزواج وعايشين حياة حلوه وسعيدة وهذا الفضل يعود إلى زوجتي في تفهمها إلى كثير الأمور وتفادي الأزمات والمشاكل الزوجية

    • زائر 50 | 5:15 ص

      هرار

      و الارقام مبالغ بها. ليش ما تقول اعمار الي فحصتهم؟ اكثر حالات الطلاق في البحرين بسبب الزواج المبكر... كانت وياه في المدرسه و ركض و تزوجها... فلحين جهال و تالي ما يتحملون المسؤوليه

    • زائر 49 | 5:09 ص

      اذا بتدققون الدراسة طالة مائة حالة اللي عندها مشاكل وتطلقوا واللي ناويين وصابرين
      يعني ما تمثل المجتمع كله

    • زائر 59 زائر 49 | 12:00 م

      يا ولد الحلال بطل عيونك شوي
      لما يكون العدد القليل 100 اللي سووا عليه الدراسة طلع لك منه هالنسب 45 طلاق و40 خيانة.. فويش تتوقع من مجتمع باكمله وهذه الفئة عينة بسيطة منه؟؟؟
      عاد الحين واحد يبي يحب ويتحبحب وعيونه ما تجوف شي غير تعال اقنعه ان هذي النتيجة

    • زائر 75 زائر 59 | 6:19 م

      انت اللي افتح عقلك ال 100 حالة أساسا تعاني من مشاكل وعنف اسري مو مسوين على مئة حالة عشوائية من الشارع او المجتمع لا ماخذين حالات من نفس المركز عندهم ملفات و مشاكل فطبيعي تكون هذي النسبة

    • زائر 48 | 5:02 ص

      شكرا لكي الجهود المبذولة ايتها الباحثة فقد طرحتي موضوع مميز و لامستي الواقع .فشكرا

    • زائر 47 | 4:59 ص

      مع احترامي للمجهود المبذول على هذه الدراسة فلا يمكن اعتمدا نتائجها وكانهت قراءن منزل من السماء وقد اعدت في سنة وشملت 100 حالة فقط! في الدول الغربية حتى ترقى الدراسة للاعتماد تشمل الاف الحالات وتمتد على مدى سنوات طويلة تشمل جميع شرائح المجتمع

    • زائر 46 | 4:52 ص

      نبي وزاؤة التنمية تعمل احصاء مسح على جميع المواطنين في البحرين... بعدين نحكم

    • زائر 45 | 4:46 ص

      لا حب قبل الزوج

      الحب بعد الزواج ما في حب قبل الزوج ..لان كل واحد يكتشف حقيقة الثاني اثناء الزواج ..وهذا طبيعي لان كل واحد تربى في اسرة و بيئه مختلفه وتعود على اطباع مختلفه واللي يصير إن الزوج يبي الزوجة تصير نفس اطباعه والزوجه تبي الزوج يصير نفس اطباعها واذا كل واحد تنازل عن لعناد.. الحياة الزوجية بتكون سليمه اما اذا كل واحد اصر على رايه وعناده فنهاية العلاقه بكون الطلاق.

    • زائر 43 | 4:42 ص

      انا مع احصاء و بحث عن الحالة الطلاق و الزواج الناجح من وزارة العدل و وزارة التنمية وجهاز المركزي لبطاقه الذكيه يقيم حالة كل المواطنين الناجح و المعلق و المطلق كل الحالة تسوي الوزارة بخث دقيق و التواصل مع المواطنين.
      ... هذا يكون احصاء دقيق اما 100 حاله ليسه كافيه... الكل والاكثر يعاني من الحاله الماديه و هناك اغنياء يخون او يتزوج ثانيه وتقوم مشاكل كل واحد قصته غير

    • زائر 41 | 4:30 ص

      في هذه السنوات الاخيره كل طلاق بكل انواع الزواج نسبة الزواج الناجح و المستمر قليل جدا بدون مشاكل يجب عمل احصاء الطلاق ولماذا الناس تطلق في المحكمة بعدين تعرف ليش الطلاق زايد يجب وزارة العدل هيه تعمل دارسة على كل المواطنين بمشاركة الجهاز المركزي تبع بطاقة الذكية و وزارة التنمية مثل هذا يكون معلومات .. هناك طلاق لأن الرجل فقير راتبه قليل هناك بسبب يفكر يتزوج على زوجته هناك لأن الرجل او المراه عندهم تعامل بخشونه و هناك ناس يقول ابي اغير شبعتو من القديمه أبي جديده و صغيره و كل واحد لسبب معين

    • زائر 40 | 4:17 ص

      الكثير من تجارب زواج الحب ناجحة، الكثير من تجارب الزواج التقليدي فاشلة، والعكس
      دراسة محدودة جدا، فهل يمكن أن تستنتج في موضوع الحب والزواج بهذه البساطة دون عمق
      الخيانة موجودة في كل فئات أشكال الزواج، لذا إخراج الموضوع بهذا النحو، فهو مبالغ فيه جدا
      النشأة الأنثوية، العلاقة الحميمية، شخصية الرجل، الاشباع الجنسي في زواج الحب، التدين الشكلي، الكبت.. كلها عناوين أقرب لبحث موضوع الخيانة
      الحب الواعي اذا وجد سواء قبل او أثناء الارتباط فهو شيء مهم لتغذية العاطفة وليس حب المراهقة او النزوة

    • زائر 39 | 4:15 ص

      شوف انا اعرف كثير من الشباب والرجال يدور بس لسبب واحد يبي يتوزج الجنس لا اطفال ولا اسرة يبي يعني هذا لا ينفع معاه زواج مستمر هذا لازم زواج مؤقت .. هو بنفسه يقول لا عوار راس و نكد و صراخ اطفال ابي ارتاح و اتزوج مؤقت كل مره ولا نغقه ولا خساره ... كثير من الرجال و هناك نجحو في الزواج يسافر تايلند و يخون ويتزوج مؤقت او هكذا وبس كثير من الرجال من يزيد اشويه ماله اشويه فورا او سفرات مع اصدقائه او يتزوح هذا ليس له علاقه يعني محتمع مثل السعوديه كل زواج تقليدي نسبة الطلاق مرتفع عندهم و عندنا طلاق مرتفع

    • زائر 35 | 4:04 ص

      كثير ما يحلمون بواقع الرمنسية والرخاء والتأثر بقصص الحب، والانفتاح ،التواصل ،الاجتماعي، يتجه به الأشخاص الى صياغة جديدة في حياته. بِعد ان يكتشف الصيغة القديم انها لا تنسبه وأنها رغبة ، مغايرة للواقعه الذي عشها وحلم به. والوقوع في المحظور ، والتجراء على القيم والدين بحجة الهروب من والى واقعه.!!!
      التحلل المجتمع الى الهاوية.

    • زائر 34 | 3:59 ص

      هذة الحقيقة التي يغفل عنها معظم من يحبون قبل الزواج هي ان الحب اعمى اعمى اعمى مالة عيون ترى بها الحقيقة و إن كانت امام عينك و نظرك الحب اعمى اعمى اعمى وهي دائما يردده الممثلون وهم اعلم ببحرها.

    • زائر 31 | 3:49 ص

      الزواج عن (حب)،هو بدعه غربيه وهو محرم دينيا (شيعه و سنه)، وغالبا ما تنتهي بالطلاق ولكم الغرب دليل..أما الزواج التقليدي ، هو زواج شرعي يبنى على مرحلتين الأولى الخطوبه والثانيه الزواج، في الخطوبه يتم التعرف الى البنت و ميولها بطريقه شرعيه..ولأمر نفسه مع الرجل ،وهما لا يقدمان على هذا الأمر إلا بعد قناعه في الزواج وعليه تستمر العلاقه بنسبه كبيره و تقل الإنفصالات ونسبة الطلاق عند الزواج التقليدي

    • زائر 29 | 3:48 ص

      هناك نوعين من الخطبة
      1- خطبة إبليس يجمع بينهم إبليس بالتزيين بالحب وأول ما اصير الزواج يفرق ابليس بينهم
      2- خطبة الله أن الاهل اشوفون إلى الولد بنت صالحة من بيت صالح والله يوفقهم بعيد عن العلاقات المحرمة

    • زائر 27 | 3:43 ص

      شكرا للباحثة
      هل من الممكن اعتماد دراسة شارك فيها 100 حالة فقط لتعميمها؟ العدد جدا قليل للخلاص إلى النتائج المقرر في الدراسة؟
      ثم هل من معلومات عن ممن شملتهم الدراسة؟ مثلا الفئة العمرية (لمعرفة هل انها كانت من جيل واحد أو أجيال مختلفة ) ؟
      هل شارك الطرفين في كل حالة من الحالات؟
      ما مدى تغطية المعلومات لكل حالة بمعنى هل شملت الدراسة الجواب المختلفة في حياة المشاركين ام أسئلة محدودة؟
      هذا النوع من الدراسات لا ينتهي إلى نتائج دقيقة أن لم تكن الدراسات مستوفية للمعلومات الضرورية لها

    • زائر 44 زائر 27 | 4:44 ص

      صح كلامك

    • زائر 26 | 3:39 ص

      وكم نسبة الطلا في الحالات الاخرى وما مدى الرضى فيها لكي تتم المقارنة بشكل صحيح

    • زائر 24 | 3:32 ص

      الحب يتلاشى بسرعة.. فيبقى الجفاف العاطفي وتظهر العيوب واضحة للطرفين ولكن الحب ما بعد الزواج يحتاج إلى معرفة عملية وتطبيقه.. كيفية التعاطي معه مختلف.. حاولت اتعاطى مع الموضوع ولكن انتهى برفض الواصلة في الزواج من قبل الطرف الثاني

    • زائر 23 | 3:21 ص

      من وين جابت ال 40 % من 100 حالة؟
      اولا لازم نعرف من عدد المتزوجين عن حب
      10000 لو 30000 حت نقظ نقول ان 100 حالة تمثل الرقم الصحيح
      والا الكلام كله غير صحيح

    • زائر 42 زائر 23 | 4:32 ص

      صح كلامك

    • زائر 19 | 2:11 ص

      تزوجت عن حب استمر كذا سنة واختلفنا بعد الزواج مما أدى الى الانفصال بتوافق الطرفين.. والسرعة وعدم التفكير وإعطاء مجال للتفكير تم الطلاق.. وبعد مدة من الزمن رغبنا في الرجوع لبعض لكن قطار النصيب والزواج من اخر اخذ الاخر الى الأبد

    • زائر 17 | 1:45 ص

      " مشيرة إلى أن 80 في المئة من الحالات تكون المرأة هي المسئولة عن الإنفاق الأسري وتحمل أعباء التزامات الأسرة، وهو ما يعتبر عنفاً اقتصاديّاً. "
      والله ما حد ضربها على يدها وقال لها اشتغلي، الشرع ما يلزمها، ولكن عدم قناعتها بالوضع المادي للزوج دفعا للعمل، بس على شان تسوي إلي تبيه وتشتري إلي تبيه وإذا كلموها تقول كيفي فلوسي. المشكلة عدم قناعة الزوجة وليس مشكلة الزوج. القناعة كنز لا يفنى.

    • زائر 21 زائر 17 | 3:11 ص

      الحجي كلش سهل لان شكلك مو عايش في البحرين ، زوجي معاشه فوق الالف ولكن نصفه للقروض والباقي للالتزامات ، لما يصير عيد او قرقاعون او اي شي دايما يقول ان ما يقدر يدفع ولا دينار حق الجهال ، وادفع كل شي من عندي من الالف للياء . لو كان يقدر يعيشنه حياة كريمة جان اشتغلنه؟ المعاش ما نصرف منه شي حق روحنه كله يخلص للجهال ولمني ومناك

    • زائر 66 زائر 17 | 1:48 م

      زائر 21
      اتفق وياااش
      اني ثياب عيد ما اشتري لروحي
      ولا اوط اعراس
      وطلعاتي شبه معدوومه
      وبعد راتبي وراتبه ما يكفي
      مافي مره تبغي التعب
      اني زوجي ايقولي لو تفنشين على بيت أبوش ماليش قعدده
      شتبغينا اناكل الجهال حصى
      ولا تقول نبذر
      أو نفلت فلوسنا على هرير
      حد الحد

    • زائر 16 | 1:38 ص

      تسلم يدج على هذا البحث

    • Xlove_004 | 1:33 ص

      انا واحد من الي اخت عن حب ونفصلت بسبب الخيانة

    • زائر 18 Xlove_004 | 1:57 ص

      ياخوك طبعا بتخونك دام تكتب اخذت (اخت) مع تحياتي كربابادي يحب السمج

    • زائر 13 | 1:22 ص

      بختصار شديد..
      ماكان لله ينموا .. وماكان لغير الله لاينموا ومابني على باطل بغير رضا الله لن ينموا

    • زائر 11 | 1:05 ص

      تعريف الحب في البحرين
      اثنين فاهمين بعض غلط وأول مايفهون بعض صح ينفصلون

    • زائر 38 زائر 11 | 4:13 ص

      تعريف ممتاز

      عشر لايكات

    • زائر 10 | 12:54 ص

      نصيحة لكم يا شباب وبالأخص العزاب .... عليكم بالزواج المؤقت..

    • زائر 15 زائر 10 | 1:36 ص

      أقول لك عاد الزواج المؤقت أحسن شيء في هالزمن، لا مسؤوليات ولا وجع راس، وإنت مرتاح على كيف كيفك

    • زائر 63 زائر 15 | 1:40 م

      الطلاق سببه الجفاف العاطفي وقلة الإحساس

    • زائر 54 زائر 10 | 7:06 ص

      ما أوافقك

      بالعكس مافي أحسن من الاستقرار

    • زائر 67 زائر 10 | 1:49 م

      زائر 15
      انتبه عاد
      لا تصير اختك أو بنتك أو حتى أمك وحده منهم
      وش شايفين روحكم انتو
      .....

    • زائر 8 | 12:49 ص

      ينعل اخت الزواج و الساعة اللي تزوجت فيها
      لو ماالادي من زمان طلقت و لو مو خوفي من رب العباد و خوفي عليها تقعد في بيت ابوها سويتها و انا راضي بعطيها فلوس و اللي تبية السيارة و فلوس و مكان تسكن فيه و انا راضي بس ولدي ماودي يتلتة و ماودي يوم القيامة يجيبوني اني ظلمتها
      فها أنا صابر على الوضع

    • زائر 6 | 12:41 ص

      ????????..على الجرح.فعلا انا خذيت وحده عن حب بس حب من طرف واحد وبعد سبع سنوات ومولود خانتني مع واحد .ليش ؟ لانها كانت على علاقة به من قبل ما آخذها .طيب ليش وفقتين..والادهى انه من اول الى آخر يوم معاها كانت تخوني وانا ياغافل لك الله..بس ما اقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل...

    • زائر 5 | 11:39 م

      لأن العلاقات قبل الزواج تكون محرمة شرعاً و غالباً ما تكون مبنيه على الكذب و النفاق حتى ينكشف المستور بينهما بعد الزواج و سذهب الكلام المعسول و الوعود أدراج الرياح و يبقى الصياح

    • زائر 4 | 11:27 م

      تقرير موفق كل الشكر للأخت على المجهود المبذول.. يلامس الواقع بشده من عدة زوايا

    • زائر 3 | 11:27 م

      مع احترامي للباحثة اقول مثل اللي ايده في الماي غير اللي ايده في النار.
      اكثر اللي يناقشون مشاكل الزواج بالحب يكونون من تزوجوا وهم صغار فما يحسون باللي ما حصلوا من يقدرهم .
      وترى نفس الاعداد والنسب ممكن تنتج عن الزواج التقليدي او الزواج بالغصب وتكون نفس حالات الطلاق.
      عن نفسي لا جربت الزواج عن حب ولا زواج تقليدي
      بس اقول احنا في زمن الرجال اغلبهم ينتقون بمواصفات معينة ما يدورون لا عن الدين ولا على الخلق ووقت ما تعجبهم وحدة يصرفون عليها حتى ما بعد الافلاس ..
      بس من يتزوجون تقليدي يبغونها ببلاش

    • زائر 2 | 10:11 م

      مع الاسف لا يوجد شيء اسمه زواج عن حب .. انما هو استغلال من قبل ضعاف النفوس فهو شيء طبيعي ان ينتهي بالطلاق

    • زائر 20 زائر 2 | 2:18 ص

      الحب للشجعان والجبناء تزوجهم امهاتهم
      من قالك مافي شي اسمه حب قبل الزواج
      اعرف. زوجتي من ٦ سنوات وصار لينا ٢ متزوجين واحلا مايكون ...ملح في عين الحسود
      فرجاء لا تنسف الدراسه وتقولً مافي شي اسمه حب..المرة تعبانه وخذت من وقتها هالدراسه

    • زائر 25 زائر 20 | 3:36 ص

      بل المتهور من يخوض تجربة زواج عن حب.
      عندي صديق من عائلة ثرية من الهند و 2 من أصدقاء دراسته خاضوا قصة حب يُحسدون عليها وتزوجوا ولكن بعد الزواج بدأت المشاكل بينهم وإزدادت بشكل كبير إلى أن قام الزوج بقتل زوجته! معظم زيجات البحرينيين الأوائل تقليدية وناجحة والحب الحقيق هو ما يصمد في رحلة الحياة ويستمر حتى لو مات أحد الزوجين.

    • زائر 1 | 9:44 م

      موضوعكم يخوفني انا في علاقة حب كل عائلتنا يعرفون عنها .. وللحين انا على البر شلون اعرف انها تناسبن و اذا كننا بنوصل لمرحلة ان كل شي ينتهي ؟ او ان علاقة زواجنا بتستمر ؟ مع العلم ان البنية شخصيتها واهتماماتها مختلفة عني في كل شي لكن بعد احبها. والمقال لفت انتباهي

    • زائر 7 زائر 1 | 12:45 ص

      لا تتزوج اترك وروح بعيدا

    • زائر 28 زائر 7 | 3:46 ص

      شوف اخوي انت تقدم لها في فترة خطوبة هذه الفتره كل واحد يدرس افكار الثاني وشوف يبين احيان في الخطوبه ... اقول لك انا امي و ابي زواج تقليدي حصل طلاق بينهم و بنت عمي زواج تقليدي حصل طلاق بينهم وايد ناس تقليدي اذهب الى المحكمة اعلى نسبة طلاق في دول الخليج هو البحرين و السعودية ...الزواج الناجح توفيق من الله ... هناك رجال متزوجين تقليدي ويخونون كثير من الرجال يخون بدون سبب يحب يشوف الحريم ... لو كان زواج مؤقت في المجتمع كان افضل لا عوار راس ولا شيء بسبب كثير من الرجال يتزوح لراحته هذا الزمان

    • زائر 9 زائر 1 | 12:51 ص

      ما عليك من هالحجي
      ترى التقليدية بعد تفشل بنفس النسب
      اهم شي ان الطرفين غرضهم كان الزواج وما تعدوا حدود الله ..
      اهم شي احترام الزوجين لبعض والالتزام بأخلاق الاسلام والتعامل
      عائلات وايد مستمرة

    • زائر 12 زائر 1 | 1:19 ص

      الحب أعمى
      المشكلة ان الحب أعمى يخليك تتغاضى عن سلبيات الطرف الآخر، لازم تحكم عقلك ولازم تفكر هل هي تناسبك او لا، اهم شي تكونون متناسبين وتحس ان هي الشخص المكمل لك

    • زائر 32 زائر 12 | 3:52 ص

      أولا، موضوع بهذا الحجم لا يمكن أن يغطيه بحث محدود وغير معمق.
      ثانيا، الطلاق والخيانة موجود في جميع أشكال الزواج سواء أكان أصله حب او غير.
      ثالثا، توجد الكثير من التجارب والنماذج الناجحة لزيحات منشأها حالات حب.
      رابعا، توجد الكثير من التجارب الفاشلة للعلاقات الزوجية التقليدية، مما يعني المسألة أبعد من هذا العنوان او ذاك.
      خامسا، نعم توجد ظاهرة فشل حالات زواج الحب، ولكن ليس بهذا الشكل غير الواقعي.
      سادسا،هناك الكثير الكثير من الدراسات التي تناولت هذا الموضوع وخصوصا البعد الجنسي ويمكن الرجوع لها.

    • زائر 22 زائر 1 | 3:20 ص

      القلب يعطل العقل

      فكر بعقل وانترك قلبك ولا تجرح بنت الناس

    • زائر 30 زائر 1 | 3:49 ص

      المقال يلامس واقعنا انا شخصية من المهتمين ومن الي يساعدون في حل هالنوع من المشاكل نصيحة لك ولدي اذا انت الحين تجوف فارق كبير بينك وبينها في الاهتمامات وما يربطكم مع بعض فقط عواطف الحب واذا رأيت من الصعب تغيبر اهتماماتكم وتكوين اهتمامان مشتركة بينكم لا تجازف باستمرار هذه العلاقة فقد تنتهي في اليوم الاول من الزواج ﻷن الزواج ليس حب فقط الزواج مشاركة وتوافق في معظم امور الحياة

    • زائر 33 زائر 1 | 3:55 ص

      اخوي هناك ناس في الخطوبه قال لها لا اريد استمر معك و كل واحد راح في حال سبيله انت اخطب البنت وشوف يتغير مشاعرك في الخطوبه ... اعرف واحد تزوج بالحب 30 عام ماشاء الله مع زوجته عليك من نفسك الرجل الخائن خائن مهما يكون و الذي يخاف الله في بنت الناس هذا الرجل الصالح .... شوف زمان جدي و جدتي راح ألي المراه تصبر على زوجها و الرحل يصبر على زوجتها اليوم كل واحد اسرع من الثاني يذهب ويشتكي هو طبيعة المجتمع المراه تذهب مجلس المراه لحقوق المراه والرحل الى المحاكم ....الله اذا يبي يوفقك في زواج تصير ناجح

    • زائر 36 زائر 1 | 4:05 ص

      هو رزق و توفيق من الله ماعليك من الدراسات روح المحاكم اعلى نسبة طلاق في دول الخليج هو البحرين بعد السعوديه هل يعني كل الشعب البحريني يحب و زواجه عن طريق الحب بدل هذه الدراسه لازم تشوفون ما سبب ان البحرين اكثر حالة الطلاق فيها من ناس لا يعرفون الحب هل تعلم كثير من كل انواع الزواج فيها طلاق السبب هو اشياء مختلفه .. شوف المتوفق في حياته في العمل ناجح والغير متوفق اي مكان يروح يشتغل يصديه مشاكل و ايضا المتوفق في حياته الماديه متوفق و الفقير فقير و الناجح في الدراسه ناجح و و الكسلان كسلان هذا من الله

    • زائر 72 زائر 36 | 4:08 م

      اخوي انا اشتغل في المحاكم واؤكد لك بان اعلى نسبة طلاق هي اللي بدأو بعلاقة حب قبل الزواج

    • زائر 37 زائر 1 | 4:06 ص

      شي غريب

      اشلون إنتوا في حالة حب وتقر بأن كل واحد منكما له شخصيه مختلفه عن الآخر وإهتمامات وميول مختلفه عن الآخر تماماً وفي كل شيئ !!
      الصراحه إنتوا مو في حالة حب حقيقيه بل إنجذاب شخصي وجنسي ليس إلّا
      أما حالة الحب التي تتكلم عنها فهي تكييف للواقع ليس إلا وهناك أيضاً إحترام بينكما ربما لأسباب عائلية

    • زائر 69 زائر 1 | 1:55 م

      زائر 1
      لا تسمع حجيهم وانا اختك
      ولا تعشم البنت وتفلتها
      اني كل شي مختلفه فيه عن زوجي
      بس بعد نحب بعض
      ماعليك لا تسمع كلامهم

    • زائر 82 زائر 69 | 2:49 م

      دراسه ناجحه 100% ونتظر منك المزيد وتوفيق لكي اختي وجهود جباره وطيبه

اقرأ ايضاً